إعداد: أحمد مغربي
ليست من عادة تويوتا أن تكون آخر الحاضرين إلى أي فئة من السيارات، بل وفي السنوات الأخيرة كانت هي التي تبتكر تلك الفئات والجميع يلحق بها، فهي أول من ابتدع مبدأ الكروس أوفر، وهي القائدة لتكنولوجيا الدفع الهجين رغم دخول شركات قبلها إلى هذا المجال قبلها بأشهر، وهي أول من قدم ناقل حركة أوتوماتيكيا بـ 8 نسب، وها هي تقدم أصغر سيارة في العالم تتسع لأربعة ركاب.. والقائمة تمضي بلا حصر.
عندما كشفت تويوتا بمعرض ديترويت عن جديدتها «فينزا» venza أكدت وفي أكثر من مناسبة أنها ليست مركبة من فئة الكروس أوفر crossover، وقال رئيس قسم تويوتا الولايات المتحدة بوب كارتر «إنها مركبة تدفع نحو اتجاه جديد في تصاميم السيارات».
ولكن تويوتا تأخرت عن تقديم سيارة لنفس فئة كروس أوفر، وقد حققت تلك السيارات نجاحا كبيرا وبات واضحا أن أسواق السيارات تتجه أكثر فأكثر إلى تلك الفئة، ولعل سبب تأخرها هو نجاح الشركات في تقديم نفس التركيبة الهندسية ولكنها تحافظ على شكل هو أقرب للمركبات النفعية الرياضية suv.
ونشير هنا وقبل المضي قدما في شرح مفاهيم فينزا الجديدة الى أن مبدأ الكروس أوفر كان لتويوتا دور السبق في ابتكاره عندما قدمت أول سيارة في العالم بهذا المبدأ وهي راف-4 حيث كانت أول مركبة تحمل شكل المركبات النفعية الرياضية suv ولكنها تصنع على هيكل سيارة بتوليفة الجسم والهيكل من قطعة واحدة بدلا من توليفة الهيكل السلمي التقليدية.
وخلال السنوات الماضية أثبتت تويوتا قدرتها التسويقية التي تعتبر الأكثر كفاءة في العالم وهي تعرف كيف تسوق للمفاهيم الجديدة وتجبر معظم المصانع الأخرى على تبني أفكارها بتقديم سيارات منافسة. فمثلا ظلت صناعة السيارات تجادل حول جدوى مركبة الدفع الهجين بريوس بل وانتقدوها بشدة ولكن الجميع يسعى الآن للحاق بتويوتا بتقديم سيارات منافسة لبريوس بعد نجاح ماكينة تويوتا التسويقية في الترويج لها جيدا واستخدامها كراية تظهر اهتماما ومراعاة تويوتا لنظافة البيئة ورغبتها في تقديم تقنيات تساعد على خفض استهلاك الوقود.
هذا وقد أعلنت تويوتا أن الاختلاف الهندسي الرئيسي بين فينزا ومركبات أخرى من نفس النوع في توفير وضعيات جلوس منخفضة وموازية لسيارات الركاب التقليدية مثل كامري ما يجعلها أسهل استخداما كما تتمتع فينزا بعتبة منخفضة جدا لتحميل الأمتعة في الخلف.
وتتميز تويوتا فينزا بمحرك رباعي الأسطوانات 2.7 ليتر والذي يعتبر مطلبا مهما في ظل التقشف الكبير نحو شراء الوقود بين العملاء في السوق الأميركية، ويولد المحرك 182 حصانا من القوة و182 رطلا/ قدم من العزم. ولطراز القمة يتوفر المحرك 3.5 ليترات بقوة 268 حصانا وبعزم 246 رطلا/قدم.
ويتواصل المحركان مع ناقل أوتوماتيكي سداسي النسب يوفر خاصية التبديل التتابعي الرياضية.
تجهيزات غنية
وبفضل تركيـبتها الهندسية الفريدة تحقق فينزا استهلاكا أفضل للوقود من المركبات التي يفترض أنها تنافسها، وتحمل فينزا العديد من التجهيزات التي تميزها، وأهمها أنها أول تويوتا تحمل نظام «ستار» star safety system كتجهيز أساسي لكل الطرازات وهو نظام يؤلف بين عمل النظام الإلكتروني لدعم ثبات الهيكل ونظام مقاومة الانزلاق ونظام منع انغلاق الفرامل ونظام توزيع جهد الفرملة ونظام الفرملة المساعدة.
ويأتي طراز المحرك رباعي الأسطوانات بعجلات قياسية رياضية قطرها 19 بوصة فيما يحمل طراز المحرك v6 عجلات 20 بوصة. ويتوافر نظام للمساعدة على التسلق والتحدر من وعن الهضاب.
وستكون فينزا أول سيارة من تويوتا (وليس لكزس) توفر اتصال بلوتوث، ونظام إضاءة يتحول تلقائيا من الإنارة العالية إلى المنخفضة عند استشعار سيارة قادمة من الاتجاه المعاكس، وفتحة سقف بانوراما واسعة فوق ركاب المقعد الخلفي، ونظام ملاحي متعدد اللغات (إنجليزي، إسباني وفرنسي) يمكن للسائق أن يتحكم بحجم حروفه والعديد من التنسيقات.
الصفحات الاقتصادية في ملف ( pdf )