- أمن وسلامة تشغيل الطائرات الهدف الأسمى من خلال تطبيق دليل الصيانة
- دائرة الهندسة بالمؤسسة حازت شهادات عالمية في اجتيازها سلامة العمليات والتشغيل
- العمالة الفنية المتخصصة في صيانة الطائرات ومكوناتها تتصف بالندرة العالمية في السوق
ذكرت مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية أنها طالما دأبت على المطالبة لتحديث أسطول طائراتها بأسطول حديث اسوة بشركات الطيران الاقليمية والعالمية ولقرب وصول العمر الافتراضي لمعظم الطائرات، وقد تلقت بالفعل موافقة مجلس الوزراء على تحديث اسطول المؤسسة، وبناء على هذه الموافقة قامت المؤسسة بتشكيل فرق عمل لإعداد المواصفات وعدد الطائرات المطلوبة على مراحل لحين الوصول للعدد الأمثل لأسطول المؤسسة. وأوضحت المؤسسة في بيان صحافي امس ردا على ما نشر وتناولته بعض الصحف المحلية وحمل في طياته ادعاءات واتهامات خطيرة على ضوء ما تعرضت له بعض الرحلات من تأخيرات وأعطال فنية ان هذه الأمور أدت الى زعزعة ثقة جمهور المسافرين ومعنويات موظفي المؤسسة، خاصة أطقم التشغيل والصيانة والخدمات، الأمر الذي نتج في مجمله عن الاضرار بمصلحة وسمعة هذه المؤسسة الوطنية. وذكرت المؤسسة انه تم دفع عربون مشروط بالموافقات النهائية من الجهات الحكومية، إلا ان هذا المشروع تعثر تحت قبة مجلس الأمة، وكان ضمن خطة التحديث العمل على تسريع المشروع، وذلك بشراء حصة شركة الافكو من الطائرات المحجوزة لصالحها من شركتي ايرباص والبوينغ والذي تم رفضه كذلك.
العمر الافتراضي للطائرات
ونوهت المؤسسة الى انه بالنسبة لمفهوم العمر الافتراضي فاننا نوضح ان هذا لا يعني وصول الطائرات الى حالة التهالك وحتمية عدم قدرتها على التشغيل حيث ان كثيرا من الشركات لديها طائرات قديمة ومازالت تعمل بسلام وأمان مادام تم الالتزام ببرامج الصيانة وخاصة الدورية الثقيلة وبرامج الفحوص والتحسينات على الهياكل والمحركات وأنظمة التحكم والأجهزة الحساسة للأنظمة التشغيلية.
وضع الصيانة
وأكدت المؤسسة ان أمن وسلامة تشغيل طائراتها الهدف الأسمى والرئيسي من خلال تطبيق جميع تعليمات وإجراءات دليل ومراجع الصيانة التي تفرضها التعليمات والنصوص المقرة من مصنعي الطائرات ومكوناتها وهيئات السلامة الدولية. وقد حازت دائرة الهندسة بالمؤسسة ـ باعتبارها الجهة المسؤولة عن أعمال الصيانة على الطائرات ـ على شهادات عالمية منها الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران easa145 وكذلك على ثقة سلطة الطيران المدني الألماني lab بالإضافة الى اجتيازها برنامج إدارة سلامة العمليات والتشغيل isoa وهو برنامج تدقيق معتمد من قبل المنظمة الدولية للنقل الجوي iata ويتضمن معايير وشروط سلامة عمليات الصيانة للطائرات. وكذلك تقديم خدمة الأعمال الفنية والصيانة وتنفيذها على طائرات المؤسسة، وكذلك لأكثر من 52 شركة أخرى منها العالمية مثل لوفتهانزا الألمانية والفرنسية والسنغافورية ويونايتد الأميركية، ومنها أيضا شركات اقليمية مثل الاماراتية والقطرية، كما تقدم خدمة الصيانة للشركتين المحليتين الجزيرة والوطنية.
