- يوسف الشمري: على وزارة التربيــة حصــر الإخصائيين الذين يزيد عددهم على 700 مختص
- علي الأنصاري: إدراجهم ضمن تبعية الهيئة المستقلة لذوي الإعاقة يظلمهم ويظلم المعاقين فعلياً
- علي الثويني: لنقنع «التربية» بتحمل واجباتها تجاه الاهتمام بالطلبة من ذوي صعوبات التعلم ودمجهم بمدارس التعليم العام
- يوسف الكندري: على أولياء الأمور مسؤولية تخطي مشكلة أبنائهم والبحث عن الأسباب والعلاج
- حليمة السيد: إنشاء وحدة تشخيص من المختصين تكون نواة لوحدات في جميع المناطق تتولى تشخيص الحالات
بشرى شعبان
اجمع عدد من المختصين في مجال فئة صعوبات التعلم انه لا يجوز اعتبار فئة صعوبات التعلم معاقين ودعوا إلى انشاء غرف المصادر في كل مدارس الكويت اسوة بدول المنطقة التي سبقت الكويت في هذا المجال. وتوجهوا إلى وزارة التربية باقتراح لإنشاء وحدة خاصة للمختصين في مجال صعوبات التعلم وافرع لها في جميع المناطق تتولى تشخيص حالات اختلاف التعلم، مشددين على ان شمولهم في قانون المعاقين واعتبارهم معاقين يؤثر سلبا عليهم نفسيا واجتماعيا ووظيفيا ايضا. وبينوا انه قبل اقرار قانون المعاقين في مجلس الأمة تم توجيه كتب الى المجلس بضرورة عدم ادراج فئة صعوبات التعلم ضمن قانون المعاقين وان تكون تبعيتهم لوزارة التربية وليس للهيئة العامة لشؤون الإعاقة. وقالوا خلال لقاء نظمته «الأنباء» مع عدد من المختصين في مجال صعوبات التعلم انهم يعملون حاليا في اطار حملة توعية تتوجه الى المجتمع بشكل عام والاسرة والجهات المعنية بشكل خاص حول هذه الفئة وكيفية التعامل معها، وأمور أخرى تطرقوا لها في هذا اللقاء.
البداية كانت مع رئيس الجمعية الكويتية لمتابعة قضايا المعاقين علي الثويني حيث استعرض تعريف المعاق وفق المعايير العالمية التي عرضها لتوضيح مشكلة طلبة صعوبات التعلم بين وزارة التربية وهيئة شؤون ذوي الاعاقة وهل هم معاقون أم أسوياء، وأجاب عن أسئلة «الأنباء».
ما تعريف الإعاقة العقلية؟
ـ تعريف هيبر heber: يشير الى ان «ذوي الاعاقة العقلية يتميز بمستوى عقلي تحت المعدل المتوسط للذكاء» (د.عادل عز الدين الأشول).
ـ تعريف انجرام ingram.c.p: يرى أن الطفل ذا الإعاقة العقلية لا يستطيع التحصيل الدراسي الجيد في نفس مستوى زملائه في الصف الدراسي من الأسوياء وتتراوح نسبة ذكائه بين 50 و70 درجة (فاروق محمد صادق من كتاب برامج تنمية السلوك التكيفي لدى الأطفال ذوي الاعاقة العقلية للدكتورة أسماء عبدالله العطية.
ـ تعريف جروسمان grossman: وهو الأكثر شمولية وذيوعا وقبولا بين المختصين في الوقت الحالي، كما أنه التعريف الذي تأخذ به المنظمة الأميركية للتخلف العقلي وينص هذا التعريف على ان الاعاقة العقلية حالة عامة تشير الى الاداء الوظيفي المنخفض عن المتوسط بدرجة دالة في العمليات العقلية تكون متلازمة مع قصور في مهارات السلوك التكيفي والاجتماعي للفرد وتحدث اثناء فترة النمو قبل سن ثماني عشرة سنة.
