- بودي: أنجزنا المبنى بوقت قياسي خلال 11 شهراً فقط
- المبنى سيعزز الخدمات المقدمة للمسافرين في الكويت
طارق عرابي
كشفت شركة طيران الجزيرة، الشركة الكويتية الرائدة في قطاع الطيران منخفض التكلفة على مستوى المنطقة والعالم، عن مبناها الجديد الذي تعتزم افتتاحه يوم 22 الجاري، والذي تم تشييده وفق أحدث النظم المعمول بها في المطارات بهدف توفير أفضل الخدمات وأسرعها للعملاء.
جاء ذلك على لسان رئيس مجلس إدارة شركة طيران الجزيرة مروان بودي، الذي اصطحب الصحافيين في جولة على مرافق المطار الجديد صباح أمس، مؤكدا أن المبنى الجديد الذي تستعد «طيران الجزيرة» لافتتاحه قريبا، يمثل إنجازا مهما في تطوير صناعة الطيران في الكويت ومنطقة الشرق الأوسط.
وأضاف ان هذا المبنى يعتبر أول مبنى ركاب مملوك لشركة غير حكومية، وشهادة على ثقة وإيمان الحكومة الكويتية بتمكين القطاع الخاص للعب دور فاعل في تنفيذ رؤية الكويت 2035.
وقال بودي ان عقد المبنى الجديد لركاب «طيران الجزيرة» كان ينص على الانتهاء منه خلال 3 سنوات، إلا أن الشركة أنجزته خلال فترة قياسية بلغت 11 شهرا، مشيرا إلى أنه يقع في مطار الكويت الدولي، ويشغل مساحة إجمالية تبلغ 4750 مترا مربعا، ويستوعب قرابة 2.5 مليون مسافر سنويا، و1200 حقيبة سفر كل ساعة كمعدل وسطي.
وأشار إلى أنه يمكن الوصول إلى المبنى الجديد لشركة طيران الجزيرة من خلال مدخل منفصل، كما يمكن للمسافرين دخول المبنى عبر نفق متصل بموقف السيارات الذي يتسع لـ 350 سيارة.
عدا عن ذلك، يضم المبنى مكاتب خاصة للهجرة عند المغادرة والوصول، وتتصل مباشرة ببوابات طيران الجزيرة B1 وB2 وB3 في مطار الكويت الدولي.
بالإضافة إلى الخدمات أعلاه، يوفر المبنى للمسافرين القادمين حزامين لتسلم الأمتعة، كما سيتم الكشف عن المحلات والسوق الحرة قريبا بعد افتتاح المبنى.
وأضاف أن من ضمن المميزات الرئيسية الأخرى في المبنى الجديد خدمة مخصصة لكبار الشخصيات (VIP) ستمكن المسافرين من الاستفادة من الخدمات المتميزة خاصة برجال الأعمال.
علاوة على ذلك، بإمكان المسافرين الاستفادة من خدمة «Park & Fly» في المبنى الجديد، حيث تتوافر الأماكن المخصصة لتقديم هذه الخدمة في مقر شركة طيران الجزيرة مقابل المطار الأميري، إذ يستطيعون من خلالها إيقاف سياراتهم عبر هذه الخدمة مقابل 2.5 دينار كويتي يوميا، ومن ثم التسجيل وتسليم أمتعتهم، والاستمتاع بالحافلة المخصصة لنقله إلى المبنى الجديد.
واختتم بودي بالقول: «بات بإمكان مسافرينا اليوم الاستمتاع بأسعار تنافسية، وجدول رحلات يناسب أوقاتهم، ودقة مواعيد والسفر إلى 26 وجهة في الشرق الأوسط وغرب آسيا وشرق أوروبا، إضافة إلى إمكانية حجز رحلاتهم والتسجيل إلكترونيا، والاستفادة من الخدمات الذاتية في المبنى الجديد العصري بما يعزز تجربة سفرهم».
وتوفر «طيران الجزيرة» بدائل لتسجيل الأمتعة بهدف خدمة كافة شرائح الركاب.
ففي الطابق الأرضي، يتوافر 11 كاونترا (شباكا) لتسجيل الأمتعة، منها اثنان مخصصان للمسافرين على درجة رجال الأعمال، ولتسليم أمتعة المسافرين الذين قاموا بالتسجيل عبر الإنترنت.
