- «دليل حماية عملاء البنوك» يحتوي على 10 مبادىء رئيسية
بدأ بيت التمويل الكويتي «بيتك» حملة تدريبية وتعريفية وورش عمل تشمل غالبية موظفيه في اطار وضع «دليل حماية عملاء البنوك» موضع التنفيذ وتوعية الموظفين وحثهم على الالتزام بما جاء فيه من تعليمات.
ويأتي ذلك ضمن نشاط متكامل يتضمن وضع الدليل على موقع «بيتك» على الانترنت kfh.com، ليسهل الاطلاع عليه والتعرف على محتواه المتضمن مسؤوليات والتزامات العميل، واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي والاعلام لتعريف العملاء ببنود الدليل الصادر عن بنك الكويت المركزي والهدف منه.
وتعد المحاضرات وورش العمل استكمالا لجهود «بيتك» في تحقيق المتطلبات المتعلقة بـ «دليل حماية عملاء البنوك»، والمتضمن مجموعة من المبادىء العامة الهادفة لتعزيز حماية عملاء القطاع المصرفي وتوفير بيئة مناسبة لحفظ حقوق العملاء.
وذلك ضمن الاهتمام والحرص الدائمين من «بيتك» على مصلحة عملائه والتزامه التام بالتعليمات والضوابط من الجهات الرقابية، وفى مقدمتها البنك المركزي الذي لا يدخر جهدا في سبيل تحقيق مصالح البنوك وعملائها وتوفير سبل الحماية من خلال اطر تنظيمية وقانونية رشيدة ومتقدمة.
ويتضمن «دليل حماية عملاء البنوك» مجموعة مهمة من التعليمات والضوابط التي جاءت مكملة لضوابط وتوجيهات سبق ان اصدرها بنك الكويت المركزي، ما استوجب من «بيتك» العمل على تحديث او استحداث سياسات واجراءات عمل جديدة وضوابط وتعليمات داخلية تتوافق مع المتطلبات الواردة في الدليل وتفعيلها ووضعها موضع التنفيذ لدى الموظفين والتعريف والتوعية لدى العملاء.
ويحتوي الدليل عشرة مبادىء رئيسية هى: «المعاملة بعدل ومساواة» حيث يتعين على البنوك، وخلال جميع مراحل تعاملها مع العملاء، مراعاة ان تتسم تعاملاتها بالعدل والمساواة والإنصاف والأمانة دونما تمييز، و«الإفصاح والشفافية» التي يتعين على البنوك بموجبها ان توفر للعملاء المعلومات المتعلقة بالخدمات والمنتجات التي تقدمها، بوضوح وبساطة ودقة.
ومن المبادىء الأخرى التوعية والتثقيف المالي والالتزام بالسلوك المهني وحماية العملاء ضد الاحتيال المالي وحماية خصوصية وسرية المعلومات وتوفير الأنظمة الآمنة للتعاملات الالكترونية ومعالجة شكاوى العملاء، ومراعاة التنافسية وتعارض المصالح وحماية العملاء من مخاطر عمليات الإسناد الخارجي.