- اريموتو: برادو الجديدة قوة وميزات جمالية قائمة على مفهوم «الذكاء والحداثة» في التصميم
- وهبة: الجميع سيستطيع التمتع بنسبة 100% بقدرات الدفع الرباعي كاملة دون الحاجة لأي خبرة سابقة
محمود فاروق
دشنت شركة مؤسسة محمد ناصر الساير وأولاده، الوكيل الحصري لسيارات تويوتا في الكويت سيارة تويوتا برادو 2010 وسط احتفالية كبيرة حضرها عدد من الشخصيات، وممثلون من اليابان عن شركة تويوتا تعبيرا عن مصداقية تويوتا بالتطور الهائل الذي حدث بسياراتها والخطوة الكبيرة التي دفعت السيارة للأمام لتصبح الاولى في فئتها بالتقنيات الحديثة والمبتكرة التي ميزتها عن غيرها.
وفي كلمة للرئيس التنفيذي لمجموعة السيارات مبارك ناصر الساير قال: يسعدني أن ألتقي بكم لتقديم سيارة تعرف عليها وجربها أكثر من 53.000 ألف سائق في الكويت وسحقت منافسيها في المنطقة والخليج بأكمله وأجمعوا بأسرهم على أنها السيارة الدفع الرباعي الأولي بفئتها، فالجيل الجديد من تويوتا برادو الجديدة كليا موديل 2010 ذات التكنولوجيا الأكثر قوه والأكثر فخامة، مبينا أن الكويت البلد الذي تحتل فيه تويوتا مركز الريادة في المبيعات للسنة الحادية عشرة على التوالي بحصة سوقية تجاوزت أكثر من 30% وبفارق كبير عن كافة المنافسة.
ورغم الأزمة المالية الحالية وتداعياتها العالمية والمحلية إلا أننا نلمس ونلاحظ عن كثب استمرارية شركة تويوتا الرائدة بتطوير الأفضل، وبرادو الجديدة خير مثال يعبر عن مصداقية تويوتا بذلك التطور بخطوة هائلة للأمام مع المزيد من أحدث التقنيات المبتكرة.
وتابع مبارك الساير: نحن أيضا نوافق ونوازي تويوتا بالاستمرار في إستراتيجيتنا تطورا نحو الأمام على ثقة في السوق الكويتي ومستمرون في تنفيذ خططنا التوسعية دون أي تعديلات وبكل ثقة لبناء أكبر مركز متكامل لسيارات لكزس في منطقة الشويخ على ارض بمساحة 33 ألف متر مربع ليكون تحفة معمارية متميزة كي يشعر عملاء لكزس بالتميز والأهمية بطابع خدمات ذات 5 نجوم وقائمون على إنشاء مشاريع أيضا متكاملة في الأحمدي والفحيحيل وأبوفطيرة بتوفير كافة الخدمات البيعية والخدمات المساندة لما بعد البيع بتوفير معارض جديدة للسيارات ومعارض للسيارات المستعملة المعتمدة وكراجات بجميع أنواع الخدمات فيها ومراكز لقطع الغيار.
وأكد الساير أن تويوتا هي أنجح سيارة على كوكب الأرض، مبينا أنها أفضل قيمة على الإطلاق بكل مقاييس الصناعة والتكنولوجيا من الأداء، المتانة، الجودة، العملية، الرفاهية، ولذلك استحقت وبجدارة أن تكون ذات القيمة الأعلى عند إعادة البيع، فهي الأكثر جودة والأقل أعطالا لأكثر من 21 عاما طبقا لدراسات جي دي باورز للدراسات وللبحوث».
كما أضاف مبارك الساير: «انني على ثقة تامة بأن الجميع سيدرك من بعد معاينتها عن قرب ان تويوتا برادو الجديدة رائدة الدفع الرباعي بفئتها بفضل قوتها ولأدائها المتميز بشكل يفوق كل التوقعات.
