- الشمري: لجنة البيت السعيد زوّجت 68 حالة من معاقين وأسوياء
اعلن الناشط في مجال شؤون المعاقين فواز الحصبان ان لجنة تزويج المعاقين والتي كانت تعمل بمظلة مبرة البر الخيرية توقفت حاليا عن العمل، بانتظار تطوع جهة خيرية اخرى لكي تعمل تحت مظلتها بعدما اتخذت المبرة قرارا بايقاف العمل في اللجنة.
علما ان اللجنة منذ تأسيسها قبل سنة تقريبا تلقت ما يقارب 60 طلب زواج من معاقين وتم تزويج 4 حالات من اصل 50 مقابلة اجريت.
وان لجنة تزويج المعاقين هدفها انساني ومعالجة قضية انسانية وهو حق المعاق كانسان في تقرير مصيره، وان المعاق جزء من النسيج الاجتماعي وله الحق في ان يتزوج وينجب.
واوضح الحصبان اننا كنا مجموعة من المتطوعين اطلقنا مشروع لجنة الزواج انطلاقا من مقولة ان تضيء شمعة واحدة خير من ان تلعن الظلام ألف مرة، وان تأخذ بيد الناس الى الحلال خير من ان تكتفي بالقول هذا حلال وهذا حرام، فالناس بحاجة الى حلول عملية واقعية ناجعة اكثر من حاجتهم الى الكلام النظري، كلنا يعرف اهمية الزواج في استقامة الشباب وعفته، لكن قليلين من سعوا الى تيسير هذا الطريق امام الشباب.
وبين فوائد الزواج بما يلي: 1 - الحفاظ على النوع الانساني، اذ به يتكاثر ويستمر النسل الانساني الى ان يرث الله الارض ومن عليها، 2 - المحافظة على الانساب، 3 - سلامة المجتمع من الانحلال الخلقي، حيث لا يخفى على كل ذي لب وادراك ان غريزة الجنس حين تشبع بالزواج المشروع، يتحلى افراد المجتمع بأفضل الآداب واحسن الاخلاق، وافضل ما يبين هذا الامر حث الرسول صلى الله عليه وسلم الشباب على الزواج في العديد من الاحاديث الشريفة، 4 - سلامة المجتمع من الامراض، اذ ان الزواج الشرعي يبعد الشباب عن الوقوع في الزنا، ويحول دون شيوع الفاحشة، وهذا من شأنه ان يكون سببا الى امراض شتى، منها مرض الزهري وداء السيلان ومرض الايدز الخطير، 5 - في الزواج سكن روحي ونفسي، به تنمو روح المودة والرحمة، وينسى الزوج ما يكابده من عناء في نهاره حين يجتمع بأفراد اسرته، وهم بالمقابل يحنون اليه ويأنسون به، وصدق الله اذ يصور هذا الوضع بقوله: (ومن اياته ان خلق لكم من انفسكم ازواجا لتسكنوا اليها وجعل بينكم مودة ورحمة ان في ذلك لآيات لقوم يتفكـــرون)، 6 - في الزواج تعاون الجنســـين في بناء الاسرة، وتربية الاولاد، وقد اصبحت ضرورة عــــدم تأخير الزواج ملحة اكثر مـــن ذي قبل، وذلك لاسباب عــــدة، أهمها: انقاذ الشاب والمعاقيــــن على وجه الخصوص مــــن الهواجس النفسية والتأمـــــلات الجنسية التي تسيطر علــــى عقله وتفكيره، وتقف عائقا فــــي طريق غايته ونشاطه العملي والوظيفي وحتى الدراسي.
وكذلك ابعاد الشباب والمعاقين على وجه الخصوص عن الوقوع في حبائل الشيطان التي تروج لها المغريات الكثيرة في العصر الحاضر، كظهور النساء خليعات الى جانب تبرجهن الفتان في جميع الوسائل الاعلامية وغير الاعلامية، كالمجلات وأجهزة التلفزيون والقنوات الفضائية والانترنت، بحيث اصبح الشباب لا يستطيعون درء اخطارها الا بتمسكهم بدينهم، وتملكهم لنصف الدين، مصداقا لما ورد في الحديث الشريف: «الزواج نصف الدين، فليتق الله في النصف الآخر»، كما في عدم تأخير الزواج، لحاق الذرية بوالديها قبل شيخوختهما التي تحد من نشاطهما ان لم نقل عجزهما عن القيام بواجباتهما تجاه اولادهما، وفي هذا ما فيه من انضمام وتعاون الاولاد الى تعاون الوالدين من اجل تنشئــة الاسرة وحياتها حياة رغيدة.
في الاقبال على الزواج دافع قوي للشباب من اجل السعي والبناء وتأمين المتطلبات الاسرية.
وللمعاق معاناة كبيرة جدا في الزواج من جانبين: من جانب الاسرة حيث هي العائق الاول بالنسبة للمعاق اذا لم تتفهم ظروفه او حاجاته، فكثير من الاسر تبقى عثرة في حق تقرير المصير بالنسبة لابنائهم في ان يقرروا ان يتزوجوا او لا، علاوة على ان هناك بعض الاســر ترفض زواج ابنائهم المعاقـــين من الجنسين جملة وتفصيلا.
ومن جانب المجتمع حيث النظرة السلبية للمعاق على انها مشكلة اجتماعية وحالة سيكولوجية شاذة وانه غير قادر على تكوين اسرة.
انما الحقيقة الاعاقة هي واقع اجتماعي وحالة اجتماعية عادية تحدث في كل المجتمعات سواء كانت غنية او فقيرة متقدمة ام نامية، يجب النظر اليها بعين الاعتبار الكلي وادراجها ضمن السياسة العامة للدولة، اضافة الى توفير الفرصة للمعاق واسرته، من هنا اتت فكرة تكوين لجنة تعنى بزواج المعاقين، فنحن ننادي بحق المعاق في تقرير مصيره ودور الاسرة في اعطائه هذا الحق ولكن بعض الاسر تتذرع بعدم اعطاء الحق للمعاق بعدم وجود فرصة مناسبة للمعاق للزواج.
واكد الحصبان استمرار اللجنة في العمل فور ايجاد جهة خيرية تتبنى عملها.
بدورها اعلنت المنسق العام لمبرة البر الخيرية ورئيسة لجنة البيت السعيد صفية الشمري ان لجنة البيت السعيد بحمد الله استطاعـــت تزويج 68 حالة من معاقين واسوياء.
والجدول المرفق يظهر الحالات وأملت الشمري ان تستمر اللجنة في عملها.
النوع |
العدد |
الحالة |
النوع |
العدد |
الحالة |
ذكر |
14 |
مطلق |
انثى |
5 |
مطلقة |
ذكر |
1 |
ارمل |
انثى |
29 |
عزباء |
ذكر |
19 |
اعزب |
- |
- |
- |
الاجمالي |
34 |
رجل |
الاجمالي |
34 |
امرأة |