اعداد سمير مسعود
قال رئيس شركة الافكو لتمويل شراء وتأجير الطائرات احمد الزبن ان الشركة لن ترتبط بالتزامات اضافية للعام المقبل نظرا لظروف الركود الاقتصادي. جدير بالذكر انه سبق للشركة ان قدمت طلبات لشراء 70 طائرة من شركتي بوينغ وايرباص، لكنه اضاف ان الشركة ستكمل تسليم 18 طائرة لستة عملاء هذا العام، كما انها تعتزم تأجير عدد اقل من الطائرات، وقال: لقد حققنا اداء لافتا بالنظر الى ان التمويل لم يكن متوافرا في بعض الاحيان، وسنقوم بعمليات شراء اخرى عندما تعود السوق الى وضعها العادي وعند توافر الطلب.
واضاف الزبن، على موقع «بلومبرغ» الالكتــــروني: ان التباطؤ في شراء طائرات جديدة لا يعني عدم البحث عن فرص لبيـــــع او تأجير طائرات متوافرة، وكانت الافكو قد تسلمت اول طائرة جديدة هذا العام بعد ان كانت قد اقتصرت سابقا على اعمال شراء الطائرات وتأجيرها لشركات الطيران.
وفي العام 2014 ستتسلم الافكو اول 22 طائرة بوينغ 787 وستكون 12 منها للخطوط الجوية السعودية و6 لطيران عمان، كما ابدت شركات اخرى اهتماما بالطائرات الاربع المتبقية.
كما ان هناك طلبا من الافكو على 12 طائرة 350a مع خيارات لشراء 6 طائرات اخرى، وستتسلم الشركة هذه الطائرات ابتداء من العام 2015 حتى 2017.
وقال الزبن: اعتقد ان السوق ستكون متساوية بالنسبة لطائرتي بوينغ 787 و350a وهناك طلب قوي على الاخيرة من قبل شركات طيران كبرى.
وكان الزبن، البالغ من العمر 58 عاما، قد عين مديرا لالافكو عام 2000 عندما اصبحت شركة كويتية مسجلة بعد ثماني سنوات كشركة تابعة لمؤسسة الخطوط الجوية الكويتية، وكان قد عمل سابقا مهندسا في الخطوط الجوية الكويتية في مجال شراء وتأجير الطائرات.
وقال الزبن ان الطلب لايزال قويا على الطائرات ذات الممر الواحد وبالذات الجديد منها، وكانت الافكو قد قدمت موعد تسليم بعض طائرات ايرباص 320a من عام 2012 الى هذا العام بسبب رغبة شركات الطيران.
وقال: لقد شهدنا حركة ونموا في قلب الركود وذلك بسبب تزايد الطلب على السفر بين بلدان الخليج العربي وفي الشرق الاوسط وشمال افريقيا، وتتوقع الشركة تحقيق ارباح جيدة في السنة المالية التي بدأت في الاول من اكتوبر.
وتتضمن تسليمات الافكو للعام المقبل 7 طائرات للخطوط الجوية السعودية وطائرتين لشركة غو الهندية، وتعد الخطوط الجوية السعودية والخطوط الجوية التركية وطيران الوطنية من اكبر عملاء الافكو في الوقت الحاضر.
وكان الاتحاد الدولي للنقل الجوي قد اكد ان من المحتمل ان تبلغ خسائر شركات الطيران العالمية لهذا العام 11 مليار دولار.
وتعتمد الافكو في التمويل على عدد من البنوك مثل كاليون وبيت التمويل الكويتي، كما انها تستعين ببنوك دي في بي وبي ان بي باريبا وفورتيس نيدرلاند.