الجيل الرابع
من جهته، شرح رئيس المهندسين المسؤول عن تطوير جيب برادو لاند كروزر 2010 بشركة تويوتا موتور كوربوريشن ماكوتو اريموتو، من خلال عرض إيضاحي عن خلفية تطوير البرادو قائلا: «إنني فخور جدا بتقديم جيب برادو لاند كروزر الجديدة، بعد التطوير الشامل لهذا الموديل للمرة الاولى منذ سبع سنوات، لتطوير الجيل الرابع لهذا الموديل استنادا الى أبحاثنا ودراساتنا التفصيلية الشاملة للأسواق الخليجية، فقد تعلمنا الكثير عن احتياجات ومتطلبات هذه الاسواق وعملائها الفريدة من نوعها لمركبات مثل برادو.
وعليه فقد حاولت إدخال نتائج هذه الدراسات في تصميم برادو الجديد، وقد اثبت جهودنا جدواها لتمكني من تطوير الجيل الرابع من هذا الموديل دون مساومة على ميزاته البارزة من قيادته العملية واعتماديته واستخداماته الأساسية التي طالما ميزت موديلات لاند كروزر السابقة، حتى في أقسى ظروف القيادة، والارتقاء بأدائها وراحة قيادتها على الطرقات الوعرة والمعبدة مما يضفي عليها جاذبية الى ابعد الحدود.
وتابع: لقد قمنا بتطوير استخدام هذا الموديل بشكل أفضل لكل استخداماته اليومية وقيادته داخل المدن، تطبيقا لمبدأ السيارة الأنسب «لمتعة القيادة على الطرقات الوعرة كل يوم» لنقدم بتطوير جيب برادو لاند كروزر الجديدة سيارة توفر لقائدها راحة القيادة وراحة البال في اي زمان ومكان، ومن خلال التصميم الخارجي والداخلي للموديل يمكن التعرف على ما تم توفيره من ميزات قوة وميزات جمالية قائمة على مفهوم «الذكاء والحداثة» في التصميم.
أجيال البرادو
من جانبه، استعرض مدير عام المبيعات في تويوتا، مسعود وهبة، تاريخ اجيال البرادو قائلا: «اسمحوا لي أن استرجع الذاكرة بكم الى الوراء الى ما قبل حوالي 13 عاما، عندما بالتحديد قدمت تويوتا برادو لأول مرة في الخليج في عام 1996 لتحل وتشغل الفراغ الكبير لهذه الفئة من السيارات المتوسطة الحجم للدفع الرباعي، لقد كان الأمر في غاية التحدي لنا، وكان هناك سؤال دائما يطرح وهو: هل فعلا تويوتا برادو ستكون جديرة بشغل الفراغ أم لا؟، فالجواب: نعم من خلال استعمال تويوتا برادو طيلة تلك السنوات تأكد للجميع أنها تستحق بجدارة لقب الأولى بفئتها للحجم المتوسط للدفع الرباعي».
واضاف ان معادلة تويوتا الناجحة عالميا لم تقتصر فقط على برادو، بل تناولت جميع موديلات تويوتا بكامل أسطولها، وجاءت لتؤكد تلك الحقيقة جميع الدراسات العالمية التي أجريت على جميع أنواع السيارات وأهمها دراسات jd powers عاما تلو العام لتؤكد أن سيارات تويوتا أقل السيارات في إجمالي عدد الأعطال مقارنة بمنافسيها. نعم انها برادو التي زعزعت حسابات كل منافسيها وتصدرت المركز الأول في المبيعات لتحصل على أكبر حصة سوقية بفئتها في السوق الكويتي بنسبة 35% سواء من خلال مبيعات الجملة والتجزئة، وتلك هي أكبر نسبة على الإطلاق.
وأشار إلى أن برادو جاءت بالجيل الجديد كليا موديل 2010 بأكثر تكنولوجيا وأكثر قوه وأكثر فخامة، محافظة على استمرار تفوق تكنولوجية تويوتا العريقة وتصميم غاية في الأناقة والجمال لتفتح الأسواق بشكل كاسح وأكبر على الإطلاق لتناسب كلا الطرفين أذواق العائلات والشباب.
