تقوم فولكس واجن بتقديم جديدها في حاضر ومستقبل عالم صناعة السيارات في الدورة الـ 63 من المعرض الدولي للسيارات iaa في مدينة فرانكفورت وبمجموعة فريدة كبيرة من الإنتاجات الجديدة ـ يظهر ما يصل مجموعه إلى تسع سيارات لأول مرة تتراوح بين الطراز الافتراضي لسيارة إي-أب الخالية تماما من الانبعاثات الضارة وسيارة بولو الاقتصادية ذات الأبواب الثلاثة، إلى جانب نسخ bluemotion فائقة الكفاءة من سيارة بولو (3.3 ليترات/100 كيلومتر) وسيارة غولف (3.8 ليترات/100 كيلومتر) وسيارة باسات (4.4 ليترات/100 كيلومتر)، وصولا إلى السيارات الرياضية ذات الأداء الفائق، كسيارة غولف (r270 حصانا)، والجيل الجديد من سيارة مالتيفان/كاليفورنيا (t5). والعديد من الطرز المعدلة ـ مثال النسخ الديناميكية الثلاثة الجديدة من فئة r (غولف وشيروكو وباسات سي سي)، بالإضافة إلى أول سيارة تنتج تحت العلامة الراقية فولكس واجن exclusive (غولف إستايت) ـ لتتم مجموعة الإنتاجات المعروضة في أول ظهور لها في المعرض الدولي للسيارات.
أما العامل المشترك والسائد بين جميع سيارات فولكس واجن الجديدة هذه فهو: الكفاءة القصوى. ينطبق ذلك على سيارة الدفع الرباعي الدائم غولف r بالإضافة إلى سيارة t5 الكبيرة، وذلك لأن هذين الطرازين يتميزان بتوفير كبير في معدل استهلاك الوقود يصل إلى أكثر من 20%. وعلى الخط الزمني ما بين اليوم والغد والمستقبل، ستقوم الطرز الجديدة من سيارة بولو، وغولف، وباسات، ومالتيفان، وكاليفورنيا، وتوران tsi ecofuel النسخة ذات المقاعد الخمسة من السيارة العاملة على الغاز الطبيعي (تقطع مسافة 670 كيلومترا) ـ والتي سيتم عرضها أيضا لأول مرة في فرانكفورت ـ بتقديم وتمثيل التقنيات المستدامة والمتاحة في وقتنا الحاضر. ومن ناحية أخرى سيتم عرض طرازين افتراضيين لسيارتي إي-أب وإل 1 (l1) لتفتح بذلك نافذة للمستقبل القريب.
أول ظهور دولي
يستلهم النموذج الافتراضي لســيارة إي-أب الخالية من الانبعاثات الضارة مفهومه من نمط السيارات العائلية الجديدة الصغيرة والمتوقع ظهورها عام 2011. وعلى الرغم من ذلك، تعد هذه السيارة والتي يبلغ طولها 3.19 امتار مدمجة بصورة أكبر عاكسة رؤية فولكس واجن للسيارة المتوقعة المخصصة لطرقات المدينة لعام 2013 والتي تعمل بالكامل على الكهرباء. وإحصائيا، تتبع الخطوط القوية الواضحة المرسومة على الهيكل الخارجي لسيارة إي-أب «الشفرة الوراثية» الجديدة لسيارات فولكس واجن. وذلك لأنه لم يسبق لسيارة مدمجة للغاية قط ـ لا تمثل الرجعية بل تسعى قدما لآفاق جديدة ـ أن قدمت خصائص ومزايا جذابة ديناميكية لا ترتبط بوقت ولا بفئة معينة في أرض الواقع. ومن الداخل، فإن هذه السيارة الأصغر من فولكس واجن تفاجئ الجميع بقدرتها المدهشة على الاستفادة من المساحات بشكل لم يسبق له مثيل. يمكن لثلاثة أشخاص بالغين وطفل الجلوس بارتياح داخل سيارة إي-آب وبشحن بطارية ليثيوم-أيون مرة واحدة يمكن السفر عبر ما يقارب 130 كلم خالية من الانبعاث عبر طرقات المدينة.
