أكد المدير العام للادارة العامة لأمن المنشآت العميد ابراهيم الرشيد قدرة الاجهزة الامنية العاملة في المطار على مواجهة ضغط موسم الاجازات الصيفي بايفاء كل المتطلبات الامنية.
وقال العميد الرشيد في لقاء مع «كونا» ان حركة المطار تواجه ضغطا كبيرا حيث وصل عدد المسافرين خلال شهر ابريل الماضي الى 522 الف مسافر مقابل 436 الف مسافر تقريبا للفترة نفسها لعام 2006 اي ما نسبته 23% في اعداد المسافرين.
واضاف ان كل الجهات العاملة في المطار لها دور حيوي في مواجهة الضغط الناجم عن موسم الصيف، موضحا ان الامر لا يقتصر على الاجهزة الامنية التابعة لوزارة الداخلية فقط بل هو نتاج تعاون وتنسيق بين جميع الجهات المعنية مثل الادارة العامة للطيران المدني والادارة العامة للجمارك وشركات الطيران.
وذكر انه جرى مواجهة الضغط الحاصل للمطار من خلال زيادة الاطقم الامنية العاملة في المطار مبينا انه ابتداء من منتصف الشهر الجاري الى منتصف شهر سبتمبر المقبل سيتم حجز كلي لمواجهة الضغط على المطار خلال هذه الفترة.
وقال ان هناك اقتراحات عدة قيد البحث والدراسة مع الطيران المدني لاستيعاب اعداد المسافرين بالتنسيق مع شركات الطيران لمواجهة الضغط خلال الموسم.
واكد ان مطار الكويت الدولي يخضع لاجراءات امنية كفيلة بجعله من اكثر مطارات العالم امنا، مضيفا ان عملية التحديث والتطوير مستمرة ومتواصلة بفضل توجيهات القيادة العليا لوزارة الداخلية. واكد ان الكويت تعمل جاهدة على تطوير اجهزتها الامنية المستخدمة في المطار لتأمين سلامة مطار الكويت الدولي ومكافحة كل عمل مخالف للقانون لضمان سلامة الركاب والطائرات.
وقال الرشيد ان العاملين الامنيين في المطار هم على «اعلى مستوى من الكفاءة والمهنية حتى انه جرى اكتشاف مواد خطرة وممنوعة مع ركاب عبور مؤقت الى محطات اخرى نهائية (ترانزيت)».
واضاف ان جميع ركاب الطائرات سواء كانوا من طاقم الطائرة او الفنيين او العمال او المسافرين يخضعون لعملية التفتيش ولا يوجد استثناء من هذه العملية، مشيدا بتعاون الجميع مع مثل هذه المتطلبات الامنية الضرورية.
وشدد على ان الاجهزة الامنية العاملة في المطار ملتزمة بتطبيق جميع القواعد الاساسية لاعمال التفتيش الامني في المطار وفقا للاتفاقيات الدولية الصادرة من المنظمة الدولية للطيران.
وقال العميد الرشيد ان المنظمة الدولية وضعت برنامجا لتأمين المطارات وهناك قواعد قياسية واسس تتبعها المطارات لضمان تأمينها، مبينا ان هناك زيارات تفتيشية دورية للمنظمة تقوم بها لمطارات العالم ومن بينها مطار الكويت. وحول سبب وجود ثلاثة نقاط تفتيش داخل المطار اوضح ان السبب في ذلك يرجع الى تصميم المطار الذي يجمع بين منطقتي الترانزيت وصالة القادمين.
وبين ان منظمات عدة معنية بسلامة اجراءات الطيران والتفتيش زارت مطار الكويت مرات عدة وابدت ارتياحها واشادت بالاجراءات الامنية المتبعة بالمطار واجراءات السلامة المتخذة.
تفاصيل الخبر في ملف ( pdf )