عمر راشد
كشف رئيس مجلس إدارة شركة الخدمات المصرفية الآلية المشتركة (كي نت) عبدالعزيز البدر عن قيام الشركة بفتح باب استخدام الشبكة الوطنية أمام فروع البنوك الأجنبية العاملة في الكويت، سواء كانت بنوكا خليجية أو عالمية، وذلك للمرة الأول منذ تأسيس الشبكة، لافتا إلى أن استخدام البنوك الأجنبية للشبكة سيكون بالمساواة مع البنوك المحلية وتحت توصيات بنك الكويت المركزي.
وأوضح البدر، في تصريحات للصحافيين على هامش انعقاد الجمعية العمومية للشركة، أنه قبل الدخول إلى اجتماع الجمعية العمومية قام مجلس إدارة الشركة بالتوقيع على عقدين لبنكين وذلك بعد الموافقة على العرض الذي قدمته «كي نت»، مشيرا إلى أن الشركة قامت بإرسال عروض أخرى إلى باقي البنوك، وننتظر البت فيها قريبا.
وبين خلال كلمته لمساهمي الشركة أن «كي نت» مستمرة كشبكة وطنية للخدمات المصرفية الإلكترونية، في الحفاظ على المستوى الرفيع من الخدمات التي تقدمها للبنوك المحلية وذلك من خلال الدعم المستمر للأعضاء المساهمين وبنك الكويت المركزي.
وأشار إلى أن «كي نت» سوف تحتفل قريبا بمرور 15 عاما على جودة الخدمة، حيث تمت أول عملية في عام 1994، وتم التوسع في تقديم الخدمات للبنوك غير الأعضاء تحت توصيات البنك المركزي.
وأضاف أن السماح للبنوك الأجنبية باستخدام الشبكة جاء حرصا من الشركة على المضي قدما نحو تحقيق الرغبة السامية لصاحب السمو الأمير لتحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري عالمي، بالإضافة إلى منح مستخدمي الشبكة حرية الاختيار بين أفضل البنوك. ولفت العجمي إلى بعض إنجازات الشركة خلال العام الحالي، موضحا أن خدمة نقاط البيع تعتبر من الخدمات المميزة والناجحة في الكويت، وهي إحدى الخدمات الرئيسية التي تسعى «كي نت» دائما لتفعيلها وتطويرها بأحدث تقنيات الاتصال السريع والجودة العالية ip، gprs وحاليا وصلت إلى 30% من مجموع الأجهزة المستخدمة، وتعمل على استبدال الأجهزة القديمة بالأجهزة الأكثر تطورا.
أرقام قياسية
وأوضح العجمي ان 2009 شهد تحقيق أرقام قياسية جديدة في خدمة نقاط البيع حيث وصلت إلى 23 ألف عملية في الساعة و210 آلاف عملية في اليوم، و2.9 مليون عملية في الشهر.
وأضاف البدر أن خدمة الدفع الإلكتروني استمرت على الإنترنت بنجاح وتميز خلال العام الحالي مقارنة بالعام السابق، حيث وصلت الزيادة إلى 168% لهذه السنة، متوقعا انتشار هذه الخدمة لتصبح المدخل المعتمد لعمليات الدفع الإلكتروني على شبكة الإنترنت في الكويت.
وأوضح أن خدمة الدفع الإلكتروني تحتوي على خدمة أخرى خاصة بالدفع عن طريق أكشاك الخدمة الذاتية kiosk، وبناء على زيادة انتشار هذه الخدمة أصبح هناك 5 شركات مساهمة من أصل 2، وتعتبر خدمة الدفع عن طريق جهاز الهاتف النقال من أحدث تقنيات الدفع الإلكتروني المستخدمة عالميا، وفي 31 أكتوبر 2009 وصل عدد الجهات المشتركة بهذه الخدمة إلى 3 جهات خاصة تقدم خدمات مختلفة لعملائها.
