- أزمة ياسر الحبيب فرصة أمام المرجعيات الشيعية للتبرؤ من جميع الكتب والمصادر التي يستقي منها الطاعنون في أمهات المؤمنين والصحابة آراءهم
- إقامة وحضور الحفلات الغنائية حرام.. وتنشيط السياحة والاقتصاد لا يكون بما حرمه الله.. والإسلام أباح الفرح ضمن ضوابط شرعية
- نشر الشرطة النسائية في «الأسواق» يعرضهن للتحرش وعمل المرأة في المجال الأمني مرهون بشروط أهمها عدم الاختلاط والزي المحتشم
- ليس من الوسطية السماح بالتجرؤ على محارم الله أو التنازل عن حكم التعامل مع المرتد أو تقنين بناء المعابد والمجاهرة بعقائد تخالف دين الله
- الخلاف بين السلطتين واقع لا يُنكر وله سلبياته لكنه لا يعطّل الدعوة والعمل لها
- بعض الدكاترة لم يترك لجنة إلا وأقحم نفسه فيها وأقول: من لا يستطع أن يقوم بمهمة الخطابة والإمامة بسبب انشغاله فيجب وقفه
- إذا رأى ولي الأمر أن المصلحة تتطلب تعيين مفتٍ عام للكويت فلا بأس لكني أعتقد إمكانية الاكتفاء بلجنة الفتوى في «الأوقاف»
- «إحياء التراث» والجمعيات الخيرية والإسلامية تضررت ضرراً بالغاً من أعمال «القاعدة» وعزاؤنا أن مكانتنا وثقتنا لدى المتبرعين لم تهتز
- قيود «الأوقاف» على الخطباء فيها مصلحة عامة.. ومن أراد أن ينتقد أو يتكلم فيجب عليه ألا يتعرض لذكر الأسماء ويتسبب في مشكلات مع الدول الأخرى
- ديوانيتــي سياســية بطابع ديني.. والتطبيع مع إسرائيل يعني الذل والخضوع
- لا حرج لمن فرّغتهم الدولة لأعمال الوعظ والإرشاد والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بأن يتقاضوا ما يسد حاجتهم ويحفظ كرامتهم
ليلى الشافعي
من الدعاة المعروفين باتزانهم وحكمتهم في الساحة الدعوية يتبع في فهمه لكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم منهج السلف الصالح، صاحب عقيدة سنية سلفية من غير تشديد ولا ارجاء، وهب وقته وحياته لخدمة مجتمعه، انه الداعية الاسلامي ناظم المسباح الذي لا يتردد في الرد على اي استفسار وعن اي مسألة مهما كانت وفي اي وقت، قابلنا كعادته بابتسامة وترحيب وتحدث الينا بصراحة وشفافية فانتقد الخلافات والفتن التي ظهرت في المجتمع الكويتي، وحذر ممن يتربصون بالوطن، ودعا الدعاة والتربويين لتعزيز مفهوم الولاء للوطن وغرزه في نفوس ابنائنا، واستنكر مهاجمة الصحابة ورموز الاسلام وطالب الحكومة باتخاذ إجراءات رادعة ضد مثيري الفتن ومن يسعون الى تمزيق استقرار الوطن ووحدته، ورأى انه لا حاجة لتعيين مفت عام للكويت، إلا اذا رأى ولي الامر ان المصلحة تتطلب ذلك. وأكد ان اقامة الحفلات الغنائية حرام، وان تنشيط السياحة والاقتصاد ليس بما حرمه الله، وأكد ان كلية الشريعة والدراسات الاسلامية تدرس أفضل وأشرف العلوم. ووصف ديوانيته بالسياسية ذات الطابع الديني فيها تناقش أحداث الساحة وما يحدث في البلاد، وأشار الى أنه ليس من الوسطية السماح لأحد بأن يتجرأ على محارم الله، مشيرا الى أن هناك ضغوطا كبيرا من الدول القوية على الدول العربية والاسلامية ومحاولة إبعاد الناس عن كتاب الله وسنّة نبيه. وطالب بأن تكون للسلطتين التنفيذية والتشريعية لكل منهما لجنة استشارية شرعية ولا يشترط ان تكون قراراتها ملزمة، ونوه الى حرمة الاحتفال بأعياد غير المسلمين باتفاق علماء الامة، وقال ان زيادة أسعار السلع الأساسية استغلال للمواطنين وان الشريعة رسخت مبادئ التعاون والتكافل ونهت عن الجشع والطمع والاحتكار واستغلال احتياج الناس. وعرج على قضية النقاب وقال انه ليس واجبا على المرأة تغطية الوجه عند كثير من العلماء، وان آخرين انقسموا، منهم من رأى انه عورة، وآخرون رأوا ان وجه المرأة ليس بعورة. مشيرا الى ان المرأة لا تصلح ان تكون قاضية ولا أن تتولى الولاية العامة، وتطرق الى مواضيع شتى تهم المجتمع، فإلى نص الحوار:
ما الواجب تجاه المسلمين لمواجهة الهجمة الشرسة على الاسلام؟
على الحكام المسلمين توحيد صفوفهم وكلمتهم، لأن الفرقة والاختلاف جعلا الغرب يستهين بنا ولا يعير اهتماما لكرامة المسلمين، فالسبيل الوحيد لاستقرار الحكم والسلطان والحاكم هو حماية دين الامة والدفاع عن كرامتها فإن ما يجعل الدول تسقط والكراسي تتهاوى هو بعد الدول حكومات وشعوبا عن شريعة الله وصراطه المستقيم واتباع غير المسلمين في شرائعهم وانماط حياتهم، فعلى الامة المسلمة افرادا ومؤسسات العودة الى دين الله فلا عز لنا الا بالاسلام اذا ابتغينا العزة في غير الاسلام اذلنا الله، كما ان هناك دورا لكل منا يستطيع ان يقوم به تجاه هذه الاعتداءات المتكررة مع الاسلام والمسلمين بالطرق المشروعة والسلمية، فالداعية بخطبته والمعلم بتعليمه والكاتب بقلمه والوجيه بوجاهته والتاجر بماله وهكذا، فالجميع مسؤول، ولا نلقي بالمسؤولية على الحكومات ثم نقف مكتوفي الايدي، فالاسلام ليس دين الحكام والحكومات فحسب بل هو دين كل المسلمين والدفاع عنه حسب الاستطاعة واجب جميع المسلمين.
