- الجاسم: تدشين 4 وجهات جديدة في الصيف إلى طرابزون التركية وتبليسي في جورجيا وميونيخ وفيينا .. والمزيد قادم
- 35 طائرة جديدة ضمن أسطول «الكويتية» حتى 2024
- الاستماع الى شكاوى العملاء ومقترحاتهم.. ونأخذها بعين الاعتبار
أحمد مغربي
اشتهرت شركة الخطوط الجوية الكويتية على مدار عقود بقائمة طعام مميزة تقدمها على متن رحلاتها، واعتبر ذلك الأمر عنصر قوة لدى الشركة وجعلت الكثير من المسافرين يفضلون «الكويتية» عن غيرها من شركات الطيران العاملة في المنطقة، وهي اليوم تحافظ على هذا الاثر مع اضافة وجبات جديدة ومتنوعة الى قائمتها الغنية لتحافظ على تفوقها في هذا المجال وارضاء جميع الاذواق.
وقد كانت زيارة الاعلاميين أول من أمس بدعوة من رئيس مجلس ادارة الشركة يوسف الجاسم للاطلاع على قوائم وتشكيلات الطعام المقدم للركاب بمختلف درجات السفر على طائرات الخطوط الجوية الكويتية اعتبارا من بداية الشهر المقبل وحتى نهاية العام الحالي والتي اعدتها الشركة الكويتية لخدمات الطيران (كاسكو)، كما تم تنظيم جولة في معرض الشركة.
وقال الجاسم في تصريح للصحافيين، ان «الكويتية» تحرص منذ سنوات عديدة على استطلاع اراء عملاء «الكويتية» من المسافرين وبعض المدعوين بهدف التاكد من أن مستوى الخدمات التي تقدم للعملاء تتواءم مع رغباتهم واختياراتهم بمختلف درجات السفر على متن «الكويتية».
وأضاف الجاسم: «نحرص على ان يقدم المطبخ الخاص بالخطوط الكويتية، الذي يعتبر جزءا لا يتجزأ من تاريخ الشركة العريق، أفضل الخدمات على الطائرات، ونأمل ان يكون ما نقدمه للمسافرين يلقى رضاهم، ونحن على استعداد دائما للاستماع الى شكواهم ومقترحاتهم ونعمل لحل هذه المشاكل والأخذ بمقترحاتهم بعين الاعتبار دائما».
وجهات جديدة
من جهة ثانية، تطرق الجاسم الى ان «الكويتية» تخطط لتدشين وجهات جديدة في المستقبل القريب وعلى رأسها طرابزون التركية وتبليسي في جورجيا وميونيخ وفيينا، بالاضافة الى قائمة كبيرة من الوجهات التي سيتم تسيير رحلات اليها خلال فترة الصيف، مفضلا عدم الكشف عن وجهات جديدة حتى يتم الاستقرار على جدول المواعيد التي سيتم اطلاقها خلال الصيف.
وأكد الجاسم أن ادارة «الكويتية» تعمل من أجل تلبية احتياجات عملائها، وفقا للامكانات المتوافرة لدى الشركة من حيث عدد أسطول الطائرات والوجهات التي يفضلها الكويتيون للسفر خلال موسم الصيف.
وأوضح الجاسم أن جدول تسلم الطائرات الموضوع للخطوط الكويتية يسير وفق المواعيد المحددة مسبقا، حيث تم الاستقرار على الـ 25 طائرة التي تم التعاقد عليها وسيتم الانتهاء من تسلم آخر طائرة شركة بوينغ البالغ عددها 10 طائرات في 2019، لافتا الى انه اعتبارا من 2019 وحتى 2024 سيتم استكمال اسطول «الكويتية» المكون من 35 طائرة جميعها من طرازات واحجام مختلفة.
وفي سؤال حول نية الشركة لشراء المزيد من الطائرات الجديدة قال الجاسم: «كلما استجدت الحاجة الى طائرات جديدة والتنويع في طرازات الطائرات لدى الشركة سيكون هناك قرار بشراء المزيد، ولكن حتى الان هناك اكتفاء بالصفقات التي تمت في السابق من قبل الادارات السابقة بناء على دراسات محددة للشركة والتوسعات المطلوبة في المستقبل».
