اعلن المدير الاقليمي الاعلى لمؤسسة الخطوط الجوية الكويتية في أوروبا ومدير مكتب لندن وليد المهنا تحويل جميع تذاكر الكويتيين الذين لم يتمكنوا من السفر خلال اليومين الماضيين بسبب اغلاق مطار هيثرو الدولي الى شركات طيران اخرى.
واوضح المهنا في تصريح لـ «كونا» ان قرار تحويل تذاكر المواطنيين الكويتيين على شركات طيران اخرى جاء بسبب اغلاق سلطات (مطار هيثرو) للمطار يومي السبت والاحد وما ترتب عليه من الغاء حجوزات عدد من الركاب لاسيما ركاب رحلة يوم الاثنين الماضي لعدم قدرة الخطوط الجوية الكويتية على توفير اماكن لهم على الرحلة التي اقلعت بعد تحسن الاحوال الجوية.
واضاف المهنا ان ما شهدته العاصمة البريطانية لندن من سوء الاحوال الجوية وتراكم الثلوج بكميات كبيرة شمل ايضا عددا كبيرا من العواصم الاوروبية كباريس وجنيف وفرانكفورت التي ألغت السلطات فيها اكثر من 300 رحلة الليلة قبل الماضية.
وردا على سؤال لـ «كونا» بشأن الغاء المؤسسة الحجوزات المؤكدة للمسافرين يوم الاثنين الماضي اوضح ان رحلة الكويتية يوم السبت كانت جاهزة للاقلاع وتم اعطاء المسافرين بطاقات صعود الطائرة وتم شحن امتعتهم داخل الطائرة وبالفعل صعد الركاب الى الطائرة الا ان سلطات المطار لم تعط الاذن لكابتن الطائرة بالاقلاع.
واضاف ان الطائرة ظلت جاثمة على ارض المطار حتى السادسة مساء في انتظار تحسن الجو واعطاء الاذن لها بالاقلاع الا ان سلطات مطار هيثرو رفضت السماح لها وطالبت كابتن الطائرة بإنزال الركاب.
وذكر انه وفقا لقوانين الطيران العالمية المنظمة المعمول بها في مثل هذه الحالات فقد تم ابقاء امتعة الركاب في الطائرة وتم اخذ الركاب البالغ عددهم 165 راكبا الى فندق قريب من المطار حتى تتحسن الاحوال الجوية. واكد ان المؤسسة تحملت اقامة الركاب وقدمت لهم كل الاحتياجات اللازمة خلال فترة اليومين اللذين ظل فيهما المطار مغلقا حيث لم تعط سلطات مطار هيثرو الاذن باقلاع الطائرة الا صباح يوم الاثنين.
وبين ان الركاب الذين لديهم حجوزات مؤكدة يوم الاثنين تلقوا رسالة خطية على تلفوناتهم الشخصية يوم الاحد مفادها ان رحلة المؤسسة يوم غد تم الغاؤها بسبب سوء الاحوال الجوية مشددا على ان «المؤسسة لم يكن لديها علم بفتح المطار يوم الاثنين لان الجميع كان يتوقع استمرار سوء الاحوال الجوية ليومين آخرين».
واكد ان سلطات مطار هيثرو هي من يملك صلاحيات فتح المطار او اغلاقه مبينا ان جميع شركات الطيران العربية او الاجنبية لم يكن لديها علم بوقت فتح المطار لاسيما انه عند فتح المطار تم استخدام مدرج واحد فقط حتى مساء امس».
وبين ان المؤسسة قامت يوم الاثنين بنقل الركاب المقيمين في فندق المطار والذين كانوا يحملون بطاقات صعود للطائرة الى الطائرة مباشرة اضافة الى المسافرين الذين لديهم حجوزات يوم الاحد ولم يتمكنوا من السفر.
واكد ان ركاب رحلة يوم الاثنين غادر جزء كبير منهم في رحلة يوم امس الاول الثلاثاء اضافة الى ان عددا كبيرا منهم قام بتحويل تذاكرهم الى شركات طيران اخرى.
وقال ان المؤسسة طلبت من سلطات (مطار هيثرو) الموافقة على تخصيص رحلة اضافية خلال اليومين القادمين لنقل ما تبقى من الركاب الى الكويت الا ان السلطات ابدت تحفظا لعدم قدرة المطار على استيعاب مزيد من الطائرات في هذا التوقيت مشيرا الى ان هناك تكدسا كبيرا لطائرات اجنبية عالقة تنتظر الاذن بالاقلاع.
وأضاف المهنا «ان مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية تبذل كل ما في وسعها لمساعدة الركاب الذين اضطروا للبقاء في لندن خلال اليومين الماضيين نتيجة عوامل جوية ليس بيد احد ايقافها».
وأكد المهنا ان ما حصل خارج عن ارادة المؤسسة وشركات الطيران الاخرى «وليس بقدرتنا التحكم في أحوال الطقس والاضرار التي تتسبب بها».
ولفت الى انه وبالتنسيق مع سفارتنا في لندن فقد تم تخصيص فندق قريب من مطار هيثرو لجميع الركاب العالقين والذين لا يتجاوز عددهم 40 راكبا اما البقية فقد تم تسهيل سفرهم على رحلة يوم امس الاول او بعض الشركات الاخرى مؤكدا انه وخلال الـ 72 ساعة القادمة ستتم مغادرتهم جميعا الى الكويت.
وقال ان هناك طائرات كبيرة من نوع 777 يتم ارسالها من الكويت ابتداء من يوم امس الاربعاء، مؤكدا انها ستسهم بشكل كبير في حل وانهاء هذه الازمة.
وجدد المهنا تأكيده على ان مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية لن تألو جهدا في مساعدة جميع المواطنين الكويتيين او المرضى الذين انهوا فترة علاجهم وتقرر عودتهم الى البلاد.
ودعا المهنا جميع المواطنين الذين الغيت رحلاتهم يومي السبت والاحد الى الاتصال بمكتب لندن وتزويده بأرقام هواتفهم حتى يتسنى للعاملين في المكتب حصر الاعداد وتوفير مقاعد شاغرة لاسيما ان عددا منهم قد غادر اليوم على متن الكويتية وغادر آخرون على شركات طيران اخرى.