لا حرج فيه
هل يجوز اخذ مقابل مادي للدعاة عن القاء المحاضرات الدينية؟
الاصل في تبليغ الدين يقوم على الاحتساب والاجر من الله تعالى، لذلك نجد ان كثيرا من الرسل عندما جاءوا الى قومهم قالوا (إن اجري الا على الله)، لكن اذا خصصت الدولة اناسا لالقاء محاضرات والقيام بالامر بالمعروف والنهي عن المنكر وكتابة بحوث عن النوازل التي تحل بالامة لمعرفة الحكم الشرعي وغيرها من المناصب الدينية، سواء امامة او خطابة ووعظ، فيجب على الدولة ان تغني هؤلاء، ويجوز لهم ان يأخذوا ما يسد حاجتهم ويحفظ كرامتهم في المجتمعات التي يعيشون فيها، لذلك يجوز لهم ان لم يجدوا موردا الا الزكاة ان يأخذوا منها، فمن غير المعقول ان يتفرغ المسلم ليعمل ويكسب ويعيش في نعيم ورغد، وطالب العلم الذي فرغ نفسه للدعوة ووهب نفسه لابلاغ رسالة الاسلام يأكل القديد ويعيش على الكفاف وهذا غير معقول ان افرغ نفسي للردود على المتساءلين والدفاع عن الشريعة، فمن حقي ان آخذ مقابل ذلك ما انفقه على اسرتي ولتعيش حياة كريمة، فهذا الداعية يأخذ من وقت ابنائه وعائلته ونحن موظفون في وزارة الاوقاف، وقد تستدعينا لالقاء محاضرة او ندوة مقابل اجر وهذا لا حرج فيه.
هناك فتنة تشهدها البلاد حاليا فما الخطوات اللازمة لوأد هذه الفتنة؟
الشريعة الاسلامية جاءت بالنظام والعدل وحسن الخلق والدعوة الى الاسلام وان المفاضلة بين الناس انما تكون بالتقوى والعمل الصالح فعلى الدولة والحكماء والوجهاء وأد هذه الفتن حتى لا تتفاقم وتصل الى ما لا تحمد عقباه حفاظا على مصالح البلاد والعباد، وان تقوم الدولة بمسؤوليتها ضد المخالفين أيا كانت مناصبهم.
الطرق الدستورية
وما دور الحكومة في نظركم؟
دورها هو حماية النسيج الوطني من التفكك وغياب دور الدولة يمثل ذريعة للآخرين للتدخل من أجل حل الأزمة مما يؤدي الى الفوضى وان من يسيء الى الآخرين انما يمثل نفسه فقط ويحمل الإثم وحده كما قال تعالى (ولا تزر وازرة وزر أخرى)، مستدركا: ومن الضروري انكار هذا المنكر ومعالجته وفق ضوابط الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، مشددا على وضع مصلحة الوطن العليا في الاعتبار قبل اي تصرف أو حل سريع فأهلنا بالبادية وأهلنا بالحضر يشكلان النسيج الأصلي للجسد الكويتي والجميع أمام الله سواء وان المفاضلة في الدنيا بالعمل والانتاج المثمر والولاء لهذا الوطن الذي يعد حبه من الإيمان بالله والمفاضلة في الآخرة انما تكون بتقوى الله تبارك وتعالى والعمل الصالح والتحلي بالأخلاق الاسلامية مصداقا لقوله تعالى: (إنّ أكرمكم عند الله أتقاكم)، فيجب معالجة التصرفات الخاطئة الصادرة عن الأشخاص او الفئات بالطرق والخطوات الشرعية والدستورية التي تكفل الأمان للمجتمع وفي الوقت نفسه تحقق رد الاعتبار لمن تمت الاساءة له والتعدي عليه والطعن فيه دون زعزعة لأمن المواطنين والمجتمع.
ماذا تقول لمن يطعن في أمهات المؤمنين وخاصة عائشة رضي الله عنها؟
ان الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها المبرأة من فوق سبع سماوات تكذيب للقرآن وطعن بالنبي صلى الله عليه وسلم، وقد ازداد في الفترة الأخيرة الطعن في رموز وعظماء الإسلام لذا لابد للحكومة من اتخاذ قرارات رادعة وحاسمة ضد مثيري الفتن الذين يمزقون استقرار الوطن ووحدته بأطروحاتهم الفاسدة، وقد كان رد فعل الشارع الكويتي بجميع توجهاته والذي عبّر عن رأيه بإدانة هذا المنكر العظيم رسالة واضحة للحكومة لتسارع باتخاذ اجراءات حاسمة ضد كل من يطعن في الثوابت وبهذه الطريقة تنزع فتيل الاحتقان وتطفئ غضب الجماهير التي استاءت من هذا التصرف الأخرق وقبل ذلك طاعة لله وغيرة على محارمه.
تبرؤ الشيعة
وهل تعتبر ذلك فرصة لاتخاذ إجراءات ضد مثيري الفتن المذهبية؟
نعم، هي فرصة تاريخية أمام المرجعيات الشيعية لأن تتبرأ من جميع الكتب والمصادر التي يستقي منها هؤلاء الجناة أمثال هذا الأفاك الأثيم طعنه وتعديه على أمهات المؤمنين والصحابة الكرام رضوان الله عليهم لاسيما بعد ان استنكر الجميع الجريمة النكراء للمدعو ياسر الحبيب.
أم المسلمين
وهل ردع هؤلاء واجب في الشرع؟
كل من يطعن في رموز الاسلام والغلاة والمتطرفون لابد من اتخاذ اجراءات حازمة لردعهم ولردع كل من تسول له نفسه العبث بالأمن الوطني والمساس بالوحدة الوطنية وثوابتنا الراسخة ويكون الردع شديدا حتى لا يترك المجال لغيرهم ليفسد، وان تكون تحركات الحكومة سريعة وحازمة حتى لا تتفاقم الأمور فليست الكويت هي الغاضبة فقط بل المسلمون في العالم يغلون غضبا لسب أمهم عائشة رضي الله عنها.
ما رأيكم في تعيين مفت عام للدولة بدلا من تضارب الفتوى؟
رأيي الشخصي بعد تقليب الأمور وسماع وجهة نظر الآخرين أرى انه لا حاجة لتعيين مفت عام للكويت والاكتفاء بلجنة الفتوى التابعة لوزارة الأوقاف فإنها تقوم بهذه المسؤولية ولله الحمد، وهذا الأمر جائز إذا رأى ولي الأمر ان المصلحة تتطلب ان يعين مفت عام للدولة وعندنا نماذج في دول الخليج سلكت هذا المسلك.
العمل الخيري
ما الضرر الذي وقع على عمل الجمعيات السلفية الخيرية لما رفعه تنظيم القاعدة من شعارات سلفية؟
العمل الخيري في كثير من بلاد المسلمين تضرر من الأعمال التي قام بها تنظيم القاعدة، وجمعية احياء التراث الاسلامي في الكويت من جملة من شملهم الضرر، حيث أصابها التضييق من إزالة أكشاك التبرعات والحصالات وصناديق الملابس المستعملة وإغلاق بعض الفروع التي تتعامل معها في بعض الدول مثل أفغانستان وباكستان وأذربيجان، رغم انه لم يثبت اي نوع من التورط للجمعية او احد فروعها في اعمال ارهابية او اي صلة لما يحدث في الساحة ولكن بحمد الله لم تهتز مكانتنا وثقتنا عند المتبرعين فهي على ما هي عليه بل تزداد وذلك لوضوح المنهج والمصداقية في التعامل مع الناس ومراعاة ظروف البلد وحكومته.
ومع ذلك لم يتأثر العمل الخيري الكويتي لحرص أولياء الأمور على بقائه وحب الكويتيين له ونزاهة وحكمة القائمين عليه والمضايقات يسيره وهي لمصلحته، ونحن نقدر ونراعي واقع حكومتنا.
قيود الخطابة
هل أنت مقيد في توجيه خطابك بتعليمات بعدم الخوض في الأمور السياسية؟
هناك قيود وضعتها الأوقاف وانا أرى فيها مصلحة عامة ومن أراد ان يتكلم أو ينتقد دون ان يتعرض لذكر أسماء ويتسبب في مشكلات مع الدول الاخرى ويحمل الدولة ما لا تطيق فالباب مفتوح ونحن ننعم في بلد الحرية والحمدلله.
هل طاعة ولي الأمر واجبة حتى ولو كان ظالما؟
الحاكم لابد ان يطاع بالمعروف وإن كان ظالما مادام في دائرة الإسلام ولم يأمر بمعصية أما إذا خرج من دائرة الإسلام وكفر بالله تعالى هنا لا طاعة له لقول النبي صلى الله عليه وسلم «الا ان تروا منه كفرا بواحاً عندكم فيه من الله برهان» وحتى الخروج على الحاكم في مثل هذا الحال يجب ان يقاس على المصالح والمفاسد فإذا ما أرادت جماعة من المسلمين الخروج على حاكمهم الذي ابتلوا به وظهر لهم كفره فلابد ان يقيموا الأمر فإن رأوا في الخروج عليه جلب مفسدة أكبر وأعظم مما هم فيها فهنا لا يجوز الخروج على مثل هذا الحاكم، أما إذا كان الحاكم ظالما فيطاع مادام لم يأمر بمعصية وهكذا كان شأن حكام المسلمين وقد كان السلف الصالح والتابعون وغيرهم من أهل العلم يسمعون ويطيعون في الحق.
الشرطة النسائية
هل عمل المرأة في مجال الأمن جائز؟
له شروط إذا انتفت أو اختلت صار عملها ممنوعا ومن هذه الضوابط العمل في الأماكن التي يكون وجودها فيه ضروريا أو لا بديل عنها كالمنافذ ومراقبة الكاميرات الأمنية مع أهمية الحرص على عدم الاختلاط بالرجال في التدريب والعمل والالتزام الكامل باللباس الشرعي المحتشم وان ما شهدته الساحة المحلية لعمل الشرطة النسائية في بعض المواطن مخالف لهذه الشروط.
وهل تؤيد انتشار الشرطة النسائية في الأسواق؟
بالطبع لا، لأن هذا يعرضهم للتحرش كما سمعنا مؤخرا ويزيد مشكلات الأسواق ولا يقللها ومن حكمة الخالق ان تختلف الأنثى عن الرجل في صفة الخلقة والهيئة والتكوين والاختلاف في الفرق بين القوى والقدرات الجسدية والعاطفة والإرادة (وليس الذكر كالأنثى) ولابد من إقامة شرع الله تعالى في جميع الجوانب وان ينزلوا المرأة المنزلة التي ارتضاها الله عز وجل.
ما رأيك في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية؟
الكلية تدرس أفضل وأشرف العلوم وهذا العلم الذي يجب أن يدرس وينشر من دون النظر الى المردود المادي، فالعلماء ورثة الأنبياء وحاجة الناس لعلمهم أكثر من غيرهم وحكومتنا تعي هذا وتستجيب لرغبة الشعب الذي يغلب عليه طابع حب الالتزام بشرائع دين الإسلام فقصور كبير جدا ألا توجد كلية في الكويت مختصة بعلوم الشريعة.
طابع سياسي
يقال ان ديوانيتكم تأخذ الطابع السياسي فما تعليقكم؟
نعم ديوانيتي سياسية لكن بطابع ديني فدائما نحاول فيها تبيان وجهات النظر الشرعية تجاه أحداث الساعة وهذا بحسبي مهمة عظيمة فما من قضية تثار إلا ونأتي بمتحدث في شأنها.
هناك من يطالب بالتطبيع مع إسرائيل كما نادت بذلك جماعة أنصار الشورى وذلك من باب المصلحة؟
التطبيع لا يعني سوى زيادة الذل والخضوع والهوان والخور.
ما تعليقك على الخلاف بين السلفيين؟ فهناك إحياء تراث السلفية العلمية، السلفية الحقة، والتجمع السلفي وغيرها؟
الخلاف بين السلفيين وغيرهم واقع ولا شك ان له سلبيات ولكن لا يعطل مسيرة الدعوة وسريانها في العالم الإسلامي فهي الدعوة الحقة التي تتقبلها الفطرة السوية واذكر نفسي واخواني بالحرص على مراعاة أدب الخلاف والاقتداء بأئمة السلف ولنا قدوة وأسوة في عصرنا بعلمين بارزين هما الشيخ ابن باز وابن عثيمين، رحمهما الله، وكيف كانا يتعاملان بمثل هذا الخلاف مع المخالفين.
ما رأيك في قرار عدم الجمع بين الوظائف الإشرافية وبين الإمامة والخطابة؟
من حق أولياء الأمور أن يتخذوا من القرارات ما فيه الصالح العام لنا وعلينا ان نحسن الظن بهم وهذا لا يمنع ان نبدي وجهة نظر مخالفة مراعين في ذلك الآداب الشرعية وما أراه ان الذي لا يستطيع ان يقوم بمهمة الإمامة والخطابة على وجهها المطلوب بسبب انشغاله بوظيفة إشرافية يوقف وأنا أعرف بعض الدكاترة لم يبق لجنة إلا وأقحم نفسه فيها فبالله كيف يستطيع هذا ان ينتج، والذي يستطيع ان يقوم بها على وجهها المطلوب فما الذي يمنع من ذلك والناس يتفاوتون في القدرات.
معروف عند أهل العلم ان من يسب رسول الله صلى الله عليه وسلم أو يستهزئ به انه مرتد ويقتل وقد حدث في العهد النبوي ذلك فما ردك؟
من قناعتي التامة بأن من يفترض أن يقوم بتنفيذ هذه الفتوى هو ولي الأمر دون سواه فالقضاء هو الجهة المنوط بها إصدار مثل هذا الحكم وإدانة من وجهت له التهمة من عدمها.
ما مفهوم الوسطية لديكم؟
الاسلام دين الوسطية والاعتدال قال تعالى (وكذلك جعلناكم أمة وسطا) وعلينا ان نسلك الوسطية التي سلكها نبينا محمد صلى الله عليه وسلم فلا يجوز التنازل عن اصول وقواعد الدين بحجة الوسطية فالجهاد فريضة في دين الله تعالى وفق الضوابط والقيود الشرعية المعروفة بين أهل العلم، والاسلام هو الدين الذي ارتضاه الله للناس جميعا ولابد ان تكون له الهيمنة قال تعالى (وانزلنا عليه الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه من الكتاب ومهيمنا عليه) وأمة الاسلام في أيامنا هذه تمر في حالة ضعف ولابد من بذل الجهود لإعادة العز لها وفق القدرة والاستطاعة مع مراعاة الحكمة والزمن. أما ان نلبس هذا الواقع الأليم الذي تحياه الأمة جبة اسلامية فهذا لا يجوز فليس من الوسطية السماح لبعض الكتاب بأن يتجرأوا على محارم الله وليس من الوسطية التنازل عن حكم التعامل مع المرتد وليس من الوسطية السماح ببناء المعابد والمجاهرة بالعقائد التي تخالف دين الإسلام في جزيرة العرب وقد وردت النصوص التي تنهى عن ذلك.
كيف تنظر إلى قانون المطبوعات والنشر؟
يجب أن يكون قانون المطبوعات والنشر موزونا بميزان الشرع والحق والعدل فلا توجد حرية مطلقة في العالم كله بل حتى في دول غير المسلمين هناك قوانين وضوابط للحرية ونحن نعيش في مجتمعات اسلامية فليس من حرية الصحافة التعدي على الذات الالهية أو الانبياء او الصحابة او فضح الناس وإذاؤهم لذا أدعو الى الحرية المنضبطة بالشريعة والحق والعدل، فمن يتعدى مثلا على الذات الإلهية يسجن وهذا حكمه في الشريعة انه مرتد وحكم المرتد معلوم وهو القتل بالشروط والضوابط الشرعية المعروفة.
وما ردك على جهات خارجية تطالب بتغيير المناهج الدينية؟
هناك ضغوط كبيرة من الدول القوية في عالنا على الدول العربية والإسلامية لتغيير المناهج واساليب التربية ومحاولة إبعاد الناس عن كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ولا تقوى دولة واحدة على الوقوف ضد هذه الهيمنة على أمور الناس الخاصة والداخلية والمطلوب من المسلمين جميعا والدول العربية ان يكونوا صفا واحدا في التصدي لمثل هذا التدخل السافر في شؤوننا الداخلية السياسية والتعليمية والتربوية.
ما النصائح التي تحب ان توجهها إلى الحكومة والمواطنين؟
على الحكومة فتح صفحة الانجازات وطي صفحة الخلافات للنهوض بالمسيرة التنموية كما ادعو النواب الى الابتعاد عن تصفية الحسابات والالتفات الى مصلحة الوطن، حيث تمر الاوضاع السياسية بمنعطف خطير في ظل اوضاع داخلية وخارجية ملتهبة. ففي الداخل توقفت عجلة التنمية وانتشرت ظاهرة الفساد الاداري والاخلاقي وطغيان المصالح الشخصية على العامة حتى أحبط رجل الشارع من سلطتيه معا جراء ما يرى من تجاوزات وتباطؤ في اتخاذ قرارات التنمية وحسم الامور المهمة.
وماذا توجه لأعضاء مجلس الأمة؟
أقول لهم لقد سئم الناس حوار الطرشان واستجوابات تصفية الحسابات واسلوب الصراخ العالي والتجريح بالمسؤولين فالمجتمع ينتظر ممن يمثلونه رقيا في الاسلوب وتساميا في الطرح وموضوعية في المساءلة وشفافية في العمل السياسي وليس صفقات وابتزازا للوزراء.
