- المنصور: 264.7 مليون دينار التكلفة الإجمالية للمشروع منها 212 مليوناً للطريق المرتفع
فرج ناصر
أكد وكيل وزارة الاشغال م.عبدالعزيز الكليب ان مشروع تطوير طريق الجهراء يعد من أهم وأكبر المشاريع القائمة حاليا لدى قطاع الطرق، والذي تم توقيعه اخيرا، لافتا الى ان اهميته تكمن في معالجة المرور على طريق يعد شريانا رئيسيا واصلا الى الكويت، ويخدم المنطقة الشمالية بشكل خاص.
وقال الكليب خلال ديوانية الوزارة التي انعقدت ضمن مؤتمر ومعرض الاشغال العامة الثاني، ان المشروع يمر بالعديد من المناطق السكنية بطول 11 كلم، وبالتالي سيتسبب العمل في ازعاج المواطنين خلال عملية التنفيذ، الا ان الهدف هو اتخاذ كل الاجراءات الكفيلة بالتقليل من الازعاج والنشاطات التي قد تزعج مستخدمي الطريق، لافتا الى ان المشروع يمر حاليا بمرحلة الاعداد والتجهيز للبدء في التنفيذ. وأشار الكليب الى ان هناك عمليات تدريبية واسعة تتم للكوادر الوطنية سواء من خلال البرامج التدريبية داخل الوزارة، أو التدريب العملي في المواقع، لافتا الى ان هناك اتصالات مكثفة لقيام مركز التدريب التابع لشركة المقاولين العرب بعمل برامج تدريبية.
وردا على سؤال لممثل احد المقاولين عن بعض المعوقات التي تعترض تنفيذ المشاريع والتي منها معوقات ناتجة عن تدخلات لوزارة الكهرباء في اعتماد مواد هي بالاساس معتمدة من قبلهم أصلا في شروط العقد، مما يؤخر تنفيذ المشروع، قال الكليب: بالمشروع مواد معتمدة من وزارة الكهرباء، لذا من الخطأ ان نذهب لوزارة الكهرباء أو غيرها، وهي تعليمات ذكرتها من قبل، بمعنى انه اذا كانت الكهرباء قد اعتمدت موادها منذ البداية وتم اخذ الموافقات على المصادر من الجهات المستفيدة، فلا يجوز الرجوع اليها مرة اخرى، لافتا الى ان ذلك سيطبق على جميع المشاريع، فإذا تم اعتماد الموردين والمواد والمصادر الموجودة في العقد والتي هي بالاساس معتمدة من وزارة الكهرباء فلا ترجعوا اليهم، مشيرا الى انه ليس من المنطق ان تحدد المصادر وعند التنفيذ نحصل على الموافقات مرة اخرى، مادام هناك التزام بنفس المصادر، وفي تلك الحالة تكون «الاشغال» هي المسؤولة.
مرحلة التجهيز
بدوره، أعلن وكيل الوزارة المساعد لقطاع هندسة الطرق م.حسين المنصور ان مشروع تطوير طريق الجهراء يعد اكبر مشاريع القطاع وأكثرها أهمية، لافتا الى انه يمر حاليا بمرحلة التجهيز للبدء في الانشاء، مشيرا الى انه جار تجهيز مكاتب المهندسين بالموقع، اضافة الى انه تم الانتهاء من تجهيز ساحة صب الخرسانة. وقال المنصور ان المشروع يبدأ من بوابة دوار الجهراء وحتى دوار الأمم المتحدة بطول 11 كلم، الا ان مجموع اطوال الطرق 20 كلم، حيث ان 7 كلم هي طريق مرتفع، مشيرا الى ان تكلفته الاجمالية بلغت 264 مليونا و764 الف دينار، منها 212 مليونا للطريق المرتفع فقط، لافتا الى انه هو الذي رفع القيمة الاجمالية للمشروع بشكل عام.