تأجير الطائرات
وحول ما قامت به «الكويتية» من شراء طائرات ثم بيعها واعادة استئجارها، قال الجاسم: «هذه المنهجية تتبعها أغلب شركات الطيران في جميع انحاء العالم، فليس من الضروري تملك الطائرات لتخفيف الاعباء المالية بميزانية الشركة، وهناك دراسات قائمة لدى الشركة لاستبدال الوضع من طائرات مملوكة بالكامل الى بيعها ومن ثم اعادة استئجارها من جديد»، لافتا الى ان الشركة تدرس الجدوى الاقتصادية لذلك الأمر ومن ثم اخذ القرار النهائي بالآلية المناسبة للاستمرار.
وفي سؤال حول القرار الذي اتخذته هيئة سلامة الطيران الأوروبية (EASA) بتعليق اعتماد إجراءات الصيانة المؤداة من الكويتية لطائرات ومحركات ومعدات وأجهزة شركات الطيران التي تخضع للمنظمة، قال الجاسم ان المنظمة وجهت «الكويتية» على بعض الملاحظات المطلوب الأخذ بها قبل استئناف تقديم خدماتها الفنية لطائرات الشركات الخاضعة لرقابة (هيئة سلامة الطيران الأوروبية).
وشدد على أن التعليق الذي حدث للطائرات التي تقع تحت مظلة «هيئة سلامة الطيران الأوروبية» تمس فقط صيانة عدد قليل من الطائرات التي تقدم «الكويتية» خدمات الصيانة الأرضية لها وليس جميع الطائرات كما اشيع قبل يومين، مشددا على ان توقيف الاعتماد مستمر الى ان تعالج الشركة هذه الملاحظات وهي قليلة نوعا ما وتعمل «الكويتية» على حلها، مبينا ان وفدا من «الكويتية» سوف يعقد اجتماعا اليوم مع المنظمة في ألمانيا لاطلاعها على الاجراءات التي اتخذتها الشركة لحل مشكلة التعليق.
وقال ان «الكويتية» تؤكد دائما التزامها بجميع المعايير الفنية لمتطلبات المنظمات المختصة بسلامة الطائرات المحلية والخارجية، وتقدر جميع الملاحظات التي وردت من «هيئة سلامة الطيران الأوروبية» وجار عمل اللازم لمعالجتها وتطبيقها بأسرع وقت، كما أن قطاع الصيانة في الخطوط الجوية الكويتية على تواصل تام مع المنظمة لاعتماد المعالجات المتخذة من «الكويتية» بما يؤدي الى رفع تعليق اعتماد خدمات الصيانة المؤداة منها لشركات الطيران الخاضعة للهيئة بأسرع وقت.
وبين الجاسم ان «الكويتية» تفخر بسجلها الناصع والمتميز بمجالات الصيانة المختلفة التي بنت عليها سمعتها في ميادين لطيران الاقليمية والعالمية خلال ما يناهز الستين عاما، خصوصا أنها ثاني أقدم شركة طيران على مستوى العالم والشركة الاولى على مستوى المنطقة التي تحصل على اعتماد الصيانة من «هيئة سلامة الطيران الأوروبية» منذ اكثر من 19 عاما، مشددا على ان الشركة ستستمر على هذا النهج بوضع سلامة الطيران على رأس أولوياتها تحت رقابة سلطات الطيران المدني الكويتية، فضلا عن الهيئات الرقابية العالمية.
وأكد الجاسم أنه لا صحة إطلاقا لما يتم تداوله بشأن تعليق أو سحب خدمات الصيانة المعتادة لأساطيل الطائرات العاملة في الكويت وعدد من المحطات الخارجية غير تلك الخاضعة تحت «هيئة سلامة الطيران الأوروبية»، مشيرا الى ان الشركة تخدم اكثر من 47 شركة طيران داخل الكويت، بالإضافة الى 37 شركة خارج الكويت في 14 مطارا.
وتوجه الجاسم في كلمته بالشكر لأعضاء مجالس الادارة السابقين على ما بذلوه من جهد للمؤسسة الوطنية التي نعتز بها كناقل وطني على حد تعبيره، مبينا أنهم يستكملون جنبا الى جنب مع اعضاء مجلس الإدارة الحالي على ما بدأ فيه الأعضاء السابقون، لافتا الى انهم قد واجهوا عثرات في طريق تنمية الخطوط الجوية الكويتية سابقا، الا انه اكد ان الجميع مهتم بالخطوط الجوية الكويتية بنفس القدر.
جانب من تشكيلات الطعام الجديدة التي تراعي جميع الأذواق بما فيها هواة الأطباق الكويتية لكل من الدرجات الـ ٤: الـ «رويال كلاس» والـ« فيرست» والـ «بيزنس» والـ «إيكونومي»