قال تقرير شركة «الوطني للاستثمار» ان إجمالي إيرادات شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة «دو» لعام 2009 بلغ 5.3 مليارات درهم إماراتي، محققة نموا بنسبة 35% مقارنة بـ 2008، وتأتي هذه النتائج لتفوق توقعاتنا السابقة بنحو 3%.
واوضح التقرير ان إجمالي إيرادات الشركة خلال الربع الرابع من العام الماضي بلغ نحو 1.53 مليار درهم إماراتي، محققة نموا بنسبة 15% مقارنة بالربع الثالث لعام 2009، علما ان نتائج الشركة في هذا الربع تفوق توقعاتنا السابقة بنسبة 11%. وتستند هذه النتائج خلال هذه الفترة إلى النمو القوي في إيرادات قطاع الهاتف النقال بشكل عام، والذي ساهم بنسبة 73% من إجمالي العوائد المسجلة خلال الربع الرابع من العام الماضي.
وأشار التقرير الى أن إجمالي عدد المشتركين في قطاع الهاتف النقال ارتفع بنسبة 11% مقارنة بالربع الثالث لعام 2009، ووصل عددهم إلى نحو 3.447 ملايين مشترك، وتستحوذ الشركة على حصة سوقية تقدر نسبتها بنحو 36% من إجمالي قطاع الهاتف النقال في الإمارات العربية المتحدة كما في نهاية العام 2009. علما ان الشركة استحوذت على نسبة 70% من إجمالي عدد المشتركين الجدد في عام 2009.
استقطاب العملاء
وبين التقرير ان النتائج المحققة من إستراتيجية شركة «دو» التي تركز على استقطاب العملاء من ذوي الاستخدام العالي (عروض «أليت» و«بروميير» التي أعلن عنها في بداية عام 2009)، كانت واضحة خلال عام 2009، من خلال مضاعفة عدد العملاء من ذوي خدمات الدفع المسبق في العام المذكور مقارنة بما كانت عليه في العام 2008، بحيث وصل عدد هؤلاء العملاء إلى نحو 137500 عميل.
وذكر أن العائدات الناتجة عن تشغيل الخطوط الثابتة (الحزم العريضة أو البرودبناند، الهاتف الثابت وخدمات التلفزيون) حققت نموا بنسبة 17% مقارنة بـ 2008، في حين ان إجمالي الإيرادات الناتجة عن الخدمات الدولية وخدمات مشغلي الاتصالات بلغ قيمته نحو 496 مليون درهم إماراتي خلال عام 2009، محققة نموا بنسبة 33% مقارنة بـ 2008، في حين ان إيرادات الخدمات الدولية وخدمات مشغلي الاتصالات خلال الربع الرابع، بلغت قيمتها نحو 123 مليون درهم إماراتي، محققة نموا بنسبة 7% مقارنة بالربع الثالث لعام 2009.
188% ارتفاع في الإيرادات
من جهة أخرى ارتفعت قيمة إجمالي الإيرادات قبل اقتطاع الفوائد، الضرائب، الاستهلاك، والإطفاء (أو ما يعرف بالـ ebitda)، بنسبة 188% مقارنة بـ 2008، مما فاق توقعاتنا السابقة بـ 3%، وبلغت قيمتها نحو 1.064 مليار درهم إماراتي. وهذه النتائج تعكس ان هامش الـ ebitda بلغ 19.93% في نهاية عام 2009. بالمقابل بلغت الـ ebitda خلال الربع الرابع 367 مليون درهم إماراتي، محققة نموا بنسبة 24% مقارنة بالربع الثالث لعام 2009، وبما يفوق توقعاتنا بنسبة 11%، هذا وتجدر الإشارة إلى ان النتائج المحققة خلال هذا الربع، قادها النمو القوي غير المتوقع للإيرادات.
وأشار التقرير الى أن «دو» تستمر في استقطاع ما نسبته 50% من صافي الأرباح مقابل حقوق الامتياز، كونها لم تحصل حتى اليوم على التعليمات اللازمة من الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات في هذا الشأن، ولذلك فهي مازالت تستمر في الاعتماد على التعليمات المتبعة بمؤسسة الإمارات للاتصالات (اتصالات) في هذا الشأن.
وذكر أن «دو» حققت أرباحا صافية بلغت قيمتها نحو 104.5 ملايين درهم إماراتي خلال الربع الرابع من عام 2009، وتشتمل هذه النتائج على بند غير متكرر مرتبط بنجاح تسوية الحقوق العائدة للشركة تجاه أحد البائعين لديها. فيما بلغ إجمالي أرباح الشركة عن عام 2009 ما قيمته نحو 264 مليون درهم إماراتي مقارنة بأرباح بلغت قيمتها نحو 4 ملايين درهم إماراتي عن عام 2008.
استراتيجيات الشركة
تجدر الإشارة إلى ان أحد أكثر استراتيجيات شركة «دو» نجاحا ركز على مستخدمي الخدمات المسبقة الدفع في مجال الهواتف الذكية، علما ان عملاء الدفع المسبق يشكلون ما نسبته 4% من إجمالي عدد العملاء الـ gsm خلال عام 2009، مقارنة بنسبة 3% خلال عام 2008. وما يؤكد صحة هذا الواقع نجاح طرح حزمة خدمات الـ black berry بأسعار مؤثرة وتنافسية، تبعها نجاح طرح هاتف i-phone خلال الربع الرابع من عام 2009. من جهة أخرى، مهد المشغل الطريق لإطلاق رزم التلفزيون الذكي أمام المستخدمين، في ظل ارتفاع الطلب على الخدمات والمحتوى الرقمي، والذي يتوقع أن يولد إيرادات جديدة للشركة.
وأضاف التقرير قائلا: «نحن نرى أن هذه النتائج إيجابية، واستنادا إلى ذلك نكرر توصيتنا بـ «شراء» هذا السهم، علما اننا نقدر السعر العادل للسهم على المدى الطويل عند مستوى 4.65 دراهم إماراتية، مع الإشارة إلى ان هذا السعر أعلى بـ 64% من سعر الإقفال الأخير للسهم في نهاية جلسة 1 مارس 2010».