ـ الإعاقة العقلية حالة يعجز فيها العقل عن الوصول الى مستوى النمو السوي او استكمال ذلك النمو (عادل عز الدين الاشول).
ـ ضعف في الوظيفة العقلية ناتج عن عوامل داخلية او خارجية بحيث تؤدي الى تدهور في كفاءة الجهاز العصبي ومن ثم فهي تؤدي الى نقص في القدرة العامة للنمو (كمال ابراهيم مرسي من كتاب برنامج تنمية السلوك التكيفي لدى الأطفال ذوي الاعاقة العقلية).
وما التعريفات العالمية لصعوبات التعلم؟
د.ورد روب الكندية: الطلاب ذوو صعوبات التعلم مختلفون وليسوا معاقين واستخدام مصطلح مختلف يرجع لمدى فهمنا لصعوبات التعلم، ولذلك نجد أن مصطلح معاق مستخدم في الأماكن التي لا تتوافر فيها الثقافة الكافية لطبيعة صعوبات التعلم، (الأنباء الاثنين 18/10/2010 استضافة من مركز تقويم وتعليم الطفل).
ـ الطلاب الذين يواجهون صعوبات التعلم طلاب اذكياء بصفة عامة ولكنهم يحتاجون فقط تكيفا في طريقة التدريس اي يدرسون بطريقة مختلفة ولا يحتاجون الى ان نقلل لهم المحتوى العلمي للمنهج (الأنباء الاثنين 18/10/2010).
ـ إن صعوبات التعلم غير ناتجة عن إعاقة سمعية او بصرية او حركية او تخلف عقلي او اضطراب انفعالي بيئي ثقافي او اقتصادي (التأهيل المجتمعي د.داود محمود المعايطة).
ـ د.عادل عبدالله أ.الصحة النفسية ـ جامعة الزقازيق: عن صعوبات التعلم وفقا لمحك التربية الخاصة يتم الحد منها عن طريق برامج التربية الخاصة، ولكننا لا نقول على الافراد ذوي صعوبات التعلم انهم معاقون.
ـ بعبارة أخرى فإن درجة ذكاء ذوي صعوبات التعلم تبدأ من درجة 85-160 على مقياس الذكاء وصعوبة التعلم ليست إعاقة بحد ذاتها بقدر ما يكون في كثير من الأحيان عامل دفع مؤثر في اتجاه استغلال مواطن القوة لدى الطفل الذي يعاني من تلك الصعوبات (دليل الأسرة في معاملة ذوي صعوبات التعلم ليحيى القباني).
ـ صعوبات التعلم من اكثر فئات التربية الخاصة انتشارا حيث تشكل شريحة كبيرة تفوق كل فئات التربية الخاصة (كتاب صعوبات التعلم التنظيم الذاتي د.أمل عبدالمحسن).
وهل هناك شخصيات عالمية من ذوي صعوبات التعلم؟
أديسون
جورج بوش
اينشتاين
والت ديزني
كيف تعامل قانون 8/2010 مع تعريف المعاق؟
كل من يعاني اعتلالات دائمة كلية او جزئية تؤدي الى قصور في قدراته البدنية او العقلية او الحسية قد تمنعه من تأمين مستلزمات حياته او المشاركة بصورة كاملة وفعالة في المجتمع على قدم المساواة مع الآخرين.
بالنسبة لتعريف المعاق بالاتفاقية الدولية للأشخاص ذوي الإعاقة (اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة).
ـ ويشمل مصطلح الأشخاص ذوي الإعاقة كل من يعانون من عاهات طويلة الاجل بدنية او عقلية او ذهنية او حسية، قد تمنعهم لدى التعامل مع مختلف الحواجز من المشاركة بصورة كاملة وفعالة في المجتمع على قدم المساواة مع الآخرين.
بالتعريفين لا يوجد الاشخاص ذوو صعوبات التعلم.
