نهلة فاروق
1- استخدام «الهاشتاج» في كل تغريدة
يعد موقع تويتر أول موقع تواصل اجتماعي يتوافر به استخدام «الهاشتاج» وهو أداة تجعل البحث عن اي محتوى والعثور عليه امرا سهلا للغاية، لذلك يجب على الشركات التي تريد الانتشار لتغريداتها وجذب الانتباه لها وسهولة الحصول عليها استخدام «الهاشتاج»، وهو ما يسمح لك بالتفاعل مع اشخاص حقيقين في حين تزيد اعداد المتابعين لك على تويتر بسهولة تامة.
2- التغريد في أغلب الأحيان
للتأكد من نشاط حساب شركتك أنصحك بكتابة الكثير من التغريدات يوميا، فلا يوجد حد فعلي للدخول وكتابة التغريدات، فهناك بعض الشركات تقوم بنشر تغريدتين كل 5 دقائق، وذلك لضمان التواجد الدائم وزيادة عدد المتابعين للحساب.
3- التفاعل مع المتابعين
يعتبر الرد على ما يقوله الاشخاص على حساب شركتك بتويتر أمرا لا يقل اهمية عن كتابة التغريدات نفسها، لذلك اذا قام احد الاشخاص بالتغريد على الحساب فعليك التأكد من الرد عليه في الوقت المناسب، وفي أغلب الأوقات تستخدم العلامات التجارية تويتر كامتداد لانشطة خدمة العملاء، فعلى سبيل المثال الخطوط الجوية delta تستخدم أداة @deltaassist لادارة تساؤلات العملاء.
4- اتجاهات الجذب
تعد أحد أفضل الطرق لدمج علامتك التجارية بمجتمع تويتر من خلال التعبير عن رأيك عن طريق الميول. اذا كانت إحدى تغريداتك تنتقل من خلال «هاشتاج»، فان فرصة المتابعة تزيد بشكل كبير. وللتعرف على الاتجاهات أو الميول على تويتر، عليك التوجه بكل بساطة الى الصفحة الرئيسية والبحث بها، فاذا جذبك اتجاه معين فاقترح عليك أن تقوم بالتغريد به.
ونتيجة للنمو المستمر لموقع تويتر، فانه يعد جزءا مهما من استراتيجية التسويق الخاصة بشركتكم. فمن خلال التفاعل مع متابعينك، فانك ستجد أنهم أصبحوا أكثر انتماء لعلامتك التجارية. فقد تنتشر العلامة التجارية لشركة ما من خلال موقع تويتر، ولا يوجد أي سبب لعدم الاستفادة من هذا المجتمع والتفاعل مع أكثر من 300 مليون شخص.
تعتبر مواقع التواصل الاجتماعي من اهم الادوات والمنابر التي تستخدمها الشركات للتواصل مع العملاء واستخدامها في مجال الدعايا لمنتجات هذه الشركات، حيث انها غير مكلفة بالمرة وتحتوي على شريحة كبيرة من المستهلكين.
وبالنظر الى نشاط مواقع التواصل الاجتماعي نجد ان موقع تويتر مثلا كان قد أنشئ لنشر بعض الافكار الصغيرة، ومع ذلك فقد بدأ في الظهور ليصبح واحدا من المنابر الاساسية للتواصل الاجتماعي بجانب الانستغرام والفيسبوك.
وفي بعض الشركة التي تستخدم تويتر في التواصل مع عملائها نجد مثلا شركة yes man للساعات تقوم بنشر تغريدات تحفيزية وملهمة تعتمد على المحتوى الجذاب، حيث ان المتابع لن يضيع وقته في صفحتك اذا كانت تغريداتك غير مشوقة، لذا عليك التأكد من أن تغريداتك ملائمة لعلامتك التجارية فكر جيدا.
وأصبح تويتر منبرا أساسيا لوجود أكثر من 300 مليون مستخدم نشط عليه، لذا يجب عليك عدم تجاهله، وللتأكد من أنك تستفيد الاستفادة القصوى من حسابك الشخصي عليك اتباع هذه الخطوات: