دارين العلي
ناقش وزير الكهرباء والماء د.بدر الشريعان مع قطاع شبكات التوزيع الكهربائية أوضاع الشبكة ووضع الحلول للمشاكل المتوقعة لعدم تكرارها خلال الصيف المقبل والاطلاع على جميع الاستعدادات لصيف 2011.
وأعطى الشريعان خلال اجتماعه الاستثنائي أمس مع مختلف إدارات القطاع توجيهاته الى جميع الإدارات لمتابعة الخطط والبرامج اللازمة التي وضعت بقطاع شبكات التوزيع، خصوصا فيما يتعلق بإنهاء الاستعداد للموسم المقبل.
واستمع الشريعان الى مديري الإدارات وأهم المشاكل والمعوقات التي تحدث دائما في فصل الصيف، واعدا بإيجاد الطرق والأساليب الناجعة لتذليل جميع العقبات التي تطرأ على شبكة التوزيع.
وطلب أيضا من مديري الإدارات تسجيل كل ملاحظاتهم كل في مجال عمله وتسليمها للوكيل المساعد للشبكات الكهربائية بغية متابعتها.
حضر الاجتماع الوكيل المساعد لقطاع شبكات التوزيع الكهربائية م.صالح المسلم عارضا التصورات المستقبلية للقطاع خاصة تجاه تحديث واستبدال المحولات والكيبلات الأرضية وطرق الصيانة.
كما حضر الاجتماع مديرو إدارات شبكة التوزيع والتخطيط والمتابعة وطوارئ الشبكات وخدمات الطوارئ.
الى ذلك، تطلق وزارة الكهرباء الأحد خدمة جديدة للمستهلكين للاستفسار عن معدل استهلاكهم وقيمة فواتيرهم هاتفيا دون الحاجة إلى مراجعة الوزارة.
وقال وزير الكهرباء والماء د.بدر الشريعان ان انطلاق هذه الخدمة الجديدة التي سيقدمها مركز الاتصالات «الكول سنتر» سيمكن المستهلكين من الاستفسار عن طريق الهاتف عن معدل استهلاكهم وقيمة فواتيرهم، وذلك تسهيلا عليهم من عناء مراجعة المكاتب التابعة للوزارة.
وذكر الشريعان ان هذه الخدمة التي يشترك في تقديمها مركز الاتصالات الموحد ممثلا عن قطاع المراقبة ونظم التحكم وقطاع شؤون المستهلكين تأتي كمرحلة ثانية بعد ان اقتصرت في المرحلة الأولى على تلقي الشكاوى والطوارئ، مشيرا الى ان هناك خطة مستقبلية لتطوير خدمات المركز حتى تتلاءم مع متطلبات المستهلكين.
من جانبها، قالت رئيس مركز الاتصالات الموحد «الكول سنتر» م.غدير القويضي ان المركز سيتلقى اعتبارا من الأحد المقبل استفسارات المستهلكين عن معدلات استهلاكهم وقيمة فواتيرهم، إضافة الى الخدمات الأخرى التي كان يقدمها كالاستفسار عن الشكاوى وحوادث الانقطاعات، مشيرة الى ان المركز سيكتفي مبدئيا باستقبال استفسارات المستهلكين بالنسبة للخدمة الجديدة في الفترة الصباحية فقط، على ان يتم لاحقا مساواتها ببقية الخدمات التي تستقبل استفساراتها على مدار الـ 24 ساعة.
من جهة أخرى، وافقت لجنة المناقصات المركزية امس على طرح 4 مشاريع جديدة لوزارة الكهرباء والماء بناء على طلبها، حيث سيتم خلال المرحلة المقبلة تأهيل الشركات المحلية والعالمية للتنافس على الفوز بهذه المشاريع من خلال تقديم العطاءات ودراستها والترسية على العطاء المناسب فنيا وماليا. يذكر ان هذه المشاريع هي تأهيل شركات متخصصة للاشتراك في أعمال الصيانة السنوية للمعدات الميكانيكية في محطات القوى الكهربائية وتقطير المياه كذلك توريد كيبلات وصلات كيبلات ضغط منخفض مختلفة، بالإضافة الى توريد محولات توزيع كهربائية مغمورة بالزيت جهد 11/433 وتوريد فيوزات متنوعة لشبكات التوزيع الكهربائية.
وفي موازاة ذلك تواصل وزارة الكهرباء والماء أعمال الصيانة في محطات القوى الكهربائية وتقطير المياه لرفع كفاءتها التشغيلية وزيادة عمرها الافتراضي بحيث تكون مؤهلة لتحمل التحديات خاصة خلال فصل الصيف الذي تزاد فيه الأعباء على الشبكة الكهربائية واستهلاك المياه.
وفي هذا الصدد تعتزم الوزارة حاليا تركيب قطع غيار جديدة وتنفيذ عمليات إحلال وتجديد لبعض قطع الغيار القديمة بالمحطات حيث سيتم تركيب قطع غيار للجزء الثابت الخاص بصمامات البخار للتربينات البخارية بمحطة الدوحة الغربية للقوى الكهربائية وتقطير المياه بمبلغ إجمالي 40 ألف دينار، بالإضافة الى تركيب قطع غيار لكراسي التحميل الرفعي بالتوربينات البخارية في المحطة نفسها بمبلغ اجمالي 30 ألف دينار، أما في محطة الدوحة الشرقية فتعتزم الوزارة تركيب قطع غيار لصندوق تخفيض السرعات للمسخن الغاز بمبلغ اجمالي 97 ألف دينار.