اكد الخبير في صناعة السياحة والسفر بالكويت د.بدر السعد ان ازمة ستحل بهذا القطاع الحيوي ما لم تتدخل الحكومة ممثلة بالادارة العامة للطيران المدني ووزارة التجارة والصناعة مشيرا الى ما يحدث في الآونة الاخيرة وبشكل منظم اقتصاديا وربحيا من قبل شركات الطيران العربية والاجنبية والاقليمية وبطريقة متعمدة في افلاس شركات ومكاتب السياحة والسفر في السوق المحلي وذلك من خلال البيع المباشر للعملاء سواء الأفراد او المجموعات او الشركات والمؤسسات والبيوت التجارية وبشتى انواع التسويق الاعلامي المرئي والمسموع والمكتوب او من خلال التسويق الالكتروني.
واوضح ان ذلك سيؤدي ذلك الى قطع ارزاق الآلاف من اصحاب الشركات ومكاتب السفر والسياحة وموظفيها، واضاف السعد ان السياسة البيعية والتسويقية وكما هو متفق عليه بروتوكوليا وعمليا ما بين شركات الطيران سواء كانت المحلية او الاجنبية وما بين شركات الطيران وشركات السياحة والسفر والمعتمدين كأعضاء فاعلين لدى منظمة الاياتا العالمية في الكويت ليست حسب ما هو متفق عليه، وهي تعتبر جريمة امن دولة يعاقب عليها القانون بالسجن 10 سنوات.
وعدد السعد الممارسات التي تتبعها شركات الطيران بشكل عام:
أولا: الاعلان بجميع الوسائل الاعلانية المرئية والمكتوبة والمسموعة الذي يميز ويحرض ويشجع جمهور القراء والمشاهدين على الحجز عن طريق الانترنت افضل من الشراء والتعامل مع مكاتب السياحة والسفر.
ثانيا: اعطاء فترة لتأكيد الحجز وتصدير التذكرة خلال 24 ساعة من خلال مراكز الاتصال التابعة لشركات الطيران وعدم اعطاء هذه الميزة المهمة لمكتب السياحة والسفر.
ثالثا: السماح بقبول البيع من خلال البطاقة الائتمانية الشخصية لغير المسافرين على موقع الانترنت لتلك الشركات الذي يشجع من خلال البطاقة الائتمانية على عودة البروكر بقوة ومن المعلوم ان قوانين البنوك وكل شركات الطيران تحظر وتمنع استخدام ارقام البطاقة الائتمانية الشخصية لاي عملية شراء للغير حتى وان كان لأحد الأقرباء.
رابعا: اقتصار بعض العروض على المسافرين وعدم منحها لمكاتب السفر.
خامسا: اتفقت شركات الطيران عامة على استصدار قانون جديد من الاياتا وهو نظام التسوية البنكية في تحصيل الدفعات النقدية من مبيعات التذاكر عن طريق شركات ومكاتب السياحة والسفر حيث ان النظام القديم المعمول به يتمثل في تحصيل المبيعات النقدية من قبل شركات ومكاتب السياحة والسفر لشركات الطيران على فترتين خلال الشهر أما النظام الجديد فيتمثل في دفع المبالغ المحصلة في مبيعات التذاكر بنظام التسوية لشركات الطيران في غضون اسبوع مما يؤثر تأثيرا بالغا على كثير من شركات ومكاتب السياحة والسفر.