كما يتيح كاونتر تسجيل الأمتعة (check-in) للمسافرين تسجيل أمتعتهم.
14 مليون مسافر
قال بودي ان عدد المسافرين في مطار الكويت وصل حاليا إلى 14 مليون ركاب، في مبنى طاقته الاستيعابية 5 ملايين راكب، مشيرا إلى أن مبنى طيران الجزيرة سيتحمل 2.5 مليون راكب، ومبنى الركاب المساند 4 ملايين راكب، مشيرا إلى كل هذه المباني لن تكون كافية بعد 3 سنوات كحد أقصى، خاصة ان سرعة زيادة حركة السفر بالكويت اكثر مما يتم بناؤه، الأمر الذي يستدعي وجود بنية تحتية مساندة.
وأشار إلى ان المبنى الحالي سيوفر حلا قصير الأمد، ومن ثم علينا التفكير بما بعد السنوات الثلاث القادمة والاستثمار بشكل أكبر في البنية التحتية لتسهيل عملية السفر، وهو الأمر الذي تعمل عليه «طيران الجزيرة» في الوقت الراهن، من خلال المرحلة الثانية لمبنى طيران الجزيرة.
أول مبنى ركاب تملكه شركة طيران غير حكومية
1.8 مليون راكب متوقع لـ «طيران الجزيرة» في 2018
توقع بودي ان يصل عدد ركاب طيران الجزيرة في 2018 إلى 1.8 مليون راكب مقارنة بـ 1.3 مليون في 2017.
26 وجهة لطيران الجزيرة في 2018
أكد مروان بودي ان عدد وجهات طيران الجزيرة في 2018 ستبلغ 26 وجهة مقارنة بـ 16 وجهة في 2017، حيث سيتم افتتاح وجهات جديدة من بينها المدينة المنورة، الطائف، بومباي، حيدر آباد، أحمد آباد، تبليسي، مؤكدا أن كل هذه المحطات ستعطي قيمة إضافية للسفر بالكويت.
وكشف عن أن حجم السفر بالكويت بازدياد، حيث تسعى الشركة إلى توفير هذه الخدمات بالأسعار الصحيحة.
8 طائرات في أسطول الجزيرة حالياً
قال بودي ان أسطول طيران الجزيرة يضم حاليا 8 طائرات تم تجديدها بالكامل، من بينها أحدث طائرة A320 NEO، حيث ستكون الجزيرة أول شركة بالمنطقة تتسلم هذا النوع من الطائرات «نحيفة البدن» من شركة ايرباص، ما يمثل ثقة كبيرة من الشركة العالمية بشركة طيران الجزيرة.
وأضاف ان الشركة ستتسلم طائرتين أخريين خلال الربع الثاني من العام المقبل، وهي طائرات ستنطلق بـ «الجزيرة» إلى مدى أبعد وصولا إلى كامل أوروبا والقارة الهندية، ووجهات لم تكن تصلها الجزيرة بالسابق.
90 متراً فقط المسافة بين مواقف السيارات وصالة المغادرة
أكد بودي أن شركة طيران الجزيرة وضعت في اعتبارها عند إنشاء المبنى الجديد، المسافرين أولا، إذ تم تصميم المبنى بمساحات رحبة تسهل على المسافرين التنقل بهدف جعل سفرهم سهلا وآمنا وسريعا بدءا من تأمين مواقف السيارات، وتسجيل الوصول وانتهاء بصعودهم الطائرة.
أجهزة الخدمة الذاتية.. قريباً
قال بودي ان «طيران الجزيرة» تعتزم توفير أجهزة الخدمة الذاتية المتكاملة في غضون الفترة المقبلة، بحيث يتمكن المسافرون من تسجيل أمتعتهم ذاتيا، وفحص جوازات سفرهم، وطباعة بطاقة صعود الطائرة وبطاقة تعريف الأمتعة وتسليمها في كاونتر مخصص.
هدفنا هو تحسين عملية السفر وجعلها آلية اختصارا لزمن الانتظار وتقديم خدمة سريعة لشريحة رجال الأعمال والمسافرين الشباب، إضافة إلى من يصطحبون معهم عائلاتهم أو المسافرين في مجموعات كبيرة.