ويشكل النموذج الافتراضي لسيارة إل1 مفهوما فريدا في عالمنا اليوم. وفضلا للهيكل المصنع من البلاستيك المعزز بألياف الكربون (cfrp)، يبلغ وزن السيارة 380 كيلوغراما فقط. وتحصل السيارة ذات المقعدين على طاقتها من محرك الديزل التوربيني الذي يعمل بنظام حقن مزدوج (common rail tdi) باسطوانتين ومحرك كهربائي. وبمتوسط معدل استهلاك وقود يبلغ 1.49 ليتر من الديزل لكل 100 كيلومتر، تحقق سيارة إل1 (195 . 0 cd!) المجهزة تماما للقيادة على الطرقات والمصممة بأفضل تقنيات ديناميكية الهواء ظهورها كواحدة من أكثر السيارات الهجينة، كفاءة في استهلاك الوقود في العالم. ويبلغ معدل انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون للنموذج الافتراضي للسيارة التي تصل سرعتها إلى 160 كلم/س 39 غراما/كلم فقط. وإذا تقرر إنتاج سيارة إل1 بحلول عام 2013، فستمثل بذلك أول ظهور لمفهوم جديد كليا من السيارات الخفيفة وتقدم عصرا جديدا في إنتاج السيارات.
سيارة بولو
في ظهور أول عالميا في معرض iaa، تقوم فولكس واجن أيضا بتقديم أحدث المنضمين إلى عائلة بولو: هي سيارة جديدة بثلاثة أبواب. وتمنحها أبوابها الطويلة مقارنة بنسخة الخمسة أبواب، والتصاميم الحديثة على خطوط النافذة الجانبية الخلفية، ودعائم -c الرياضية الديناميكية مظهرا شبيها بسيارات كوبيه من المنظور الجانبي. وعند إطلاقها في هذا الخريف، ستتوافر سيارة بولو الجديدة الغاية في الأناقة والأمان ذات الثلاثة أبواب بستة محركات مختلفة (تتراوح بين 44 كيلوواط/ 60 حصانا إلى 77 كيلوواط/ 105 أحصنة) وثلاثة خيارات من الإعدادات المختلفة (highline, comfortline, trendline). أما أول النسخ التي سيتم إصدارها حاليا فهي سيارة بولو ذات الأبواب الثلاثة 1.2 trendline بنظام الثبات الإلكتروني esp.
وفي فرانكفورت، ستقوم فولكس واجن بعرض كل ما هو مناسب عند توافر أفضل وأحدث التقنيات المتاحة في عصرنا في مزيج منطقي يتجسد في جيل bluemotion من سيارات بولو وغولف وباسات. وتحتفل جميع السيارات الثلاث بالظهور الأول لنسخها الإنتاجية في معرض iaa، وتعد كل من طرز سيارات bluemotion معلما يعيد تعريف اقتصاد الوقود ومعدلات الانبعاث والتكلفة في فئاتها. فإذا أخذنا سيــارات بولو (55 bluemotion كيلوواط/ 75 حصانا) على سبيل المثال، فإن الجيل الثاني من هذه السيارة العصرية الرائدة، بمعدل استهلاك للوقود يبلغ 3.3 ليترات من الديزل فحسب لكل 100 كيلومتر، في طريقه للتطور ليمثل «السيارة الاقتصادية بمعدل 3-ليتر من الوقود» لهذا العصر الحديث وأكثر سيارات الـ5 مقاعد اقتصادية في العالم. ويمكنها خزان الوقود البالغة سعته 45 ليترا من قطع مسافة نظريا تصل إلى 1.363 كلم.