ـ بعد كل ما سبق هل صعوبات التعلم معاقون أم معاقون عقليا وهل يندرجون ضمن قانون المعاقين؟
ـ نتساءل وهل يحق لنا إدخالهم الى قانون المعاقين وما التأثير النفسي مستقبلا عليهم.
ـ وما هي اجابتنا عندما يكبر الطفل ويعتلي اكبر المناصب ويقول من تسبب بإعطائي صفة المعاق او المعاق عقليا، ومن قام بتسجيلي في هيئة المعاقين وما هي إجابة اولياء الامور والمسؤولين ولجنة المعاقين بمجلس الأمة، والهيئة العامة لشؤون ذوي الاعاقة لهذا الطفل؟
ـ وما تأثير ذلك على زواجه وأولاده وعمله، وجوانب حياته الباقية؟
ـ وهل يجوز اعطاؤه حقا ليس من حقه بل من حق المعاق الذهني والعقلي؟
ـ لم لا تقوم وزارة التربية بالدعم المالي لهم وإبعادهم عن الحرج، فوزارة المالية التي ستدفع لهيئة المعاقين لتدفع للتربية ولتنقل جميع ملفات ذوي صعوبات التعلم لوزارة التربية؟
ـ لنحرص على أبنائنا ومكانتهم الاجتماعية والنفسية والمستقبلية، فهم المستقبل.
ـ هل اندفاعنا للحصول على الدعم المالي من هيئة المعاقين أولى من التنشئة الاجتماعية والنفسية والوظيفية لأبنائنا؟
ـ إن الإعاقة الذهنية والعقلية ليست عيبا بل العيب ان يتصف بها من ليست به، وأن يأخذ حقا ليس له وألا نصفه وهو طفل لا يستطيع أن يأخذ قراره بنفسه حتى ان كبر يقول من المتسبب؟
ـ نتساءل لماذا يحرص البعض على ضم صعوبات التعلم للتعريف والعالم يتجه لإخراج شرائح من المعاقين لينضموا الى أقرانهم الأسوياء مع توفير احتياجاتهم من الجهة المناطة بهم تعليميا وهي وزارة التربية والتعليم؟
ـ ان الصرف على غير المعاقين من ميزانية الهيئة وغير الواردين بالتعريف يضبطه الفصل التاسع من قانون المعاقين فمن المسؤول ومن يتحمل المخالفات، وما واجب أعضاء مجلس الأمة في متابعة خروقات القانون؟
ـ هل يعقل من أجل الدعم المادي المالي ان نلصق صفة معاق بأبنائنا؟
ـ العالم يصفهم بذوي صعوبات التعلم ونحن نصفهم بالمعاقين.
ـ العالم رفعهم من الاتفاقية الدولية للأشخاص من ذوي الإعاقة ونحن نضيفهم لقانون المعاقين هل يعقل؟
ـ لنقف مع أبنائنا ذوي صعوبات التعلم من أجل مستقبل أفضل لهم.
ـ هل نحن أفضل من الأمم المتحدة؟
ـ لنقنع وزارة التربية بتحمل واجباتها تجاه الاهتمام بالطلبة من ذوي صعوبات التعلم ودمجهم بمدارس التعليم العام والاهتمام بالموجودين بالمدارس الحكومية، ونشجع التوجه الحالي للاهتمام بهم.
يوسف الكندري
بدوره، رأى الاخصائي في مجال صعوبات التعلم يوسف الكندري ان مسؤولية كبيرة تقع على الوالدين في مجال رعاية أبنائهما من فئة صعوبات التعلم وبالتالي عليهما تخطي ما يعانونه عند اكتشاف الحالة وفيما يلي أسئلة «الأنباء» وردود الكندري عليها.
مما يعاني أولياء الأمور؟
يعاني أولياء الأمور عند وجود حالة صعوبات تعلم لدى أحد أبنائهم حالة من الحزن والصدمة والإنكار واللوم وتختلف ردود أفعال الوالدين تجاه مشكلة صعوبات التعلم، حيث تأخذ بعض العائلات المسؤولية الكاملة والرعاية والاهتمام، وبعض الأسر قد يسبب وجود حالات صعوبات التعلم لدى أحد الأبناء حدوث مشكلات قد تؤدي الى انفصال الزوجين.