وماذا تقول للمواطنين؟
أقول لهم أن يخففوا الضغط على النواب فليس معقولا أن نطالب النواب بتخليص مئات المعاملات لدى الدوائر الحكومية ثم نطالبهم بمواقف مبدئية ثابتة امام الحكومة كما اطالبهم بأهمية المطالبة بالمشاريع التنموية التي تخدم البلد والاجيال القادمة وليس بتكرار المطالبة ببعض المكتسبات المالية السريعة التي سرعان ما تتبخر امام غلاء الاسعار فالمطلوب وعي اكثر، وسياسة مالية صحيحة للاسرة الكويتية، فقد اغرق بعض المواطنين انفسهم في ديون الكماليات ثم يصبون جام غضبهم على الحكومة والمجلس.
الحفلات الغنائية حرام
هل حضور الحفلات الغنائية في هلا فبراير وغيره حرام؟
حرام عند جمهور العلماء وباتفاق الأئمة الأربعة لأن الغناء ينبت النفاق ويشيع الفاحشة ويدعو للرذائل وسيئ الأخلاق وشكر الله تعالى على نعمه يكون بالطاعة وليس بالمعصية والا عاقبنا الله بزوال النعم وتبدل الحال وعلى الدولة وجميع مؤسساتها حماية المجتمع من كل ما يدمر اخلاقه لقوله تعالى: (ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين) وصح عن ابن عباس رضي الله عنهما انه قال: «نزلت في الغناء واشباهه»، وصح عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه انه سئل عن هذه الآية فقال: «هو الغناء والذي لا إله إلا هو» يرددها ثلاثا.
الاقتصاد
وإذا كانت هذه الحفلات الغنائية ضرورة لتنشيط الاقتصاد كما يعتبرها كثيرون، فما ردك؟
أقول لهم التنشيط الاقتصادي جائز ولكن يجب ان يكون بما أحله الله لا بما حرمه والا سيضيع الدين والدولة والمجتمع وهناك حلول كثيرة منها فتح المجال للاقتصاديين الحاذقين لطرح عشرات الوسائل المباحة التي تنشط الاقتصاد (ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب).
هناك من يتهم الإسلاميين الذين يطالبون بمنع الحفلات انه ضد التعبير عن الفرح فماذا تقول لهم؟
هذه تهمة باطلة فالإسلام أباح الفرح ونظمه ولم يمنعه لأنه فطرة انسانية فإذا أراد الانسان ان يعبّر عن فرحه في مناسبات مشروعة فعليه الا يقع في الحرام وهناك وسائل كثيرة يمكن ان تعبر عن الفرح اذا ضبطت بالأحكام الشرعية منها على سبيل المثال لا الحصر الاستعراضات المشوقة والألعاب الترفيهية والعرضة الشعبية والملتقيات الشعرية والأناشيد الاسلامية وغيرها من الوسائل فدائرة الحلال واسعة ودائرة الحرام ضيقة في الشريعة الاسلامية ولله الحمد.
عقوبة مضاعفة
هناك بعض منتسبي الإدارة العامة للمباحث الجنائية يستغلون نفوذهم في التستر على المفسدين فماذا تقول لمسؤولي الداخلية؟
لقد علمت ان وزارة الداخلية قد أحالت للتحقيق ما أثارته الصحافة مؤخرا حول استغلال البعض نفوذهم للترويج للفساد الأخلاقي وهذا لا يعني ان رجال الأمن كلهم فاسدون لكن هناك من يسيء وهذا وارد في كل زمان ومكان وأطالب بمضاعفة العقوبة على من يثبت تورطه في افساد المجتمع وتدميره لأن الأصل هو الأخذ على يد الظالم والسفيه أيا كان، وان الناس أمام شرع الله سواء لا فرق بين شريف ووضيع وسيد ومسود، قال صلى الله عليه وسلم: «إنما أهلك من كان قبلكم انه إذا سرق فيهم الشريف تركوه وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد».
كما أطالب الداخلية بمزيد من التشديد في مراقبة تجاوزات بعض منسوبيها، كما على الداخلية ان تفتح خطا ساخنا لاستقبال شكاوى الناس ضد اي ممارسات خاطئة من رجال الأمن او اي مظاهر دخيلة يرونها مع اعطائهم جميع الضمانات وعدم تعقيد الاجراءات في وجوههم.
غير أمين
ما حكم الشرع في نائب قدّم استجوابا لوزير ما منطلقا من مصلحة شخصية يريد تحقيقها؟
مثل هذا النائب يكون غير مؤد للأمانة التي ائتمنه الناس عليها اذ استخدم موقعه ليحقق مكسبا شخصيا كما ان هذا يعتبر عدم ابرار بالقسم الذي أقسمه وملخصه ومفاده ان يحترم الدستور والقانون ويؤدي عمله بالأمانة.
لجنة شرعية
هل الحكومة محتاجة الى وجود لجنة شرعية تعمل على تهدئة الأوضاع؟
لابد للسلطتين التنفيذية والتشريعية ان تكون لكل منهما لجنة استشارية شرعية ولا يشترط ان تكون قراراتها وآراؤها ملزمة، ولكن لتكون كل سلطة على علم وبيّنه، والعمل السياسي بحاجة الى تأصيل شرعي لذلك من الأهمية وجود لجنة تضم علماء شرعيين يتصفون بالكفاءة وحسن تقدير المصالح والمفاسد لتوضيح حكم الله في كل قضية، وأعتقد ان هذا سيعطي السلطتين قوة.
أيام السرور
ما رأيكم في المهرجانات التسويقية التي تقام يومي التحرير والاستقلال؟
ان التعبير عن الفرح بيومي التحرير والاستقلال واقامة المهرجانات التسويقية جائز شريطة الا يتضمن مخالفات لأحكام الشريعة الاسلامية كالغناء والمعازف وما يصاحبها من الاختلاط، ولا مانع من استغلال هذه المناسبات لعمل الأنشطة التسويقية والترفيهية والعلمية والتربوية التي يعرفها أهل الاختصاص في المؤسسات الأهلية والحكومية، وأرى ان في هذه المناسبات تقام أنشطة ثقافية وتوعوية ودينية ولا بأس منها، فعلى المسلم ان يفرح موافقة لما يرضي الله، اما ربط الفرح بمعصية الله فهو مفهوم خاطئ يروج له بعض الجاهلين بل الصحيح هو ان الحزن يرتبط بالمعصية والفرح يلتصق بالطاعة ولا خلاف في ذلك.