كما سيقل تكرار زيارات محطة تعبئة الوقود مع سيارة غولف bluemotion الجديدة (77 كيلوواط/ 105 أحصنة)، وذلك بفضل معدل استهلاك الوقود المنخفض والبالغ 3.8 ليترات من الديزل فقط لكل 100 كيلومتر (99 غراما/ كلم ثاني أكسيد الكربون)، وهي أكثر السيارات كفاءة من ناحية استهلاك الوقود في فئتها حيث تمتلك مدى نظريا للمسافة التي يمكنها قطعها يبلغ 1.447 كلم (خزان وقود 55 ليترا). أما مدى المسافة التي يمكن قطعها في سيارة باسات bluemotion الجديدة (77 كيلوواط/ 105 أحصنة) يجعلها تحقق رقما قياسيا، فبمعدل استهلاك وقود يبلغ 4.4 ليترات من الديزل فقط (114 غراما/كلم ثاني أكسيد الكربون) يمكن للسيارة أن تقطع 1.591 كيلومتر بفضل خزانها البالغة سعته 70 ليترا ولا وجود لسيارة في يومنا هذا على الطرقات بهذا الحجم يمكنها أن تكون أكثر اقتصادية. وتشكل تقنيات bluemotion على متن هذه السيارات الاقتصادية الثلاث مجموعة متكاملة تشمل مكونات متنوعة عالية التقنية كتعويض الطاقة عند استخدام المكابح (الاستفادة من الطاقة التي تولدها المكابح) ونظام التشغيل-الإيقاف (إيقاف المحرك، على سبيل المثال عند الإشارة الحمراء) بالإضافة إلى مزايا مخصصة.
لطالما ارتبط عشق صناعة السيارات بالأداء. وعلى الرغم من هذا، فإن فولكس واجن توضح ـ في التقديم الأول لسيارة غولف r الجديدة بقوة 199 كيلوواط/270 حصانا في معرض iaa ـ أن قيمة معدلات استهلاك الوقود يمكن إنقاصها حتى في أرقى فئات السيارات الرياضية. ففي حين يستهلك نظام حقن الوقود في سيارة غولف r32 التي تم إيقاف إنتاجها الآن (184 كيلوواط/ 250 حصانا) 10.7 ليترات من الوقود لكل 100 كلم، فإن سيارة غولف r الجديدة ـ وبفضل محرك tsi المعزز بأحدث تقنية ـ تبلغ كمية الوقود 8.5 ليترات فقط، والذي يعني أنها أقل بـ 2.2 ليتر أو بنسبة 21% من سابقتها وتسجل سيارة الدفع الرباعي الدائم غولف r (عزم 350 نيوتن-متر بين 2.500 و5.000 دورة في الدقيقة) تسارعا من 0 إلى 100 كلم/س خلال 5.7 ثوان (5.5 ثوان لسيارة غولف r dsg) وتصل إلى حد أقصى للسرعة إلكترونيا يصل إلى 250 كلم/س. وهناك اثنان من أبرز المكونات التي تميز مظهر سيارة غولف الاستثنائية هذه والتي تم صياغتها من قبل فولكس واجن individual: مصابيح الجناح الخلفي المصنوعة من مادة led ومصابيح أمامية led تعمل خلال النهار.
أربعة طرز جديدة
لقد قام أخصائيو التعديل لدى فولكس واجن individual بتصميم «r-line» للعملاء الراغبين في إضفاء تصاميم ديناميكية على هياكل سياراتهم وعلى التصاميم الداخلية بروح طرز سيارات الفئة r المعززة، إلا أنهم يفضلون محركا يعمل على البترول أو الديزل بقوة أقل. وتقوم الشركة بشكل آني بتقديم ثلاثة طرز جديدة كليا خلال عروض الظهور الأولى في المعرض الدولي للسيارات iaa: سيارة غولف r-line، وشيروكو r-line، وباسات سي سي r-line. كما قامت علامة فولكس واجن individual بتغيير موقعها في السوق، ففي المستقبل القريب ستقوم بتسويق منتجاتها تحت علامة «فولكس واجن exclusive» والتي ستضم مجموعة من أحدث وأرقى الطرز والمعدات. وفي ظهور أول مزدوج: سيكون أول منتج لعلامة exclusive يتم تقديمه هو سيارة غولف estate الجديدة كليا، بمجموعة شاملة من أحدث التجديدات والمزايا المتطورة لنقلها من سيارة لجميع الاستخدامات إلى سيارة نمط حياة رفاهية محددة.
يمثل الظهور العالمي الأول لسيارتي مالتيفان وكاليفورنيا في معرض السيارات الدولي iaa جيلا من الطرز الناجحة التي يتم إطلاقها الآن من فولكس واجن السيارات التجارية.