ما دورهم تجاه الطفل من ذوي صعوبات التعلم؟
1- يجب الاعتراف بالمشكلة وتحمل الصدمة والتأقلم مع المشكلة.
2- البحث عن السبب.
3- البحث عن العلاج.
4- تقبل أو رفض الوالدين لطفلهما الذي يعاني من صعوبات في التعلم.
هل هناك تأثير لنظرة الآباء تجاه أبنائهم الذين يعانون من صعوبات التعلم ونظرة هؤلاء الأبناء لأنفسهم؟
إذا كان الوالدان ايجابيين ويقدمان المساعدة للطفل للقيام بالمهام والاعتماد على النفس فهذا الأمر سيقلل من مخاوف الأبناء ويكون وجود الوالدين بجانب الطفل داعما رئيسيا للتغلب على الصعوبة إن أمكن أو التقليل من اثرها، أما إذا كان الوالدان سلبيين تجاه هذا الأمر فسيؤدي هذا الى زعزعة ثقة الطفل بنفسه والى تفاقم الصعوبة وزيادة تأثيرها على الطفل وصعوبة مواجهتها.
ما دور وزارة التربية تجاه هذه الفئة؟
1- الاعتراف بوجود صعوبات تعلم لدى نسبة لا يستهان بها من التلاميذ حيث تتراوح بين 5 و12%.
2- الكشف المبكر عن التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في مراحل مبكرة من رياض الأطفال.
3- اتخاذ الآليات الصحيحة في تشخيص صعوبات التعلم.
4- توفير غرف مصادر للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم.
5- توفير المختصين في مجال صعوبات التعلم من معلمين واخصائيين اجتماعيين ونفسيين.
ما حقوق التلاميذ من ذوي صعوبات التعلم؟
1- ضمان التعليم الجيد لهذه الفئة بما تتيح لهم قدراتهم.
2- توفير الاحتياجات التربوية الخاصة لهذه الفئة.
3- توفير المختصين بمساعدة هذه الفئة من معلمين واختصاصيين اجتماعيين ونفسيين.
توصيات خاصة ترى انه لابد من التشديد عليها؟
التأكيد على ان الأطفال ذوي صعوبات التعلم ليسوا معاقين ويتمتعون بقدرات عقلية متوسطة وفوق المتوسط ولا يجوز اضافتهم الى تعريف المعاقين ذهنيا وعقليا.
تلتزم الدولة الممثلة بوزارة التربية بتقديم جميع الخدمات التربوية للأطفال ذوي صعوبات التعلم من خلال قانون 8 سنة 2010 للأشخاص ذوي الاعاقة.
انشاء غرف المصادر في كل مدارس الكويت لتقديم جميع الخدمات للأطفال ذوي صعوبات التعلم.
الاستعانة بالمختصين في مجال صعوبات التعلم من معلمين واخصائيين اجتماعيين ونفسيين.
علي الأنصاري
أما الأخصائي علي الأنصاري فقد رأى ان أولياء الأمور ونتيجة توجه الجهات المعنية باعتبار صعوبات التعلم ضمن فئات الاعاقة بدأ البعض منهم يقتنع بان ولده معاق وهذا يؤثر سلبا على الابن وولي أمره، وهنا أسئلة «الأنباء» وردوده عليها.
كيف يحصل ذلك؟
ان ادراج الفئة ضمن فئات المعاقين وشملهم بالامتيازات التي يستفيد منها المعاق اثرا سلبا، ونحن في الحملة ندعو الى انصاف المعاقين وذوي صعوبات التعلم وان ادراجهم ضمن نطاق خدمات الهيئة المستقلة لذوي الاعاقة سيسبب لهم اضرارا نفسية واجتماعية واضحة وأيضا وظيفية، كما سيعمل على تغيير نظرتهم لانفسهم وفي الوقت نفسه سيشعر المعاق بالظلم حيث ينافسه أشخاص أسوياء في خدماته.