خطة الشركة في 2010
وحول خطة الشركة لعام 2010 أكد البدر أن خطة العام المقبل ترتكز على المحاور التالية:
-
1 ـ التركيز على العنصر البشري والتنظيمي للشركة، وخلق بيئة عمل مثالية تسعى نحو تطبيق الاستراتيجية الرئيسية.
-
2 ـ تحسين جودة الخدمة والتركيز على ارضاء العملاء.
-
3 ـ تطوير الأنظمة والبنية التحتية.
-
4 ـ التركيز على العنصر التسويقي.
-
5 ـ معاينة وتطوير العلاقات الاستراتيجية مع الشركاء الرئيسيين والجدد مثل الجهات الحكومية وشركات الاتصالات وشركات الخدمات العامة وكل الجهات التي تتطلع إلى تفعيل خدمات «كي نت» لتحويل كل ما لديها من معاملات نقدية إلى معاملات إلكترونية.
-
6 ـ دراسة وتطوير وتفعيل خدمات استراتيجية جديدة للدفع الإلكتروني مثل خدمات الدفع المسبق والمحفظة الإلكترونية وخدمة الدفع المحدود micro payment.
حكومة إلكترونية
ومن جانبه أوضح مدير عام الشركة م.عبدالله العجمي ان عام 2009 شهد الانطلاقة الحقيقية لمشروع الحكومة الالكترونية، مؤكدا ان «كي نت» تسير في تنفيذ المشروع حسب الخطة الزمنية الموضوعة له، وقطعت دورا كبيرا حيث ان معظم الوزارات والهيئات الحكومية تستخدم الشبكة حاليا. وأكد العجمي أن شهر يناير المقبل سيشهد الانطلاق الرسمي للمشروع بمشاركة وتعاون جميع مؤسسات الدولة، وفي مقدمتهم وزارة المالية والجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات.
وأشار العجمي إلى أنه في 31 أكتوبر الماضي تم تركيب عدد 263 نقطة بيع فردية لصالح 12 جهة حكومية وهيئات مستقلة، موزعة على مراكز الخدمة ومختلف الأماكن الحيوية في أنحاء البلاد، وتم من خلالها إنجاز 57.375 عملية بقيمة بلغت 18.702 مليون دينار.
30 مليون دينار في 4 أيام
وعلق العجمي على استعدادات «كي.نت» لمواجهة تزايد الضغط في المواسم والمناسبات، قائلا ان الشركة لديها فريق عمل جاهز لمواجهة تلك الظروف ويتم زيادة عدد الموظفين في الفترات الاستثنائية المذكورة، والتي تشهد زيادة في عمليات السحب النقدي من المكائن وزيادة أيضا في حركة المبيعات على نقاط البيع، متوقعا زيادة في معدل الصرف النقدي من أجهزة الصراف الآلي تصل إلى 5 ملايين دينار، بالإضافة إلى بلوغ إجمالي قيمة المبالغ 30 مليون دينار خلال الأيام الأربع المقبلة.
واختتم العجمي تصريحاته قائلا ان «كي نت» تحرص على التواجد في جميع مناطق الكويت من الحدود للحدود من خلال 221 جهاز صراف آلي تابعا للشركة، و21 ألف نقطة بيع، مشيرا إلى تواجد «كي نت» حاليا داخل المنشآت العسكرية والمواقع النفطية، تيسيرا على أبناء الكويت، بالإضافة إلى امتلاك الشركة لسيارة «كي نت» متنقلة تحتوي على جهازين للصراف الآلي وتم استيرادها وفق أحدث الأنظمة العالمية، وتخضع لنظام المراقبة على مدار الـ 24 ساعة.
ومن جهة أخرى وافقت الجمعية العمومية لشركة الخدمات المصرفية الآلية المشتركة «كي نت» على تقريري مجلس الإدارة ومراقبي الحسابات، كما وافقت على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بقيمة 121.8 ألف دينار على أن توزع بالتساوي على مساهمي الشركة.