فرج ناصر
قال مدير إدارة التنفيذ في قطاع الهندسة الصحية في وزارة الأشغال العامة م.عبدالله الحداد ان وزارات الأشغال والكهرباء والماء والمواصلات تعمل في منطقة بيان في الوقت نفسه، والأعمال التي تقوم بها عبارة عن تجديد للبنية التحتية، لاسيما ان عمر المنطقة يصل الى 30 سنة، موضحا ان أهالي المنطقة محظوظون بهذا المشروع لأن مقاولا واحدا سيقوم بجميع أعمال البنية التحتية لجميع الجهات الخدمية في الدولة.
وأشار الحداد في لقاء لمسؤولي وزارة الأشغال العامة مع أهالي منطقة بيان للحديث عن المشروع القائم حاليا في المنطقة الى ان تاريخ المباشرة الفعلية في أعمال المشروع كان 27 سبتمبر من عام 2009، وسيكون إنجاز المشروع بتاريخ 24 سبتمبر 2011.
وأضاف: بالنسبة لوزارة الأشغال فإن الأعمال التابعة لها تتضمن أعمال الحفر المفتوح والحفر بالأنفاق للخطوط العميقة لصرفها على محطات الضخ القائمة، كما تشمل إنشاء مناهيل جديدة بعدة أحجام ووصلات منزلية حسب الحاجة مع استبدال القديم بالجديد وإعادة الوضع الى ما كان عليه من قطوعات الطرق وأعمال تبليط وكربستون وأشجار وغير ذلك من الأعمال في الأماكن التي يتم تنفيذ العمل بها فقط، مشيرا الى ان الوزارة ستقوم باستبدال شبكة إنارة الشوارع بالتعاون مع وزارة الكهرباء وكذلك الأعمال المدنية لشبكة الهاتف الجديدة بالاتفاق مع وزارة المواصلات.
وأوضح الحداد ان أعمال الصرف الصحي تشتمل على استبدال 78 كم من أنابيب الصرف الصحي بأقطار من 200مم الى 800مم واستبدال عدد 2625 منهولا و3800 وصلة منزلية، مبينا انه سيتم عمل تصوير تلفزيوني للشبكة بعد الانتهاء من تجديدها، الى جانب أعمال حفر بالأنفاق تحت الطرق السريعة، بالاضافة الى أعمال إعادة الوضع لما كان عليه في السابق.
وأشار الحداد الى ان أعمال الهاتف التابعة لوزارة المواصلات تشمل تركيب 64.200م.ط مع الدفان مع عدد 1800 هاندهول وعدد 60 منهولا، بالاضافة الى حماية الخدمات القائمة بالموقع، لافتا الى انه سيتم استبدال 1750 عمود إنارة بمنطقة العمل، مبينا انه تم الانتهاء من تركيب 308 أعمدة إنارة وجار العمل بالقواعد في قطع 3 و6 و9.
من جهته، قال مختار منطقة بيان إبراهيم الشاهين: هذا اللقاء تنويري لأهالي المنطقة ويأتي استجابة لكثرة شكاوى الاهالي من المقاول التي نتلقاها منهم باستمرار، وشخصيا كمختار للمنطقة تعاملت مع الشكاوى التي تصلني بخصوص عمل وزارة الأشغال والمشروع، مؤكدا وجود استجابة فورية من قبل مهندسي الوزارة القائمين على المشروع وهو ما يصب في مصلحة الأهالي في المقام الأول.
وأشار الشاهين الى ان الشكاوى دائما تكون بخصوص الحفريات والردم، بحيث انه عندما تمر اي مركبة فوق تلك الأعمال تثير الغبار في المنطقة، مؤكدا ان هذه الأعمال طبيعية خلال فترة إنجاز المشروع، لاسيما ان المنطقة قديمة يصل عمرها الى 30 سنة وبحاجة الى تطوير، ولذلك فإنه من الطبيعي ان تكون هناك حفريات في مواقف السيارات أمام المنازل لأن المشروع يشمل تبديل جميع خطوط الصرف الصحي، وذلك بسبب الشكاوى السابقة التي كانت تصلنا لقدم شبكة الصرف الصحي.
وتمنى الشاهين من جميع الأهالي في المنطقة تحمل هذا الوضع لفترة محددة لأن المشروع في الأخير سيكون في مصلحتهم، مؤكدا انه في جميع الأعمال التابعة لأي وزارة او شركة تكون هناك أخطاء وشكاوى من قبل المتضررين.
من جانبه، قال رئيس مكتب خدمة المواطن في إدارة العلاقات العامة علي بوشهري ان هذا اللقاء يأتي في إطار حرص الوزارة على التواصل مع المواطنين والمقيمين فيما يتعلق بمشاريعها الجاري تنفيذها في المناطق السكنية من تجديد لشبكات الصرف الصحي والطرق.
وأضاف بوشهري انه كان هناك تنسيق مسبق لهذا اللقاء بين مكتبة خدمة المواطن في الأشغال وبين مختار منطقة بيان الذي قام بدعوة المواطنين وأصحاب الدواوين في المنطقة، مشيرا الى ان هذا اللقاء يأتي بناء على توجيهات وكيل الوزارة م.عبدالعزيز الكليب، وذلك لتلمس معاناة المواطنين ومعالجة المشاكل ووضع الحلول المناسبة لها.
ولفت الى ان اللقاء المقبل لمسؤولي الوزارة سيكون مع أهالي منطقة الجابرية، وذلك للتطرق لطبيعة الأعمال الجارية هناك وللحديث عن نسب الإنجاز وللتاريخ المتوقع لانتهاء المشروع في إطار التواصل مع المواطنين في المناطق كافة.
من جانبه، قال رئيس مخفر بيان المقدم احمد العتيبي ردا على سؤال بخصوص نقص الإنارة في بعض الأجزاء من المنطقة ومدى توافر الأمن في مثل هذا الوضع: صحيح إننا نعاني من موضوع الإنارة في المنطقة لأن جميع الشركات تعمل في الوقت نفسه، إلا انه لم تصلنا شكاوى بهذا الخصوص، خاصة ان إنارة المنازل دائما ما تكون كافية في الشوارع الداخلية في المنطقة.
وأوضح العتيبي ان المخفر يقوم بدوره بتسيير دوريات في المنطقة تجوب جميع الشوارع، لاسيما التي ترد منها الشكاوى مثل تجمعات الشباب، مؤكدا انهم يتعاملون مع جميع الشكاوى في الوقت نفسه.