كيف يمكن ان يأخذ من يعاني من صعوبات التعلم حقوقه في حال عدم ادراجه ضمن الفئات المستفيدة من قانون المعاقين؟
يتم ذلك عبر توفير التعليم المناسب له داخل المدارس، ولكن ضمن قانون المعاقين يأخذ حقه ولكن بالشكل الخاطئ الذي من الممكن ان يؤثر على ولي الأمر ويدفعه لاتخاذ قرار صعب بتصنيف ولده بأنه معاق وهو لا يعاني من اي اعاقة.
كيف ترون ابعاد هذا القرار على ولي الأمر؟
عبر تفعيل القانون بشكل صحيح خاصة المادتين 9 و10 من قانون المعاقين رقم 8 لسنة 2010، وهنا أريد ان أؤكد على ان 70% من اولياء امور طلبة صعوبات التعلم يرفضون اعتبار ابنائهم ضمن فئات الاعاقة.
يوسف الشمري
اما الاخصائي يوسف الشمري فقد دعا وزارة التربية لحصر اخصائيي صعوبات التعلم وتنظيم فرق لتشخيص حالات صعوبات التعلم، جاء ذلك في ردوده على أسئلة «الأنباء».
كيف يتم ذلك؟
أولا بانشاء وحدة خاصة في وزارة التربية متخصصة بصعوبات التعلم واجراء مسح بياني للمختصين والذين يزيد عددهم على 700 مختص ولكنهم للأسف مبعثرون ويقومون بأعمال خارج اختصاصهم، علما ان هناك إحصائيات صادرة عن مراكز اختصاص تظهر ان نسبة الطلبة الذين يعانون صعوبات التعلم تتراوح بين 5 و20% في الكويت، وهذه نسبة مرتفعة وتتطلب من وزارة التربية اهتماما كبيرا عبر إنشاء فرق عمل متخصصة للعمل مع هذه الفئة، بالإضافة الى إنشاء غرف مصادر في جميع المدارس الحكومية تكون بمنزلة صلة بين المدرسين في الفصول والأبناء الذين يعانون من هذه المشكلة لتقويم أوضاعهم وعدم ظلمهم باعتبارهم معاقين.
ولكن هناك من يقول انهم فعلا معاقون؟
جميع القوانين العالمية ابتعدت عن تسمية من يعاني اي نقص في احدى الحواس بكلمة معاق، ونحن للأسف نسمي الأصحاء معاقين، لمعاناتهم من مشكلة في تعلم مادة من المواد التدريسية وهذا خطأ نعمل على تلافيه.
حليمة السيد
أما حليمة السيد، اخصائية صعوبات التعلم، فاستعرضت في ردودها على أسئلة «الأنباء» تجربة مملكة البحرين في مجال التعامل مع صعوبات التعلم.
هل تسردين لنا هذه التجربة؟
أولا أنا من خريجي جامعة الخليج في البحرين، وعندما كنا ندرس كنا نقوم بالعمل الميداني في المدارس الحكومية مع فئات صعوبات التعلم، ووجدنا انهم يدرسون في نفس الفصول مع أقرانهم، ولكن في كل مدرسة غرفة مصادر يتلقى فيها الطالب الذي يعاني صعوبات التعلم المعلومات اللازمة في المادة التي يعاني صعوبة فيها والأغلبية كانت اللغة العربية والرياضيات، وهذه الغرفة تنسق مع مدرس المادة ويستطيع الطالب اجتياز الامتحان بسهولة بعد هذه الدراسة.
لماذا تخرجت في البحرين، ألا يوجد في جامعة الكويت هذا التخصص؟
جميعنا درس في الخارج لأنه للأسف قسم التربية الخاصة في كلية التربية بجامعة الكويت يفتح سنة ويقفل سنوات حسب تقدير مدير الكلية للحاجة، ونحن ندعو الى اعتماد هذا القسم بشكل دائم وفتح المجال أمام الطلبة للتخصص في صعوبات التعلم داخل الديرة ونأمل ان نجد ذلك قريبا.