فإذا كان الجيل الحالي هو رائد الدفع الرباعي بفئته، فكيف تتخيل الجيل الجديد كليا؟ بالتأكيد سيبقى رائد الدفع الرباعي بفئته، ولكنه سيكون أكثر قوة وأفضل أداء بشكل يفوق كل التوقعات.
وإذا كان الجيل الحالي غنيا بالمواصفات والتقنيات، فكيف سيكون الجيل الجديد كليا؟ حيث سيكون بمقدور الجميع التمتع 100% بقدرات الدفع الرباعي كاملة دون الحاجة لأي خبرة سابقة، وإذا كان الجيل الحالي هو الأكثر أمانا وثباتا بفئته، فكيف سيكون الجيل الجديد كليا؟ ثقة متكاملة بفضل تقنيات عناصر السلامة والأداء الأمثل للتحكم في الثبات لمزيد من الأمان.
وإذا كان الجيل الحالي هو الأقوى والأكثر متانة بفئته، فكيف سيكون أداء الجيل الجديد كليا؟ الذي سيمتاز أداؤه بتوازن مثالي يجمع أكثر ما بين قوة الدفع وفعالية استهلاك الوقود.
وإذا كان الجيل الحالي هو الأنعم والأكثر هدوءا وفخامة بفئته، فكيف ستكون نعومة وفخامة الجيل الجديد كليا؟ المتضمن بنية الهيكل المطور والتقنيات المساندة نعومة أداء غير مسبوقة، مع أفضل نظام تكييف بضبط مستقل لثلاث مناطق، وإذا كان الجيل الحالي هو الأفضل بفئته، فكيف سيكون الجيل الجديد كليا؟ بالطبع سيكون أكثر تميزا وتفوقا بفئته، وسينعم كل من يكون على متنه بمزيد من الراحة والأمان. الجيل الجديد كليا تويوتا برادو 2010: الأكثر تكنولوجيا الأكثر قوة الأكثر فخامة.
وافاد بأن برادو 2010 الجيل الجديد كليا، اصبحت أكثر جمالا وأكثر فخامة وأكثر رحابة ليشعر كل من على متنها بالرضا التام، ان لوحة العدادات المطورة والعملية في برادو الجديدة كليا ستبث روح التميز الحقيقي والأداء الأمثل للدفع الرباعي. ان نظام التكييف الذكي بتحكم منفصل لثلاث مناطق، والمقاعد المجهزة بنظام التدفئة وآلية ضبط مرئية للوضعيات المريحة ما هي الا القليل من مواصفات الرفاهية التي سيفخر بتجربتها كل من يمتلك الجيل الجديد من برادو.
مواصفات «برادو» 2010 الجديدة كليا
أطلقت تويوتا سيارة برادو بثلاثة محركات متميزة على الاطلاق تضمنت:
- 4000 سي سي بقوة 271 حصانا v6مع نظام vvt-i المزدوج.
- 2700 سي سي بقوة 160 حصانا 4 سلندرات مع نظام vvt-i.
- ديزل 3000 سي سي بقوه 161 حصانا 4 سلندرات.
وأما امكانياتها فتميزت بوجود ما يلي:
- ناقل حركة أوتوماتيكي الكتروني التحكم بـ 5 سرعات.
- نظام التشغيل الذكي ونظام دخول السيارة دون مفتاح.
- خزانان للوقود بسعة 150 ليترا.
- رنجات من الألمونيوم بقياس 18 انشا.
- نظام الإضاءة الأمامية التوجيهي afs والمصابيح التفريغية عالية الحدة hid.
- نظام ضبط ارتفاع السيارة عن الأرض ahc.
- مقاعد من الجلد - مقاعد أمامية تعمل على الكهرباء للسائق والراكب الأمامي مزودة بنظام تدفئة.
- مقاعد الصف الثالث تنطوي آليا بلمسة زر.