هل من الواجب إسقاط الفوائد الربوية عن قروض المواطنين؟
اسقاط فوائد القروض الربوية واجب شرعي وتفاد للحرب مع الله مصداقا لقوله تعالى (يأيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين) وفي ذلك تخفيفا عن كاهل المواطنين الذين يتحملون ديونا محرمة غير ملزمين بها شرعا ويكون ذلك في مساعدة المستحقين فقط غير القادرين على السداد وفق دراسات علمية وحلول سريعة ومرنة تحفظ كرامتهم وتراعي ظروفهم.
لكن هناك بعض المواطنين قد اسرفوا دون انضباط فهل يجوز أن تسقط الفوائد عنهم أيضا؟
على كل شخص أن يتحمل مسؤولية قراراته المالية ويجب عدم تحميل الأجيال القادمة ثمن أخطائه وعلى الجهات المختصة اثناء معالجتها لموضوع القروض وتداعياتها عدم مساواة المسرف بالمقتصد والملتزم بالمفرط في أداء التزاماته المالية فالعدالة قضية شرعية لابد من مراعاتها والعمل بمقتضاها وان الحرص على المال العام واحتياطي الاجيال القادمة غاية يجب ان يسعى إليها الجميع ومن يفرط فيها فقد فرط في الأمانة فالكويت ليست الحاضر فقط، بل الحاضر والمستقبل بإذن الله.
أعياد غير المسلمين
هل مشاركة غير المسلمين في أعيادهم يجوز؟ وكيف نتعامل معهم؟
حرام شرعا الاحتفال بأعياد غير المسلمين باتفاق علماء الأمة لأن في ذلك اقرارا لما هم عليه من الضلال فالمسلمون لهم عيدان اثنان لا ثالث لهما هما عيد الفطر والاضحى المباركان، والشريعة الاسلامية اباحت لنا الاحتفال بهما وفقا للضوابط الشرعية ومع ذلك لا يمنع مطلقا من حسن معاملة غير المسلمين والإحسان إليهم عملا بقوله تعالى (لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم ان تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين) فالتعامل الحسن مع غير المسلمين واجب شرعي.
حق مشروع
صدرت مطالبة من وزير النقل العراقي دعا فيها الى فتوى كويتية تحرم اخذ التعويضات من العراق؟ فهل اخذها حرام ام حق للكويت؟
التعويضات حق جزاء الغزو العراقي الذي تعرضت له مؤسسات الدولة الرسمية والأهلية وما تعرضت له ممتلكات الافراد من ضرر عظيم في جميع المجالات، وهذا الجاني عليه ان يتحمل تبعات جنائية لما فعله، والتعويضات حق للمتضرر وهذا الحق لابد ان يثبت بأدلته كما هو معروف وعلى المتضرر ان يأخذ بقدر ضرره فقط فلا يجوز ان نتجاوز ذلك، واني استعجب من هذه المطالبة لأن هذه القضية لا تحتاج الى كثير من الجهد والعناء لإظهار الحكم الشرعي فيها فهي بديهية وشرعية وقانونية.
جذب رؤوس الأموال
ما رأيك في الخصخصة وما هو الدور المناط من الحكومة القيام به؟
على الحكومة ضرورة القيام بتبني سياسات تشجيعية لجذب رؤوس الاموال لإقامة المشاريع وتعمير البلاد وتوفير فرص العمل وفق خطط مدروسة وقوانين محكمة توافق أحكام الشريعة الاسلامية ولا تخالفها وبعيدة عن شبهات التنفيع والاحتكار وفي الوقت نفسه على التجار ان يعطوا للوطن وابنائه خدمات بقدر ما يأخذون من امتيازات، فالدولة فتحت لهم المجال للتجارة والصناعة والربح واعطت لهم تسهيلات كبيرة لا تتوافر في كثير من الدول وارى ان ضمان نجاح الخصخصة هو باستشارة اهل الاختصاص وعلماء الشريعة المتبحرين والاستماع لكل الآراء.
وما دور الدعاة والعلماء والتربويين؟ وكيف؟
لابد لهم من تأكيد مفهوم احترام ابناء الوطن وعدم المساس بكرامتهم او التقليل من شأنهم ونبذ السخرية والتنابز فيما بينهم وذلك من خلال المؤتمرات العامة والندوات والمناهج الدراسية التي تعزز مفهوم الولاء للوطن واحترام ابنائه، فهناك اعداء يتربصون بالوطن وتماسكه حسدا من عند انفسهم فلابد من الوحدة والتآلف والتلاحم بين ابناء الشعب حتى لا تقع الكويت لقمة سائغة في ايدي المتربصين ويجب عدم ترك الامور حتى لا تفلت من عقالها.
ما سبب هذه الأزمة في نظركم؟
الازمة التي تعيشها الكويت حاليا ما هي الا نتاج عمل تخريبي ممنهج لابد للسلطة ان تكون حازمة مع اركانه في الداخل والخارج واحذر اطراف النزاع من جعل الوطن مطية لتحقيق اهدافهم كما على نواب مجلس الأمة سن التشريعات اللازمة لتشديد العقوبات على من يسيئون استخدام الحريات بالطعن في الرموز والثوابت والمسؤولين، فإن سقف النقد قد تجاوز الحد المعقول ونحن نرفض الطعن والتجريح في الآخرين تحت مسمى النقد والحرية فمن الأهمية ضرورة تعزيز الدولة لمفهوم الولاء لله أولا ثم الوطن ثانيا وحماية البلد من السفهاء الذين لا يمثلون الا انفسهم.