وأشار الى ان الطريق المرتفع يبدأ من طريق المطار وحتى دوار الامم المتحدة، لافتا الى انه خلال الاشراف على المشروع سيكون هناك مكتب للعلاقات العامة منفصل عن مهندسي الاشراف، وذلك للتعامل مع زوار المشروع، مشيرا الى انه سيكون على دراية كاملة بسير العمل في المشروع وتطوره ونسبة الانجاز، لنقل الصورة للزوار، اضافة الى تخصيص فريق اعلامي متخصص للمشروع للقيام بالدور التوعوي للجمهور ومستخدمي الطريق، وإعلام المواطنين قبل إغلاق أي جزئية من الطريق.
وأشار الى ان فترة الإنجاز 5 سنوات، معربا عن أمله في الانتهاء من المشروع قبل الوقت المحدد، مشيرا الى ان المشروع يهدف الى تقليل الازدحام المروري وتلبية المتطلبات المرورية المستقبلية وتحسين السلامة المرورية، مع عدم فصل حركة المرور العابرة والمحلية، مع الأخذ بعدة اعتبارات رئيسية أبرزها تأمين مستوى خدمة عالية لمستخدمي الطريق والتنبؤ المروري والتقليل من الاستملاكات والحفاظ على المداخل والمخارج القائمة وتقليل التأثير على الخدمات القائمة. وقال ممثل المستشار، ان المشروع محاط بمنشآت مدنية مختلفة ومعزولة بشكل كبير، تتميز بخصائص أبرزها انها مناطق سكنية وأخرى صحية، فضلا عن مناطق تعليمية وتطبيقية وأخرى صناعية، وكذلك منطقة الشويخ الإدارية والمناطق العسكرية والمؤسسات الحكومية كوزارات الدفاع والداخلية والتربية.
وأضاف: ان مشروع تطوير طريق الجهراء يبلغ 10 كم بسرعة 80 كم في الساعة، حيث سيكون الطريق المؤدي من دوار الأمم المتحدة حتى شارع الغزالي بعدد 3 حارات في كل اتجاه، وابتداء من شارع الغزالي الى بوابة الجهراء بعدد حارتين لكل اتجاه، وسيكون طول الجزء المرتفع اي الجسور العلوية 7 كم، والطول التقريبي للطريق 9 كم، وطول الجزء المنخفض 1 كم بعدد 4 تقاطعات رئيسية، مع تحديث طريق المطار بـ 1 كم، وشارع الغزالي بـ 2 كم وطريق مستشفى الصباح بـ 1 كم، فضلا عن التقاطعات المتعددة المستويات والتي وضعت لتستوعب المتطلبات المرورية المستقبلية.
تعديل ونقل
وأضاف: يحتاج حرم المشروع من نهاية حدود مشروع الطريق الدائري الأول الى دوار الأمم المتحدة تعديل ونقل وحماية الخدمات القائمة وتحديث الطرق الفرعية بين طريقي جمال عبدالناصر والجهراء، وتتمثل الأعمال الرئيسية في نقل خطوط المياه ونقل الصرف الصحي وأعمال الحماية ونقل خط الغاز وخدمات الضغط العالي والمنخفض وخدمات الهاتف والري وتسوية الموقع وتصريف مياه الأمطار. وأشار الى إنشاء المشروع يمر بـ 5 مراحل، المرحلة الأولى طريق الجهراء - النفق من دوار الجهراء الى طريق المطار على 5 خطوات، والمرحلة الثانية التي تبدأ من النهاية الغربية من مشروع طريق الجهراء الى طريق المستشفيات بخطوتين رئيسيتين، فضلا عن المرحلة الثالثة التي تبدأ من طريق المستشفيات الى طريق الغزالي بـ 4 خطوات، في حين ان المرحلة الرابعة تشتمل على طريق الغزالي وطريق المطار بـ 3 خطوات، وأخيرا المرحلة الخامســة وهـي تقاطـع الغزالي بـ 5 خطوات رئيسية.