السمعة التشغيلية
ان ما يميز أنشطة النقل الجوي التجاري هو الشفافية بالنسبة للمستوى الفني للشركات المشغلة وحالة أعمال التقنيات اللازمة للمحافظة على المستوى المشروط لسلامة رحلات الطائرات، ويتم ذلك وفق ما ذكرناه من الالتزام بتطبيق ما تنص عليه القوانين واللوائح وبموجب مجلدات التشغيل والصيانة المصدرة من قبل الشركات المصنعة والمعتمدة من قبل الهيئات الرقابية محليا واقليميا ودوليا، سواء التي تحلق في أجوائها أو تهبط في مطاراتها، ويتم التأكد من ذلك من خلال المستندات والشهادات التي تؤكد سلامة تشغيلها والا فإنها تقوم بمنعها، ولله الحمد مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية تفخر بسجل نظيف وناصع لسلامة التشغيل.
العمالة الفنية
وقالت المؤسسة ان العمالة الفنية المتخصصة في صيانة الطائرات ومكوناتها من محركات واجهزة تتصف بالندرة العالمية في السوق، كما ان الطلب على هذه العمالة يفوق العرض لذا تتنافس شركات الطيران بتقديم الكثير من المغريات لجذبها وتوظيفها، الأمر الذي أدى الى تسرب الكثير من العمالة الفنية المدربة في المؤسسة للعمل بشركات اقليمية قدمت لها الكثير من المغريات والحوافز التي لا تستطيع المؤسسة توفيرها في ظل القوانين المقيدة التي تحكم عملية التعيين وحدود الأجور والمكافآت، الأمر الذي أدى الى طول فترة سد نقص العمالة الفنية من السوق العالمية.
قطع غيار الطائرات
وذكرت المؤسسة انها تقوم بتخزين وتوفير قطع الغيار اللازمة حسب متطلبات برامج الصيانة، إلا ان هناك أنواعا من قطع الغيار تستجد الحاجة لاستبدالها خلال خدمة الصيانة غير المجدولة، وتصنف قطع الغيار هذه حسب درجة اهميتها فمنها قطع عند عطلها تكون مانعة لتشغيل الطائرة no go ومنها قطع عند عطلها شبه مانعة للتشغيل go if وهي القطع التي يسمح بتشغيل الطائرة في ظل توافر نظام رديف (بديل) لمدة زمنية محددة، اما الصنف الأخير فهو القطع غير المانعة go لتشغيل الطائرة بسلام لحين توافر هذه القطع عند عطلها، وللعلم فإن جميع الأعطال محكومة بمدد لا يمكن تجاوزها.
وأوضحت المؤسسة أنه نظرا لدخول طائرات المؤسسة برامج الصيانة الثقيلة، وانشغال حظائر الصيانة بالمؤسسة على مدار العام بتقديم الصيانة لطائراتها المختلفة وتزامن دخول اكثر من ثلاث طائرات في وقت واحد اضافة للطائرات الحكومية والشركتين المحليتين والحاجة للتشغيل اثناء مواسم السفر والذروة وعدد الطائرات المحدود (17 طائرة) ـ علما بان العاملين بحظائر الطائرات بدائرة الهندسة يعملون بنظام النوبة (نوبتين باليوم) حسب ما يسمح به عدد العمالة الفنية المتوافرة ـ اضطرت المؤسسة ومنذ اكثر من خمس سنوات للاستعانة بمصادر خارجية (out sourcing) لعمل الصيانة لبعض من طائراتها والتي لا تسمح جدول اعمال الصيانة بتنفيذها في الكويت وذلك لعدم توافر السعة لاستيعابها وليس لعدم قدرتنا على ذلك، وقد تم التعاقد على تنفيذ مثل هذه البرامج مع عدة شركات صيانة عالمية منها الأوروبية والاقليمية «الخليجية والعربية» والتي لها القدرة على استيعاب طائرات المؤسسة خلال المدة المقرر تنفيذ اعمال وبرامج الصيانة لها، علما بان جميع تلك الشركات تنطبق عليها معايير وشروط سلامة عمليات الصيانة للطائرات وحاصلة على شهادات اعتماد عالمية مثل «easa145» وترخيص سلطة الطيران المدني الكويتي، كما ان جميع عمليات وبرامج الصيانة تتم تحت اشراف ومراقبة فريق عمل من مهندسي المؤسسة.
