أحمد يوسف
قال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة رناد للتسويق العقاري إياد الشارخ ان كلا من شركة إيوان القابضة وشركة مشاعر لخدمات الحج والعمرة وشركة برج هاجر اتخذت شركة رناد للتسويق العقاري ذراعا تسويقية استراتيجي لتسويق مشاريعها داخل وخارج الكويت.
وأضاف الشارخ خلال المؤتمر الذي عقدته الشركة أمس، قائلا: «ان «رناد» شركة مساهمة مقفلة تم تأسيسها من قبل مجموعة من المستثمرين بهدف التسويق العقاري، والتي وجدت الشركة ان الأزمة الاقتصادية قد خلفت فرصا كبيرة يمكن اقتناصها».
وقال ان «رناد» تركز في المقام الأول على صناعة التسويق العقاري التي نمت وتطورت خلال السنوات الخمس الأخيرة، وذلك على واقع فورة أعمال التطوير العقاري من قبل شركات الاستثمار في الكويت وخارج الكويت، حيث أوجدت هذه الفورة مناخا لتطور هذه الصناعة، وأصبح المستثمر بحاجة إلى ذراع تسويقية استراتيجية يقوم على طرح منتجاته الاستثمارية العقارية في السوق وتقديمها بعدة خيارات وعدة أساليب تسويقية.
وقال ان شركة رناد تعمل على تقديم الخدمات التسويقية وفق عدة اطر من بينها إطار البيع الحر وإطار بيع صكوك المنفعة والمشاركة بالوقت، كما تلبي حاجة العميل الحالية والمستقبلية، ولذلك فهي تضع أعينها على عدة مناطق، أهمها منطقة الحرمين في مكة والمدينة، بالإضافة إلى المناطق الأخرى التي يكثر عليها الطلب مثل لبنان ومصر وتركيا ودبي.
وأكد الشارخ أن «رناد» تعتمد في مثل هذه المرحلة الهامة من عملها الى عدة أدوات نجاح بدءا من فرق التسويق والبيع المتخصصة، وتعاونها مع الجهاز الإعلامي والدعائي من خلال علاقة إستراتيجية تؤدي إلى تقديم خدمة سريعة ونوعية وكفؤة.
وأضاف أن من ضمن الخدمات التي تقدمها «رناد» هي الدراسات والبحوث التسويقية، وتسويق الفرص الاستثمارية للآخرين، وهي الخدمة التي تقوم بها الشركة حاليا لتسويق مجموعة من الفرص الاستثمارية لمجموعة من المستثمرين ومن ثم تسويق هذه الفرص لاحقا للعملاء.
وأكد الشارخ أن ما ستقدمه شركة رناد للسوق يستند الى الخدمات المتنوعة فهي ليست متخصصة في البيع التقليدي فقط، كما أنها لا تتخصص ببيع المنفعة فقط، وإنما لديها القدرة على تلبية مختلف رغبات العملاء.
وأشار الشارخ إلى ان «رناد» اختارت لنفسها شعارا ألا وهو «استثمار في القيم» ولهذا نجد ان الشركة تقدم خدماتها وفق مجموعة من القيم، كما ان التجربة أثبتت ان القيم حين تكون هي أداة الاستثمار لشركة ما فإنها تعطيها العمر الاستراتيجي الكبير، لأن تلك الشركة ستكون مطلبا دائما من قبل المستثمر للتعامل معها.
بدوره قال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة ايوان القابضة وائل العبد الجادر ان السبب وراء الإقبال على المساهمة في تأسيس شركة رناد يعود إلى قناعة المستثمرين بأن صناعة التسويق أصبحت صناعة يحتاج إليها السوق ويتطلبها، كما ان هذه الصناعة أصبحت متطورة بشكل سريع.
واكد على أن مشروع المساهمة في شركة تسويق عقاري يعتبر استثمارا استراتيجيا ناجحا، وهذا أيضا ما أثبتته التجربة، ذلك ان شركات التسويق التي تم الاستثمار فيها حققت أرباحا مرضية لملاكها بعد نحو سنتين او ثلاث سنوات من التشغيل.
من ناحيه اخرى قال الرئيس التنفيذي لشركة مشاعر لخدمات الحج والعمرة جاسم العوضي أن أهمية مؤسسات وشركات التسويق أصبحت تكمن في كون هذه الشركات أصبحت ملجأ معلوماتي في الكثير من العلاقات الحالية والمستقبلية بالسوق، كما أصبحت مصدرا للمعلومات بالنسبة للمستثمر، بالإضافة إلى انها أصبحت مصدرا للحصول على بعض الفرص، وبالتالي تفعيل مجموعة من العلاقات بين المستثمرين ومستثمرين آخرين لإنهاء مجموعة من الصفقات.
وأضاف انه بسبب طبيعة حركة شركات التسويق وأفرادها فإنهم يستطيعون الحصول على معلومات بشكل سريع، كما انه قد يطلب منهم في بعض الأحيان القيام بأدوار معينة لا يراد لهذه الأدوار أن تطلب من الجهات المستثمرة لاعتبارات مهنية في بعض الأحيان، وهنا تبرز أهمية الأجهزة التسويقية كمركز يحتوي على مجموعة من المعلومات الهامة التي تلبي حاجة بعض الأطراف الاستثمارية.
وفي السياق أكد المدير العام لشركة برج هاجر مساعد الصبر على ان الشركات المستثمرة في «رناد» ترى أن مساهمتها هذه تمثل استثمارا استراتيجيا بالدرجة الأولى من الناحية الاستثمارية، كما أنها ترى أن الشركة يمكن ان تكون بمثابة ذراع تسويقية واستراتيجية مستقبلية، وذلك على اعتبار ان شركة رناد ستعمل على إيجاد حلول عقارية لكل شركة من الشركات على حدة بحسب طبيعة كل منتج وبحسب حاجة السوق ومتطلبات العملاء.