أظهر استطلاع ضمن دراسة عالمية حول الشبكات الاجتماعية أعدته مجموعة فنادق ومنتجعات شيراتون، التي أطلقت برنامج link@sheraton بالتعاون مع «مايكروسوفت»، أن أكثر من 60% ممن شملهم الاستطلاع يستخدمون الشبكات الاجتماعية ليبقوا على اتصال مع العائلة والأصدقاء أثناء السفر، حتى أن أكثر من ثلثهم، بنسبة 36%، يفضلون تسجيل دخولهم إلى المواقع الاجتماعية على إجراء مكالمة للمشاركة في الأخبار السارة.
الشبكات الاجتماعية ضرورة من ضرورات الحياة
بصورة شاملة، مثلت الشبكات الاجتماعية بالنسبة للمشاركين في الاستطلاع أحد ضرورات الحياة كالهواء والماء. حيث ان أربعة أخماس المشاركين يدخلون إليها من وقت لآخر خلال اليوم، وثلثهم يسجل دخوله عدة مرات في الساعة، بينما 39% قالوا انهم لا يستطيعون العيش بدون المواقع الاجتماعية. ويتفقد خمس المشاركين المواقع الاجتماعية عدة مرات في اليوم أثناء السفر.
أجرت هذه الدراسة العالمية شركة «ستادي لوجيك المحدودة» studylogic، وشملت 4204 أشخاص عبر الهاتف في الولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة والصين. وقد أكملت فنادق شيراتون الإجراءات لبدء تنفيذ تطبيقها link@sheraton بالتعاون مع مايكروسوفت، وهو عبارة عن موقع اجتماعي يبقي المسافرين على اتصال مع العائلة والأصدقاء على مدار 24 ساعة في 400 فندق حول العالم تقريبا.
الشبكات الاجتماعية تجمع ما بين العمل والترفيه
يتفقد 54% من المشاركين ملفات الأشخاص قــــبل الاجتمـــاع بهـــم لأول مـــرة في مجال العمل. وقرابة 60% قالــــوا انهم لا يوظفون مؤهلا ترك لديهم انطــــباعا سلـــبيا بـــسبب مـــلفه المنشور عـــلى أحد المواقع الاجتماعية، بينــــما قال أكثر من 54% انهم يعــــرفون أشخاصا طردوا من عمـــلهم جــــراء شــــيء تم نشره أو قوله عبــــر الإنترنت.
وبغض النظر عن مخاطر المواقع الاجتماعية ونموها المتزايد، أكثر من النصف بنسبة 56% يؤيدون أهمية ربط الأعمال مع الأشخاص الناشطين في قنوات المواقع الاجتماعية، حتى أن 55% يلجأون إليها للبحث عن علاقات عمل جديدة وتعزيز الأعمال القائمة.
كما أن العديد يستخدمون المواقع الاجتماعية للجمع بين العمل والمتعة. حيث ان أكثر من النصف بنسبة 45% للرجال، و40% للنساء، يخططون من خلالها مواعيد للترفيه أثناء تنقلاتهم.
حقيقة أم خيال؟
أظهرت الدراسة أن قرابة 70% من المشاركين في الاستطلاع لا ينشرون معلومات صحيحة عن أنفسهم عبر هذه المواقع، حيث ان 27% يكذبون قليلا، 21% يبالغون في كذبهم، واعترف 20% بأن ما نشروه عبر المواقع الاجتماعية هي معلومات مفبركة بالكامل. وتميل النساء لقول أكاذيب بيضاء عبر الانترنت، بينما تبين أن الرجال الصادقين 100% تبلغ نسبتهم 46% مقابل النساء اللواتي تبلغ نسبة الصادقات منهن 18%.
ما الشريحة الأكثر استخداما للمواقع الاجتماعية أثناء التنقل؟
أكثر من 50% من نزلاء الشيراتون يستخدمون link@sheraton خلال إقامتهم. ويحتل فيس بوك مرتبة أكثر المواقع زيارة عبر link@sheraton من قبل 75% من النزلاء، إذ يرى 62% من المشاركين أن المواقع الاجتماعية تسهل بدرجة كبيرة تحديد المواعيد واللقاءات.
64% يستخدمون المواقع الاجتماعية كأداة تخطيط للسفر.
64% من المشاركين يستخدمون المواقع الاجتماعية لإعداد خطة سفرهم، وترتفع هذه النسبة ضمن الفئة العمرية التي تتراوح بين 25 و34 سنة حيث يلجأ 76% منهم إلى هذه المواقع ليخططوا لرحلتهم الجوية القادمة.
ويقول هويت هاربر، نائب الرئيس الأول والمدير الإقليمي للعلامة التجارية في فنادق ومنتجعات شيراتون: «في ظل الإقبال الكبير الذي تشهده المواقع الاجتماعية كأداة تواصل أكثر من المواقع الأخرى، يشكل برنامج link@sheraton أداة ضرورية للنزلاء وليس أداة ترفيه. ونحن حريصون على تلبية جميع متطلبات الاتصالات التي يحتاجها عملاؤنا الكرام».
يعد «link@sheraton» برنامجا خاصا بعلامة شيراتون التجارية، في إطار خطة تبلغ قيمتها 6 مليارات دولار لتعزيز مكانة العلامة التجارية وإثراء تجربة النزلاء بمزايا مخصصة أثناء السفر حول العالم. ويتيح برنامج link@sheraton الفريد في صالة الاستقبال للمسافرين النفاذ الفوري للمعلومات والتقنيات الهامة للأعمال مع إمكانية الإبقاء على اتصال معها، كما يوفر لهم المتعة والترفيه عبر شبكته الاجتماعية المصممة لتكوين بيئة متكاملة تدعوهم للتفاعل مع بعضهم أثناء استعراض البريد الإلكتروني والبحث عن المعالم السياحية المحلية، حتى أنهم يستطيعون طباعة بطاقات الصعود عبر محطات الكمبيوتر المزودة بإمكانية الاتصال المجاني بالإنترنت wi-fi.
ومن أجل الاستفادة المثلى من تجربة link@sheraton، يتيح مجتمع شيراتون عبر الإنترنت للمسافرين إمكانية مشاركتهم تجــــربتــهم وتوصياتهم وغير ذلك عبر الموقع الإلكتروني sheratonbetterwhenshared.com، وتويتر (@sheratonhotels)، وفيس بوك من خلال (facebook.com/sheratonhotelsandresorts)، وتشجع هذه المنصات على الحوار وإدلاء الآراء وطرح الأفكار حول السفر والمسابقات والعروض الخاصة التي من شأنها الإسهام في تعزيز الخدمات التي تقدمها فنادق ومنتجعات شيراتون للمسافرين.