ارتفاع غير مبرر
كيف نحمي الأسرة من غلاء الأسعار؟
التقارير التي تم تداولها في وسائل الإعلام بشأن النسب المخيفة لزيادة أسعار العديد من السلع الأساسية تشير الى غفلة الأجهزة المعنية بالحكومة عن بعض التجار والموردين الذين يتصرفون بشكل فيه ظلم على المواطنين والمقيمين، خاصة أصحاب الدخول المحدودة، والشريعة الاسلامية ترفض جميع اشكال الاستغلال والاحتكار والتلاعب بالأسعار مصداقا لقول النبي صلى الله عليه وسلم «لا ضرر ولا ضرار»، وقوله «لا يحتكر الا خاطئ»، فالواجب على السلطتين تفعيل آليات الرقابة وضبط أسعار السلع التي تدخل في حاجيات الناس اليومية الأساسية، فالشريعة الاسلامية وأحكامها العادلة رسخت مبادئ التعاون والتكافل ونهت عن الجشع والطمع والاحتكار واستغلال احتياج الناس الشديد لبعض السلع أو المواد لجمع الأموال دون الاكتراث بالأوضاع الاقتصادية لشرائع المجتمع.
طلاق النت
هل الطلاق عن طريق المسج يقع؟
يقع الطلاق إذا تأكدت الزوجة من هذا الطلاق وان الذي قام بتطليقها هو الزوج نفسه كأن تسمع صوته او ترى صورته حتى لا يكون طلاقها مكيدة، ويجب على الرجل الذي يطلق زوجته عبر الانترنت ان يكتب لها ويقول لها بصراحة يا فلانة انت طالق والنطق بالجملة المعروفة «أنت طالق» لم يشترط في الطلاق ولا يشترط وجود شهود ولا حضور ولي الأمر او موافقته لذا فبأي وسيلة من الوسائل المؤكدة لنطق الزوج بكلمة الطلاق وبلغت زوجته فقد طلقت رسميا لأن المسألة ليست عبثا ولعبا انما هي مصير أسرة وأولاد فلا ينبغي ان تكون موضوعا للعبث.
النقاب
هل النقاب فرض؟
هذه القضية مبنية على أقوال العلماء في الوجه هل هو عورة أم لا، فأهل العلم انقسموا الى قسمين فمنهم من رأى انه عورة يجب على المرأة ستره بقناع او بنقاب «البرشيه» وآخرون رأوا ان الوجه ليس بعورة وليس واجبا على المرأة تغطية الوجه وهذا قول كثير من العلماء.
هل يمكن ان تصبح المرأة الكويتية قاضية؟
القضاء يحتاج الى الاختلاط ورفع الصوت والتردد على المحاكم والأصل للمرأة الستر فلا يجوز تولي المرأة الوظائف العامة والقضاء فهذا من الولاية العامة «لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة»، وقد أجمع الفقهاء على عدم جواز تولي المرأة للولاية العامة وبالتالي لا يجوز توليها للقضاء وهذا هو مذهب جمهور الفقهاء الشافعية والإمامية والمالكية والحنابلة حيث اعتبر ابن أبي الدم وهو من فقهاء الشافعية الذكورة شرطا لتولي القضاء وهي من الشرائط التي تعتبر من صفات القاضي ودليلهم الآية الشريفة (الرجال قوّامون على النساء)، فقد جعل الله القوامة للرجال على النساء وفي قضاء المرأة ولاية وقوامة مخالفة لما نصت عليه الآية، كما اننا لم نسمع منذ ان أقام الرسول صلى الله عليه وسلم الدولة الاسلامية والعصور التي تليها جميعا الى وقت قريب انه كانت هناك قاضية.
القرضاوي
تمت مهاجمة د.يوسف القرضاوي هجوما كبيرا عندما انتقد المد الشيعي المنظم الذي يغزو الدول الاسلامية السنية وطالبوا قطر بسحب الجنسية وطرده فما تعليقكم؟
د.يوسف القرضاوي علم من أعلام الدعوة في العالم الاسلامي تصدى لقضايا الأمة الساخنة فهو دائما في قلب الحدث وله حضور كبير في الوسائل الاعلامية، الأمر الذي جعله محط أنظار الجميع وهدفا للسهام المغرضة. وان كنا نختلف مع الشيخ من باب اختلاف الأفهام لكن من الإنصاف ان نقول كلمة الحق في هذا الرجل الذي هاجمته السهام لانتقاده المد الشيعي في الدول السنية وأرى ان الحملة التي تعرض لها الشيخ تفتقر للحد الأدنى من العدالة والتخلق بالخلق القويم عند الخلاف ومراعاة المنطق العلمي في الجدل مثل اتهامه بالعمالة للغرب والمطالبة بسحب جنسيته وخلع عمامته ولم يسلم من الطعن والتجريح مع انه من أشهر دعاة التقريب والتسامح والوحدة الاسلامية.
قوله صواب
وهل تؤيد د.القرضاوي فيما نادى اليه؟
لقد صدق القرضاوي فيما قال فسب الصحابة من أهم عقائدهم المنحرفة وتصدير التشييع واضطهاد السنة عندهم لا ينكره الا مكابر ونحن لسنا ضد التسامح ولا ضد الوسطية ولا ضد التعايش السلمي وفق الكتاب والسنة بل هذا ما نتمناه وندعو اليه ولكن هذا لا يعني السكوت عن تصدير التشيع للبلاد السنية ولا التغاضي عن سب الصحابة ولا الصمت عن التعدي على علماء الأمة ودعاتها.
الكرة الطائرة
حدثنا عن هواياتك؟
أتابع الصحف اليومية وأبدأ قراءتها بعد صلاة الفجر بجريدة «الأنباء» ثم «الوطن»، وأمارس رياضة الكرة الطائرة عندما أطلع مع الشباب في طلعات ترفيهية أسبوعية، كما أمارس السباحة.
مكبوس اللحم
ما أفضل الأكلات لديك؟
أفضلها كان مكبوس اللحم إلى أيام قليلة ثم منعني الطبيب عنه وعن أطعمة أخرى بسبب ارتفاع الكوليسترول.
كتّاب
من الكتّاب الذين تعتز بهم؟
كثيرون منهم وائل الحساوي وعبدالحميد البلالي وسالم الناشي.
كلمة أخيرة.