مسؤولية المؤسسة
واشارت الى ان من المسؤوليات الاصيلة المناطة بالمؤسسة التأكد من سلامة وكفاءة الطائرات قبل ادراجها على جداول التشغيل وان هذه المسؤولية ملقاة بشكل كبير على عاتق الفنيين من المهندسين والذين من واجباتهم التأكد من كفاءة وصلاحية الطائرة قبل عملية الادراج وفقا للشهادات والمستندات الرسمية الصادرة من جهة الاختصاص وذلك تمهيدا لقبول تشغيل الطائرة من قبل قائد الطائرة.
ومن المعلوم ان لقائد الطائرة الصلاحية في عدم قبول تشغيل الرحلة لأية اسباب يراها وهنا يستوجب عليه تبرير ما اتخذه من قرار وفقا للمعايير والمستندات الفنية الرسمية ويتم تثبيت ذلك من خلال تقرير الرحلة سيما وان مسؤولية تأخير الرحلة والتي تتجاوز المدة المنصوص عليها تستوجب اجراء التحقيق لتحديد الجهة المسؤولة عن التأخير واسبابه سواء على المستوى الفردي والدوائر ذات العلاقة بتجهيز وتشغيل الرحلة.
وفي حالة قيام احد قادة الطائرة بإلغاء اكثر من رحلة لنفس الاسباب ـ وخاصة بعد ادخال الركاب وبدء عملية تحريك الطائرة من موقع التحميل تمهيدا لتشغيل المحركات ـ يقوم رئيس الاسطول المعني بإجراء تحقيقات أولية لمعرفة اسباب التخير ورفع حالة التحقيق الى درجة اعلى اذا استوجب الامر ذلك.
صلاحيات قائد الطائرة
ان من الثابت ان قائد الطائرة لديه عدة صلاحيات كما هو منصوص عليه في اللوائح المنظمة المعمول بها من قبل ادارة العمليات بالمؤسسة والمعتمدة من قبل الادارة العامة للطيران المدني والتي تبين فيها شروط استخدام مقاعد كابينة القيادة للسفر اثناء تشغيل الرحلات التجارية وهنا نؤكد ان طاقم الضيافة هم جزء من طاقم الرحلة للطائرة وان وجودهم في كابينة القيادة اثناء السفر لا يعد مخالفة، اما بالنسبة لاخذ الموافقات الخطية فهي اجراءات ترتيبية ولضمان التنسيق.
ونود هنا ان نوضح ايضا ان قائد الطائرة يملك الصلاحية المطلقة في قبول او رفض اي من الفئات المسموح لها باستخدام كابينة القيادة للسفر وحتى لو كان لديهم موافقات مسبقة شريطة ان يتم اشعار المسؤولين بالمؤسسة وذلك في تقرير الرحلة.
وفيما يتعلق بالتذمر في اوساط العاملين، فإننا نود التأكيد ان المؤسسة لا تألو جهدا ولا تدخر وسعا في سبيل التواصل مع جميع الموظفين بجميع درجاتهم الوظيفية وسماع وجهات نظرهم للوقوف على المشكلات والمعوقات التي تواجههم وتتبع المؤسسة سياسة الباب المفتوح مع موظفيها، حيث ان رئيس مجلس الادارة ـ العضو المنتدب يحرص على الالتقاء بالموظفين مرتين كل شهر في ديوانية المؤسسة لسماع الملاحظات والآراء بشكل مباشر والعمل قدر الامكان على توثيق العلاقات والصلات بين الموظفين والادارة العليا.