عادت مبيعات الهواتف الذكية العالمية التي تستهدف الأفراد إلى النمو مجددا في الربع الأول من 2018 بزيادة قدرها 1.3% عن الفترة ذاتها من 2017، وذلك وفقا لمؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية جارتنر، حيث بلغ إجمالي مبيعات الهواتف المحمولة 455 مليون وحدة في الربع الأول من 2018. ووفقا لمؤسسة جارتنر، فقد تم بيع ما يقرب من 384 مليون هاتف ذكي في الربع الأول من 2018، وهو ما يمثل 84% من إجمالي الهواتف المحمولة المباعة.
تراجع «سامسونج»
واجهت الهواتف الذكية متوسطة المواصفات من سامسونج منافسة مستمرة من العلامات التجارية الصينية، ما أدى إلى انكماش مبيعات هذه الفئة على أساس سنوي. وكان ذلك على الرغم من إطلاق الشركة لأجهزة جلاكسي S9 وS9 بلس مسبقا مقابل أجهزة جلاكسي S8 وS8 بلس التي أطلقتها الشركة في 2017، وعلى الرغم أيضا من التأثير الإيجابي لمبيعات جهاز نوت 8 على كامل مبيعات سامسونج في الربع الأول من عام 2018. وسيظل معدل نمو الهواتف الذكية من سامسونج تحت الضغط خلال عام 2018، مع تزايد هيمنة العلامات التجارية الصينية وتوسعها في أسواق أوروبا وأميركا اللاتينية. ويكمن التحدي أمام شركة سامسونج في رفع متوسط سعر البيع ASP لهواتفها الذكية، في الوقت الذي تواجه فيه منافسة متزايدة من العلامات التجارية الصينية التي باتت تأخذ حصة أكبر من السوق.
وقد عادت الزيادة المتأخرة لمبيعات شركة آبل من الربع الأخير الماضي مجددا، حيث حققت مبيعات آبل من الهواتف الذكية نموا أكبر في الربع الأول من عام 2018 بزيادة قدرها 4% على أساس سنوي.
هواوي وشاومي.. الرابح الأكبر
ساعدت محفظة منتجات شركة هواوي المتجددة بشكل كبير في تعزيز مكانة الشركة في المرتبة الثالثة في مجال مبيعات الهواتف الذكية العالمية. وقال السيد جوبتا: «ساعد نمو شركة هواوي البالغ 18.3% خلال الربع الأول من عام 2018 في تقليل الفجوة بينها وبين شركة آبل. لكن نموها المستقبلي يعتمد بشكل أكبر على زيادة مبيعاتها في مناطق آسيا والمحيط الهادئ الناشئة، بالإضافة إلى وضع حل للمشكلات في سوق الولايات المتحدة وذلك من خلال تطوير علامة تجارية استهلاكية أقوى. يذكر أن محاولة هواوي لتطوير محفظة منتجاتها من الهواتف الذكية ذات المواصفات المتقدمة بإطلاقها مؤخرا لأجهزة P20 وP20 Pro وHonor 10، قد ساعد في تعزيز قدرتها التنافسية ومستويات نموها».
أما شاومي، فقد كانت بشكل واضح الرابح الأكبر خلال الربع الأول، إذ حققت نموا بنسبة 124% على أساس سنوي، والفضل في ذلك يعود إلى توسعة محفظتها من الهواتف بالإضافة إلى اتباعها استراتيجية تسعير قوية ساعدتها على الوصول إلى المرتبة الرابعة خلال الربع الأول من عام 2018.