أينما كنت تعيش حول العالم، فإن بيتك وأثاثه وتصميمه من الأمور الثابتة التي يسعى إليها كل إنسان. وسواء أكانت الأسرة تنوي تجديد غرفة أطفالها، أو كنت فردا يسعى لتأثيث منزله، أو زوجين يبدآن حياتهما، فإن ايكيا توفر لهم جميعا وفي كل مكان حول العالم نفس التنوع في المنتجات.
«إن من أهم عوامل نجاح أسلوب ايكيا وريادتها العالمية التزامها بتوفير نفس التنوع من المنتجات في جميع معارضها حول العالم. كما أن هذا التنوع يوفر في الوقت ذاته مزايا طويلة المدى سواء لايكيا أو لعملائها وزبائنها أينما كانوا» هكذا يتحدث إميل شعار.
وتطبق ايكيا هذه الاستراتيجية انطلاقا من مفهومها الذي يركز على «ابتكار حياة يومية أفضل لجميع الناس» في بيوتهم.
وتشكل هذه الفلسفة تحديا في العمل، خاصة مع ارتفاع وتيرة التغير في الحياة والاحتياجات اليومية التي تتبدل باستمرار. وإن ما يجعل منتجات ايكيا قادرة على تحقيق النجاح المستمر هو قدرة فريق عملها على قراءة هذه التغيرات والتطورات والاستجابة لها بمنظور إبداعي يقدم الحلول المبتكرة المتوافقة مع تلك التغيرات.
واضاف إميل شعار: «إن النجاح الحالي الذي تحققه منتجات ايكيا هو في جوهره نتيجة الدمج المبدع بين الجودة والمنتج العملي والسعر المنخفض. وهذا الأمر وفر منتجات ايكيا لجميع الناس، مما يجعل ايكيا تعبر عن شعارها ومفهومها بشكل عملي ودائم».
كما أن توفير نفس التنوع في المنتجات في جميع معارض ايكيا حول العالم ساعد في توحيد العمل الابتكاري لكتالوج ايكيا الذي تتشابه صفحات منتجاته في أي بلد كنت فيه.
وفيما يتعلق بالتصميم الإبداعي للمنتجات، فقد انتهجت ايكيا لنفسها أسلوبا فريدا ميزها بطريقة حصرية وفاعلة. إن المنتجات التي توفرها ايكيا في معرضها تعكس وتلبي الاحتياجات الحيوية للسوق المحلية، وذلك بطريقة مبتكرة ومتفردة من خلال أثاث عملي يتوافق مع الحياة العصرية شكلا وروحا.
إن زيارة معرض ايكيا توفر للزبائن فرصة التجول والتعرف على أكثر من 10.000 منتج. وتقدم منتجات ايكيا تنوعا ثريا يشمل كل احتياجات المنزل من قطع صوفا، وأسرة وأقمشة وتجهيزات مطبخية وغيرها الكثير، إضافة إلى إبداعات بأذواق مختلفة وتصاميم متنوعة من الإكسسوارات التي تضفي على المكان ميزة الجمال. أما فيما يتعلق بالألوان والموديلات والمواد الأولية فهي العناصر التي تمت دراستها بدقة أيضا لتمكن كل العملاء والزوار من اختيار ما يناسبهم لتجديد منازلهم.