أشكر جريدة «الأنباء» على اتاحة الفرصة لمخاطبة القرّاء وعلى مصداقيتها في جميع ما تنشره خاصة في العمل الاسلامي وربطها بالعلماء فكل تقدير للعاملين بها.
الشيخ ناظم المسباح.. سيرة ذاتية
الشيخ ناظم بن سلطان المسباح ولد في 6/8/1376 هـ الموافق 7/3/1951م من عائلة كريمة هي عائلة المسباح، وعائلة المسباح من المريخات من قبيلة مطير المعروفة في بيئة كويتية تقوم على المحبة والمودة والإخاء. درس في الكويت دراسة نظامية في مدارس الدولة حتى حصل على دبلوم معهد المعلمين سنة 1971 ودورة وزارة التربية في الكويت لمدة عام في دراسة العربية (نحو ـ صرف ـ بلاغة).تقدم للدراسة في إحدى الجامعات العالمية حتى حصل على بكالوريوس في العلوم العربية والإسلامية من رئاسة وفاق المدارس السلفية بباكستان/ فيصل آباد سنة 1428هـ -2007م، ثم قدم للحصول على الماجستير فحصل على الشهادة العالمية في العلوم العربية والإسلامية من نفس الجامعة في عام 1430 هـ -2009م وهو الآن بصدد إعداد رسالة الدكتوراه. عمل مع لجنة الاستشارات الأسرية التابعة لإدارة التوثيقات بوزارة العدل لحل المشاكل الأسرية التي ضج بها مجتمعنا حرصا منه على تماسك المجتمع وترابطه فآتت أكلها وطاب ثمرها. يعمل حاليا إماما وخطيبا في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ورئيسا للجنة بيان ومشرف التابعة لجمعية إحياء التراث الإسلامي.
من آثاره كتبه المؤلفة والمطبوعة
قواعد وفوائد من الأربعين النووية، يسر الله ترجمته للغات التركية والإنجليزية والألبانية، الأشهر الحرم، الحقوق السوية للحياة الزوجية، مختصر أحكام الحيض، هداية الناسك لأحكام المناسك، ضوابط العلاقة بين المسلم والأجنبية، سلسلة محاضرات بلغوا عني ولو آية وما يستفاد من حادث تغيير القبلة، دعوة لوط عليه السلام لقومه، الحب والبغض في الله، وصف الحور الحسان، اتقوا الظلم، إجابات على أسئلة فقهية في الصلاة. العفو من مكارم الأخلاق، الابتلاء، القطوف الدانية في الأحاديث الثمانية، التبيان في فضل وشرح أعظم آية في القرآن (آية الكرسي)، تبصرة السائل عن مختلف المسائل (مجلدان)، الدرر الملاح في خطب المسباح، أبوبكرة من فضلاء الصحابة، ردود هامة على دعاة تولية المرأة الولاية العامة، من فضائل الصيام وحكمه وآدابه، شرح أحاديث الصيام من بلوغ المرام، رد على د.عبدالحميد الأنصاري في تولية المرأة الولايات العامة، اتحاف الأنام بفتاوى الصيام، اللمعة في الرد على فتوى د.علي جمعة، الموسم الفياض، نشرات توعوية مثل: نصيحة لكل ناخب، الى الناخبات مع التحية، ومن الأخطاء في الحج. هناك العديد من الأشرطة السمعية والمرئية، من الخطب والمحاضرات والدروس التي نفع الله بها وهي موجودة في محلات التسجيلات وغيرها.
يمارس التدريس لمادة اللغة العربية والتربية الإسلامية لمدة 25 عاما. وكيل مدرسة. خطبة الجمعة (شارك في العديد من خطب الجمعة المنقولة في الإذاعة والتلفاز بالكويت) بدأ بالخطابة بتاريخ 7/5/1977م. الإمامة. عضو مجلس إدارة جمعية إحياء التراث الإسلامي. رئيس إدارة بناء المساجد والمشاريع الإسلامية (فرع بيان ومشرف). نائب رئيس الهيئة الشرعية بجمعية إحياء التراث الإسلامي. مأذون شرعي في وزارة العدل. عضو مجلس إدارة هيئة شؤون القصر بالكويت سابقا. عضو الهيئة الشرعية في هيئة شؤون القصر التابعة لوزارة العدل بالكويت. عضو الهيئة الشرعية في شركة الامتياز للاستثمارات.
عضو مؤسس في مجلس إدارة رابطة علماء الشريعة لدول مجلس التعاون الخليجي (مملكة البحرين).
نثمن جهود المملكة للتيسير على الحجيج
ثمن الداعية ناظم المسباح الجهود التي قامت بها حكومة المملكة العربية السعودية الشقيقة لانجاح موسم الحج هذا العام والتيسير على ضيوف الرحمن في احد اشد مواسم الحج زحاما اذ وصل عدد الحجيج الى ما يزيد على ستة ملايين مسلم حسب بعض الاحصائيات، مؤكدا انه ليس بالامر السهل ان تستقبل دولة من الدول في مدة عشرة ايام هذه الملايين التي تنتمي لاكثر من 180 دولة وتتحدث عشرات اللغات، وان هذا العمل يتطلب ايمانا راسخا بالمسؤولية الكبيرة الملقاة على عاتق المملكة، مشيرا الى ان زوار المشاعر المقدسة خلال ايام الحج يشعرون بضخامة العمل والانجازات التي قامت بها فرق العمل التي جهزها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ـ حفظه الله ـ لتذليل جميع العقبات امام ضيوف الرحمن قبل ان يبدأ موسم الحج بفترة طويلة الى ان غادرت الوفود الى بلادها في سهولة ويسر، مشددا على ضرورة عدم الالتفات الى بعض المشكلات البسيطة التي حدثت لبعض بعثات الحج بالمقارنة مع النجاح الباهر والانجازات الكبيرة التي رأيناها بأعيننا في مكة ومنى وعرف ومزدلفة، مطالبا مسؤولي الحج بالمملكة العربية السعودية بالعمل الدائم على تطوير خدمات الحجاج من خلال مواكبة التكنولوجيا المتقدمة بصورة اكبر واحتساب اجر خدمة ضيوف الرحمن عند الباري سبحانه وتعالى.