أفاد الرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات الكويتية «viva» م.نجيب العوضي بأن قطاع الاتصالات في الكويت شهد نموا غير مسبوق خلال العامين الأخيرين مع توافر التقنيات الجديدة وخدمات القيمة المضافة التي يزداد الطلب عليها خاصة بين جيل الشباب، وذلك في مقابلة حصرية مع «أكسفورد بزنس جروب»، شركة الأبحاث والنشر والاستشارات الاقتصادية المتخصصة.
وأضاف العوضي أن الزيادة المطردة لمستخدمي النطاق العريض من الخدمات المتنقلة تعتبر فرصة متاحة أمام المزودين للاستفادة من توفير خدمات القيمة المضافة التي يتطلع إليها العملاء، وأشار إلى أنه بإمكان مشغلي الخدمات المتنقلة توسيع نطاق أعمالهم وإحداث الفرق من خلال توفير متطلبات الأنشطة اليومية للعملاء مثل تقديم سرعات أعلى للإنترنت الجوال وخدمات التسلية مع المفاضلة في المحتوى، علاوة على خدمات الأنشطة الحياتية اليومية للعملاء والتجارة المتنقلة.
وتنشر المقابلة كاملة ضمن «التقرير: الكويت 2010» الذي تصدره «أكسفورد بزنس جروب»، ويحرره فريق من المحللين المتخصصين ذوي الخبرة يقيمون في الكويت لإجراء قرابة مائتي مقابلة حصرية مع أهم الشخصيات السياسية والاقتصادية في الدولة، حيث يعتبر العوضي واحدا من تلك الشخصيات الاقتصادية المهمة، ويعد التقرير الدليل الاشمل والأكثر دقة عن اقتصاد الدولة، ويوفر أهم المعلومات حول الاستثمارات الأجنبية المباشرة في الكويت، ويتناول العديد من الشؤون السياسية والاقتصادية فيها، بما في ذلك البنى التحتية والقطاع المصرفي والتطورات التي تشهدها كل القطاعات في الدولة. وأكد العوضي أن دخول«viva» إلى قطاع الاتصالات في الكويت العام الماضي أدى إلى إحداث حيوية في السوق وزيادة حدة المنافسة التي يرى أنها أتت بالفائدة على العملاء، وألقى العوضي الضوء على عدد من التطورات الإيجابية منها خفض الأسعار وإلغاء رسوم المكالمات الواردة وكذلك رسوم الاتصال للخطوط مسبقة الدفع، وأشار إلى أن ما يهم العميل في الكويت بالدرجة الأولى هو قيمة نقوده، وتتمثل تلك القيمة في توفير خدمة ذات جودة عالية وتشمل العناية بالشبكة والشفافية في التسعير والفواتير، وأشار إلى تحسن كل هذه الجوانب نتيجة للبيئة التنافسية في قطاع الاتصالات.
وعلى الرغم من أن وزارة المواصلات تتولى تنظيم قطاع الاتصالات في الكويت، إلا أن العوضي يرى أن هناك حاجة ماسة إلى هيئة مستقلة لتنظيم القطاع ليقدم أفضل ما لديه، وقال إن هذا من شأنه رفع وتيرة المنافسة في البنى التحتية والسوق العالمي وضمان وجود كيان واضح يدير قطاع الاتصالات، علاوة على تحسين الأداء الاقتصادي في الدولة.
واستعرض العوضي المعوقات التي يواجهها قطاع الاتصالات في الكويت بسبب الرقابة التي تفرضها وزارة المواصلات على تعرفة المكالمات الدولية، وقال إن كل الأسعار تحت مراقبة الوزارة لأنها تمتلك وحدها بوابة الاتصال الدولي، وأضاف أن هذا لا يسمح للمشغلين بتقديم عروض أو خصومات على المكالمات الدولية، وأكد أن وجود هيئة مستقلة سيزيد من حدة المنافسة في سوق الهواتف الثابتة والاتصالات الدولية مما يؤدي إلى خفض تعرفة المكالمات وتحسين الخدمات.
وسيتوافر «التقرير: الكويت 2010»، في نسخة مطبوعة وأخرى شبكية، ويأتي ضمن مطبوعات «أكسفورد بزنس جروب» التي تعد المصدر الرئيسي للمعلومات حول الاقتصادات الناشئة والنامية في جميع أنحاء العالم.