قال رئيس مجلس إدارة شركة «ايرباص» الأوروبية لصناعة الطائرات توماس إندرز ان الشركة قد تضطر إلى إجراء خفض آخر للإنتاج نظرا لضعف الوضع المالي لبعض شركات الطيران.
وقال إندرز إنه من المرجح بقوة أن يتم خفض إنتاج العام المقبل، بدلا من زيادته، مشيرا إلى أن الكثير من شركات الطيران تواجه مشاكل بسبب نقص السيولة النقدية. واوضح ان «ايرباص» خفضت بالفعل إنتاج الطائرات ذات الممر الواحد من 36 إلى 34 طائرة شهريا، وطائرات رحلات المسافات الطويلة من 11 إلى 8 طائرات شهريا.
ولدى «ايرباص» طلبات شراء لأكثر من 3400 طائرة، وتعتزم تسليم 483 منها خلال العام الحالي، وهو الرقم القياسي نفسه المسجل العام الماضي. وأضاف إندرز «هذا نجاح في ضوء أزمة صناعة الطيران».
ومن المقرر أن تصبح شركة الخطوط الجوية الفرنسية «اير فرانس» امس أول شركة طيران أوروبية تتسلم طائرة «ايرباص ايه 380» العملاقة، أكبر طائرة لنقل الركاب في العالم.
ويتم تشغيل 19 طائرة من «ايرباص» العملاقة ذات الطابقين بالفعل لدى شركة الخطوط الجوية السنغافورية «سنجابور ايرلاينز»، وخطوط طيران الإمارات، وشركة «كانتاس» الاسترالية. ومن المقرر أن يتم تسليم 25 طائرة ايرباص أيه 380» هذا العام قبل أن أن يتم خفض الرقم إلى 13 طائرة.
وكانت «ايرباص» واجهت صعوبات مالية في الفترة من 2006 ـ 2007 نظرا لمشاكل تتعلق بوصلات الأسلاك في طائرة «ايه 380» الأمر الذي تسبب في إرجاء الإنتاج. وطبقت الشركة برنامجا ضخما لخفض النفقات، قال عنه إندرز إنه يسير في طريقه بشكل طيب للوصول إلى المستهدف بتوفير 2.1 مليار يورو (3.1 مليارات دولار) بحلول عام 2010.