- نظام صوتي محيطي jbl مزود بـ 14 سماعة وaux + usb ومبدل أقراص dvd ونظام الهاتف اللايدوي bluetooth.
- نظام ترفيهي للمقاعد الخلفية (شاشة 9 انشات مزودة بريموت كنترول).
- أربع كاميرات (أمامية، خلفية، جانبية يمين، جانبية يسار) تقوم بعرض ست جهات مختلفة التضاريس الخارجية.
- مفتاح لاختيار نوعية التضاريس مثبت على المقود.
- مكيف هواء أوتوماتيكي التحكم عالي الجودة مع ثلاث مناطق منفصلة التحكم في الحرارة: مقعد السائق، المقعد الأمامي والمقاعد الخلفية.
- فرامل abs لأنواع متعددة من التضاريس.
- نظام التحكم في الزحف crawl control بـ 5 سرعات + منظم استقرار السيارة vsc + نظام التحكم النشط a-trac + نظام مساعدة الانطلاق على المرتفعات hac.
- نظام التعليق الديناميكي الحركية الكتروني التحكم kdss.
- نظام دفع رباعي دائم مع ترس تفاضلي محدود الانزلاق (مركزي وخلفي).
- 7 وسائد هوائية لمزيد من الأمان.
- مميزات «برادو لاند كروزر» 2010
تعددت مميزات برادو 2010 الجديدة حيث شملت جميع مميزات الدفع الرباعى فضلا عن تطورها الهائل تكنولوجيا وفنيا حيث تضمنت مميزاتها: الاعتمادية والقوة والمتانة المتوارثة بموديلات لاند كروزر والأداء المتطور للقيادة على الطرقات الوعرة والطرقات المعبدة وقدرتها الرائعة على المناورة والتحكم وراحة المقصورة لا تتوافر الا بسيارات الدفع الرباعي متوسطة الحجم.
أما عن الخصائص المتوارثة في موديلات لاند كروزر فقد تم تطوير وتعزيز هيكل الموديل السابق لتقديم موديل جديد اكثر اعتمادية ومتانة وقوة وصلابة.
ولذلك تتميز برادو لاند كروزر الجديدة بتحملها للظروف البيئية والمناخية القاسية بالشرق الاوسط. كما حافظنا في الموديل الجديد على خاصية الدفع الرباعي الدائم بـ torsen lsd.
وبتفحص أداء الموديل الجديد المتطور للقيادة على الطرقات الوعرة والمعبدة نرى أنه تم تعزيز قوة ومتانة هيكل السيارة بتطوير منظومة التعليق الحلزوني والمعاونات ذات امتصاص الصدمات المثلى ونظام التعليق الديناميكي kdss، وخاصية اختيار ناقل الحركة حسب نوعية الطريق ومراقب اختيار نوعية الطريق بالشاشة التي تم إدخالها في هذا الموديل لتعزيز أداء القيادة على الطرقات الوعرة والمعبدة.
أما القيادة على الطرقات الوعرة بصورة خاصة فقد تم تطوير عدة خواص لراحة قائد السيارة على نحو يسمح لقائدي المركبة الهواة والمحترفين الافادة من ميزات أداء القيادة المتوافرة بالسيارة، وللحفاظ على قدرة المناورة الفائقة التي ميزت الموديلات السابقة، لم تتجاوز الزيادة في طول الموديل الطول الأدنى الممكن.
أما المقصورة فقد تم تعزيز وسائل الراحة فيها بصف ثان من المقاعد بخاصية ازاحة لمسافة 135 ملم لسهولة الدخول والوصول الى الصف الثالث من المقاعد.
كما تم تخفيض ارضية السيارة بحوالي 50 ملم لزيادة حيز الأرجل وتعزيز راحة ركاب الصف الثالث من المقاعد.
وللمرة الأولى في العالم يمكن طي كراسي الوسط للأمام والخلف بنسب متساوية 50:50 لزيادة الراحة ونسبة التخزين.