كشف رئيس مجلس الادارة المدير العام لطيران الشرق الأوسط محمد الحوت، حول مسألة طرح بعض أسهم الشركة للخصخصة، ان قرارا صدر عن الجمعية العمومية ومجلس الادارة باتخاذ الاجراءات اللازمة لطرح 25% من أسهم الشركة في بورصة بيروت على ان يتم طرحها للعموم، ولفت الى ان الخيارات التي كانت مطروحة في العام 2000 كانت تنطلق من فكرة ان الشركة تشكل عبئا على الدولة ويجب التخلص من آثارها السلبية في أسرع وقت، حينها حاولت مؤسسة التمويل الدولية والحكومة ايجاد شريك استراتيجي للشركة، أو شريك مالي، ولم تنجح العملية.
واوضح الحوت قائلا: اليوم نحن ملزمون بموجب قرار الجمعية العمومية بالتهيئة لطرح الأسهم، أما القرار وتوقيته فيعود الى المساهم الأكبر أي مصرف لبنان، مع الاشارة الى ان الظروف العالمية بعد الأزمة المالية أثرت في توقيت القرار بمعنى التنفيذ وهي انعكست على قطاع الطيران.
الا ان الميدل ايست تم اختيارها عالميا في مقدمة شركات الطيران العالمية من حيث الربحية، مع الاشارة الى ان البنك المركزي يملك حاليا توجها مختلفا، فبدلا من الشريك الاستراتيجي لشراء 25%، يتجه المركزي لطرح 25% من الأسهم التي يمتلكها في البورصة للعموم وليست زيادة رأس المال، وهذه قضية قديمة سبق ان أثارها المصرف المركزي.
أما توقيت القرار فيتوقف على وضع الأسواق، فمنذ أربعة أشهر كانت الأسواق ممتازة وكان توقيت طرح الأسهم ممتازا، أما اليوم بحسب ما يحدث في البورصات العالمية والبورصات العربية، فالتوقيت غير ملائم، هناك عدد من المستشارين الماليين العالميين ممن نتعاطى معهم يراقبون الأسواق ويقدمون النصائح بهذا الشأن.
كما يلفت الى ضرورة استكمال بعض الاتصالات لانجاز المسألة، خصوصا عملية طرح أسهم الـ «الميدل ايست» هي من ضمن ورقة باريس ـ 3 وهناك اجماع من كل اللبنانيين، والقرار السياسي متخذ بهذا الشأن، كما ان نسبة الـ 25% ليس عليها خلاف، والمساهم الأكبر في الشركة هو من يملك قرار البدء بطرح الأسهم.