بماذا تنصحين أولياء الأمور؟
أدعوهم الى ضرورة التحرك المبكر مع أبنائهم الذين تظهر عليهم علامات صعوبات التعلم من أجل ضمان حقوقهم، وكلما كان التدخل مبكرا أتت النتيجة أفضل، وكلما تعاملوا مع الطفل في سن مبكرة وضعوا حدا للمشكلة ومنعوها من التفاقم أو زيادة نسبتها، والتدخل المبكر هو العلاج الأنفع لهذه الفئة.
كيف يكتشف الأمر قبل سنوات الدراسة الأساسية؟
عبر مظاهر منها عدم التركيز وصعوبات في نطق الأحرف والإفراط في الحركة وهناك طرق تساعد الأهل على منع تفاقم المشكلة لدى أبنائهم من خلال العمل مع المختصين في تحديد نقاط القوة والضعف والعمل على تصويب النواحي الضعيفة.
وأتوجه الى وزارة التربية بمناشدة بضرورة إنشاء وحدة تشخيص داخل الوزارة من المختصين تكون نواة لوحدات في جميع المناطق تتولى تشخيص الحالات وليس اللجان الخاصة بالهيئة المستقلة، لأنه للأسف هناك الكثير من الأخطاء في التشخيص تؤثر على مستقبل الأبناء.
تعريف المعاق
ـ تعريف المعاق في قانون 8/2010 الكويت:
«كل من يعاني اعتلالات دائمة كلية او جزئية تؤدي الى قصور في قدراته البدنية او العقلية او الحسية قد تمنعه من تأمين مستلزمات حياته او المشاركة بصورة كاملة وفعالة في المجتمع على قدم المساواة مع الآخرين».
ـ تعريف المعاق بالاتفاقية الدولية للأشخاص ذوي الاعاقة «اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة» الأمم المتحدة:
ويشمل مصطلح «الأشخاص ذوي الإعاقة» كل من يعانون من عاهات طويلة الأجل بدنية او عقلية او ذهنية او حسية، قد تمنعهم لدى التعامل مع مختلف الحواجز من المشاركة بصورة كاملة وفعالة في المجتمع على قدم المساواة مع الآخرين.
توصيات
- ـ إنشاء وحدة لتشخيص الحالات التي تعاني من صعوبات التعلم.
- ـ تبعية هذه الفئة كليا لوزارة التربية.
- ـ حصر الاخصائيين في هذا المجال واعتمادهم في المدارس الحكومية.
- ـ انشاء غرفة مصادر للتعامل مع الحالات في جميع مدارس الكويت.
واقرأ ايضاً:
تربويون عرب لـ «الأنباء»: «شركاء في الدمج» مظلة تسع الجميع ونأمل أن يكون المشروع نواة لتكوين الشبكة العربية لصعوبات التعلم
الكندري استعرض استعدادات «الشؤون» للاحتفالات الوطنية: ضرورة التعاون بين القطاعات
الخطيب: نطالب بزيادة مجزية وعادلة لموظفي البترول ومنح الموفدين في مهمات خارجية الميزات الوظيفية
«بوبيان» و«المطار» يمهّدان لتحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري عالمي
العازمي: خلاف السلطتين وراء تراجع الكويت في مختلف المجالات
فيّ لؤي الخرافي.. فارسة بامتياز
الأميرة دانيا آل سعود زارت مركز التوحد: العمل التطوعي من أساسيات المجتمع الخليجي
«الأوقاف» تدعو إلى صلاة الكسوف غداً
القراوي: وسائل الإعلام نجحت في إيصال رسالة مؤتمر «الوطن والمواطنة» ونشر الثقافة الإسلامية
«إحياء التراث»:«طاعة ولي الأمرأمر شرعي ثم وطني»