ضمن إطار إستراتيجيتها للتوسع الإقليمي، أعلنت ميماك أوغلفي عن إطلاق أقسام «أوغلفي أكشين» ogilvyaction (oa) في جدة وبيروت. وقد جرى تقديم «أوغلفي أكشين» بالتلازم مع الفلسفة التسويقية المتكاملة لأوغلفي الهادفة إلى تزويد زبائنها بحلول إعلانية أكثر شمولية. وكانت قاعدة العمل الجديدة نسبيا، قد سجلت نجاحا في أفريقيا وآسيا المحيط الهادئ وأوروبا وأميركا اللاتينية وأميركا الشمالية ومنطقة الشرق الأوسط اعتبارا من العام 2008 حيث بدأ الزبائن مثل «بات»bat و«شيليز» chili’s و«يونيليفر»unilever و«كرافت» و«مدينة الملك عبدالله الاقتصادية»kaec و«كمبرلي كلارك» و«مارس» و«بي بي كاسترول» bp castrol و«هاينكن»heineken و«كوكاكولا» يستثمرون شعار oa: «الفوز في الميل الأخير» (ماركة مسجلة)، وهو تعبير تسويقي يشير إلى اللحظة المحددة التي يصبح فيها المستهلك المتوقع شاريا فعليا لمنتج ما.
«أوغلفي أكشين» هي ذراع تنشيط الماركات في مجموعة أوغلفي، وتهدف إلى تحفيز المبيعات وبناء مكانة للماركة من خلال تطوير فهم عميق لسلوك المستهلك العصري وللديناميكيات الموجودة بين المتسوق والماركة والبائع بالتجزئة. وقد أظهر بحث دولي لـ «أوغلفي أكشين» أن واحد من ثلاثة متسوقين يختار ماركته داخل المتجر، مع واحد من أربعة يشتري باندفاع من فئة غير متوقعة (عرضية). وتتلخص مهمة فريق «أوغلفي أكشين» المتمركز في دبي والمؤلف من 30 محترفا، في تطوير أفكار يكون لها تأثير على سلوك المستهلك الشرق أوسطي طوال مسار عملية الشراء، نحو «الميل الأخير» (ماركة مسجلة) وخلاله.
وقال الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة «ميماك أوغلفي وماذر» في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا mena memac ogilvy & mather إدمون مطران: «ندرك أننا بتوفيرنا حلولا تسويقية شاملة متكاملة، يجب علينا أن نتقيد باحتياجات المستهلك والبائع بالتجزئة في المنطقة حاليا بحيث نتمكن من تطوير طرق جديدة وإبداعية لإيصال ماركة زبائننا على كل الأصعدة».
وأضاف: «صار الابتكار جزءا لا يتجزأ من عملنا، ولاسيما في الظرف الاقتصادي الحالي الذي يتطلع الزبائن في الشرق الأوسط خلاله، إلى وسائل أكثر جدوى للتواصل مع المستهلك النهائي، وهذا كان الدافع الأساسي وراء نجاح «أوغلفي أكشين» حتى اليوم».
إن تأثير الأزمة الاقتصادية على سلوك المستهلك قد أمن فرصة بارزة أمام حلول «أوغلفي أكشين» الإبداعية كي تفرض نفسها موفرة حلولا تسويقية رابحة للمتسوقين مما ينشط المبيعات بشكل أساسي.
وأوضح المدير الأقليمي لـ «أوغلفي أكشين» في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا كلوس آدامز claus adams: «تتوقع «أوغلفي أكشين» في العام المقبل أن نشهد نموا سريعا لتسوق المتسوقين وأن يصبح العمل التجريبي مسؤولا بشكل متزايد عن تنشيط المبيعات في الموقع والمتجر وعبر الإنترنت، كما سنشهد ترابطا رقميا بين الإنترنت او الحياة الحقيقية والترويج داخل المتجر. سيكون التنشيط الرقمي نقطة التقاء بارزة».
وأضاف آدامز: «أوغلفي أكشين موجودة من أجل تقوية المبيعات للعملاء، وهي تقوم بذلك من خلال توفير أربعة دعائم خدمة أساسية: التسويق للمتسوق، التسويق التجاري، التسويق التجريبي، الحملات الترويجية للمستهلك، لقد جمعنا ودربنا خبراء في السعودية ولبنان لخدمة الزبائن في أسواقهم الخاصة، وسنستمر في دعمهم عبر الإمارات وبريطانيا لنضمن إدارة سلسة ونموا للأعمال».
مع 62 مكتبا في 46 دولة، تتضمن لائحة عملاء «أوغلفي أكشين» السابقين «ماكسويل هاوس» maxwell house و«مرسيدس بنز» و«فلورا» و«موتورولا». وبلغت نتائج تعاطي «أوغلفي أكشين» في كل شركة ذروتها مع مجموعة من الأحداث المهمة والتغطية المؤثرة والجوائز مثل جائزة gold ex award و silver reggie award عن حملة «brew some good» لماكسويل هاوس.