اعلنت شركة فورد الاميركية لصناعة السيارات اول من امس عن اتفاق مبدئي مع نقابتها الاساسية الاميركية، يو.أي.دبليو، على عقد جماعي جديد شبيه بالشروط المطبقة لدى شركتي جنرال موتورز وكرايسلر.
وقال المسؤول عن العلاقات مع النقابات جو هنريشز في بيان، ان هذا الاتفاق سيساعد فورد، اذا ما وافق عليه اعضاء النقابة البالغ عددهم 41 الفا، «على تحسين قدرتها التنافسية الراهنة وعلى المدى البعيد في الولايات المتحدة».
وعلق رئيس نقابة يو.اي.دبيلو رون غتلفينغر في بيان منفصل بالقول ان «مندوبي يو.اي.دبليو لدى فورد الذين يمثلون العمال اعضاء النقابة في مواقع فورد عبر الولايات المتحدة، صوتوا بطريقة كثيفة لاصدار توصية بالتصديق على تعديلات العقد الجماعي» الذي يعود الى العام2007.
واضاف ان «هذا الاتفاق خطوة اضافية لمواجهة هذه المرحلة البالغة الصعوبة لقطاع السيارات الاميركية، ونحن مستعجلون لتقديمه الى عمال يو.اي.دبليو في شركة فورد».
ولم توضح شركة فورد او نقابة يو.اي.دبليو (اتحاد عمال السيارات) بنود هذا الاتفاق. لكن مصادر نقابية اشارت الى وجود بند يحظر اي اضراب حتى 2015 وتجميد الراتب حول عمليات التوظيف الجديدة فترة ست سنوات.
و اوضحت هذه المصادر ايضا ان فورد تقترح دفع علاوة قيمتها الف دولار للعمال الذين يوافقون على تعديل العقد الجماعي.
وسيكون هذا الاتفاق مطابقا للتقليد المتبع لدى الشركات الاميركية الثلاث الكبرى لصناعة السيارات بتقديم الشروط نفسها لموظفيهم المنضوين في نقابات حرصا على تجنب الفروقات التنافسية.
وكانت جنرال موتورز وكرايسلر اضطرتا الى اعادة التفاوض على العقود الجماعية في اطار خططهما لانعاش الشركتين.
وكانت فورد، الشركة الوحيدة التي نجت من الافلاس ولم تطلب مساعدة حكومية، حصلت ايضا على تنازلات مهمة في فبراير: الغاء التصحيح التلقائي للرواتب بالمقارنة مع غلاء المعيشة، وتقليص المساهمات في الضمان الصحي وتأجيل رفع الرواتب المقررة.
وقد انتقد بعض المسؤولين المحليين واعضاء في النقابات التغييرات قيد الاعداد. وقال غاري فالكوفيتس من مصنع الشاحنات في ديربورن قرب ديترويت، ان «الموافقة على بند الامتناع عن الاضراب يعني السماح للشركة بالقضاء على النقابة».
واضاف «لن تتاح لنا القدرة على التفاوض في 2011 عندما يمكن ان تحقق فورد بعض المكاسب المهمة»، معربا عن تخوفه من اجراء خفض جديد على الرواتب. وسجل سهم فورد في جلسة اول من امس ارتفاعا بلغ 0.66% ووصل الى 7.62 دولارات.