ندى أبونصر
أكدت مديرة مؤسسة التأهيل الإرشادي ازدهار العنجري أن الهدف من الورش الحية التي تقام في المؤسسة سنويا هو اظهار قدرات الطلاب والتعريف بجزء من البرنامج المطبق معهم داخل الفصول والمشاركة الوجدانية التي تقوم بين الأطفال والتواصل فيما بينهم بالإضافة الى تعريف أولياء الأمور على مدى قدرة أبنائهم والمهارات التي اكتسبوها.
وزادت العنجري: خلال ورش العمل الحية التي أقيمت في مؤسسة التأهيل الإرشادي تحت شعار «نعم نستطيع» انه يوجد في المؤسسة 20 فصلا (14 فصلا تأهيليا و6 فصول إرشادية) يعمل معهم فريق هنغاري متخصص.بالإضافة الى وجود 4 ورش (2 مهنية وواحدة فنية وواحدة تأهيل منزلي)، بالإضافة الى خدمات العلاج الطبيعي والعلاج بالعمل الوظيفي وخدمات علاج النطق والموسيقى والكمبيوتر.
وأشارت الى ان الورش الحية التي تقام في كل سنة هي عبارة عن تقديم الفصول لورش كل فصل له خبرة وكل خبرة يتعلمها الطالب لها عنوان.ولفتت المشرفة الفنية في المؤسسة اريج حمدان الى أنه في هذه الورش يطبق الطالب جميع الأشياء التي تعلمها خلال السنة ونستطيع من خلال ذلك أن ننقل كل ما يحصل في الفصل الى أولياء الأمور والمجتمع لكي يبرهنوا على أنهم قادرون على العطاء والانجاز وأن يخرجوا جميع مكنوناتهم من خلال العديد من الاعمال التي يقومون بها.وقالت لما كردي من الفريق الهنغاري تعمل في مؤسسة التأهيل الإرشادي إن البرنامج الإرشادي الذي يطبق على الأطفال هو هنغاري المنشأ ويساعد الأطفال على أن يعتمدوا على أنفسهم وتوجد معدات لتقوية العضلات لديهم يبدأ البرنامج بجلسات خاصة لعشبة المريمية التي تساعدهم على الاسترخاء ومن ثم برنامج الاستلقاء على طاولة بمثابة سرير لكي يستطيع الطفل القيام بجميع الحركات والتمارين التي تكون حركات تمهيدية لمساعدته على المشي، ثم برنامج الجلوس الذي يعتمد على حركة الجزء العلوي من الجسم كالأكتاف والرقبة والعينين والوجه لأن أطفال الشلل الدماغي لديهم تيبس في منطقة الرقبة.
والبرنامج يركز على تفاصيل صغيرة لحركات الإمساك والقبض للوصول للهدف الرئيسي.
ويليه برنامج الوقوف الذي يركز على الخطوات والمراوحة بالمكان وتكرارها.