لم يقف الانكماش المالي الحالي عائقا في وجه المستهلكين للقيام بواجبهم من أجل مساعدة من هم أقل حظا. فقد أظهر استطلاع أجرته «ماستركارد العالمية» أن 57% من المستهلكين في الشرق الاوسط والمشرق العربي يخططون للمساهمة في الأعمال الخيرية خلال النصف الثاني من العام الحالي.
فالمستهلكون في الكويت (79%) وقطر (75%) يمثلون النسبة الأعلى من المستهلكين الذين يخططون لتقديم الهبات ويفتحون قلوبهم ومحافظهم. وكذلك الأمر بالنسبة إلى المستهلكين في المملكة العربية السعودية (64%)، الإمارات العربية المتحدة (52%)، مصر (49%) ولبنان (28%)، والذين يخططون للتبرع خلال النصف الثاني من السنة. يذكر أن الرجال (60%) يميلون أكثر بقليل للتبرع من النساء (53%).
إن أكثرية المستهلكين في أربعة من أصل ستة أسواق في الشرق الأوسط والمشرق العربي يفكرون في التبرع بنسبة أقل من 2% من دخلهم السنوي وفي الكويت (30%) من المستهلكين على استعداد لتقديم أكثر من 5% من الدخل السنوي إلى الأعمال الخيرية. في مصر يتطلع 56% من المستهلكين لتقديم أقل من 1% من الدخل السنوي إلى المؤسسات الخيرية.
من المثير للاهتمام أن المستهلكين من مختلف الفئات العمرية في الشرق الأوسط والمشرق العربي يميلون للتبرع. إذ تخطط الفئات التالية للقيام بمساهمات خيرية كذلك 58% من المستهلكين من الفئة العمرية التي تقل عن 30 عاما، و58% من الفئة العمرية التي تزيد على 56 عاما، و57% من الفئة العمرية التي تراوح بين 46 و55 عاما و56% من أولئك الذين يتراوح عمرهم بين 31 و45 عاما. كذلك يفكر 59% من المتزوجين أو 55% من العازبين بالتبرع مقابل 48% من المطلقين.
تعليقا على هذه النتائج، قال الرئيس التجاري لمنطقة دول الخليج في «ماستركارد العالمية» راغو مالهوترا: «من المثير للاهتمام أن نرى أن أغلبية المستهلكين في الشرق الأوسط والمشرق العربي يتطلعون لتقديم جزء من دخلهم السنوي للأعمال الخيرية ومساعدة من هم أقل حظا، وذلك على الرغم من الظروف الاقتصادية الحالية».
تجدر الإشارة إلى أن استطلاع ماستركارد هذا قد أجري في الفترة الممتدة بين 23 مارس و18 ابريل 2009. وقد شملت الدراسة قرابة 2600 مستهلك من 6 أسواق، تم استطلاعهم حول خططهم لتقديم الهبات الخيرية خلال النصف الثاني من العام الحالي.
أبرز النتائج المسجلة:
مصر
- ـ 49% من المستهلكين المصريين ينوون تقديم مساهمة خيرية في النصف الثاني من العام الحالي.
- ـ أغلبية المستهلكين المصريين (56%) الذين يخططون للتبرع ينوون تقديم نسبة تقل عن 1% من الدخل السنوي. 7% منهم فقط يخططون للتبرع بنسبة تزيد على 5% من الدخل السنوي.
- ـ يبرز الرجال بكونهم أكثر ميلا للتبرع من النساء، حيث إن 53% من الرجال يخططون للمساهمة في المشاريع الخيرية، مقارنة بـ45% من النساء.
الكويت
ـ برزت الكويت كأحد أكثر الأسواق سخاء، مع 79% من المستهلكين الكويتيين يخططون للقيام بالمساهمات الخيرية في النصف الثاني من العام الحالي.
ـ أغلبية المستهلكين في الكويت (30%) ينوون التبرع بأكثر من 5% من الدخل السنوي.
ـ 80% من المستهلكين الرجال و79% من النساء ينوون التبرع للأعمال الخيرية.
ـ نسبة عالية (92%) من المستهلكين في الكويت، من الفئة العمرية 56 عاما وما فوق، يتطلعون للتبرع للأعمال الخيرية. هذه النتائج مقارنة بـ 78% للفئة العمرية التي تراوح بين 18 و30 عاما، و79% ما بين 31 و45 عاما و74% ما بين 46 و55 عاما.
لبنان
- ـ 28% من المستهلكين اللبنانيين ينوون القيام بالمساهمات الخيرية في النصف الثاني من العام الحالي.
- ـ أغلبية المستهلكين اللبنانيين (60%) الذين يخططون للتبرع، يتطلعون لتقديم نسبة تراوح بين 1 و2% من دخلهم السنوي. 4% فقط من المستهلكين ينوون التبرع بأكثر من 5% من الدخل السنوي.
- ـ 27% من الرجال و28% من النساء يتطلعون للتبرع للأعمال الخيرية.
قطر
- ـ 75% من المستهلكين في قطر يخططون للقيام بمساهمة خيرية في النصف الثاني من العام الحالي، الأمر الذي يجعل منها السوق الأكثر سخاء في منطقة آسيا/ المحيط الهادي، والشرق الأوسط وأفريقيا.
- ـ أغلبية المستهلكين في قطر (33%) الذين يخططون للتبرع، يتطلعون لتقديم نسبة تراوح بين 1 و2% من الدخل السنوي. 15% منهم ينوون تقديم أكثر من 5% من الدخل السنوي.
- ـ برز الرجال في قطر بأنهم أكثر ميلا للتبرع مقارنة مع النساء. 77% من الرجال يخططون للتبرع للأعمال الخيرية مقابل 69% من النساء.
المملكة العربية السعودية
- ـ 64% من المستهلكين في المملكة العربية السعودية يخططون للقيام بمساهمة خيرية خلال النصف الثاني من العام الحالي.
- ـ أغلبية المستهلكين في المملكة العربية السعودية (51%) الذين ينوون التبرع يتطلعون لتقديم نسبة تراوح بين 1 و2% من دخلهم السنوي. 7% منهم فقط يخططون للتبرع بنسبة تزيد على 5% من دخلهم السنوي.
- الإمارات العربية المتحدة
- ـ 52% من المستهلكين في الإمارات العربية المتحدة يخططون للقيام بمساهمة خيرية في النصف الثاني من العام الحالي.
- ـ أغلبية المستهلكين في الإمارات (40%) الذين يخططون للتبرع، يتطلعون لتقديم نسبة تراوح بين 1 و2% من دخلهم السنوي. 7% منهم فقط ينوون التبرع بنسبة تزيد على 5% من دخلهم السنوي.
- ـ 53% من المستهلكين الرجال و51% من النساء يخططون لتقديم الهبات.
- ـ المستهلكون من الفئة العمرية 46 و55 عاما (60%) هم الأكثر سخاء، يليهم أولئك من الفئة العمرية 18 و30 عاما (56%)، 56 عاما وما فوق (55%) ومن الفئة العمرية 31 و45 عاما (44%).