يقع على عاتق وزارة الأشغال مهام كبيرة في تنفيذ الخطة التنموية للبلاد وتعد إداراتها كتلة متكاملة لا تقل احداها أهمية عن الأخرى ومنها إدارة العلاقات العامة التي تضطلع بدور مهم في إبراز مشاريع التنمية والوزارة على حد سواء. وتكتسب هذه الإدارة أهميتها من خلال المهام الجسام الملقاة على عاتقها ومنها إظهار المشاريع والخدمات التي تقدمها للجمهور عبر إقامة الحملات الإعلامية والبرامج المكثفة وغيرها من الأنشطة التي تصب في تحقيق أهداف هذه الإدارة المهمة.
وأطلقت الإدارة الكثير من تلك الحملات والبرامج ومنها «الكويت تحلى» و«ترضاها بديرتك» و«علشانك طوارئ 150» وحملة إعلامية لتسويق وعرض الأعمال والمشاريع التي تعمل على تنفيذها وزارة الأشغال ضمن خطة التنمية بهدف تبيان المراحل ونسب الانجاز في كل المشاريع، كما أطلقت الكثير من هذه الحملات والمؤتمرات.
وتهدف حملة «الكويت تحلى» إلى إبراز أهم المشاريع المنجزة من قبل الوزارة بالتركيز على وسائل الإعلام كافة باستخدام اللوحات الإعلانية على الطرق الرئيسية والسريعة وحافلات النقل العام وبث «الفلاشات» التلفزيونية الإعلانية الى جانب توزيع البروشورات والبوسترات عن مشاريع الوزارة مع بث رسائل نصية قصيرة (اس.ام.اس)، كما تضمنت الحملة عقد مؤتمر صحافي لاستعراض أهم المشاريع والانجازات التي حققتها الوزارة أخيرا.
تعديات وتلفيات
أطلقت الإدارة حملة «ترضاها بديرتك» للتوعية بضرورة المحافظة على مرافق الوزارة وحسن استخدامها ما يؤدي الى تخفيف الأعباء المالية عن الدولة وتعد استكمالا للخطط الإعلامية للوزارة في ظل بعض التعديات والتلفيات التي تشوه الجانب الحضاري لطرق وشوارع البلاد ما يترتب عليه مضاعفة للتكاليف أثناء إعادة التنفيذ والصيانة.
وبعد تنفيذ تلك الحملات تقوم إدارة العلاقات العامة في الوزارة بتقييم مراحل كل حملة على حدة وتقييم الوسائل الإعلامية التي تم استغلالها بهدف الاستفادة من ذلك في إعداد الحملات المقبلة إذ كانت تلك الحملات، إضافة الى الأخرى المدرجة ضمن البرنامج الزمني للخطط الإعلامية نتاج دراسة وافية بشأن أهم المحاور والموضوعات المراد التركيز عليها. واستخدمت الإدارة أفضل الوسائل في إيصال رسالة تلك الحملة عبر إعلانات الطرق السريعة والإعلانات داخل المحافظات والحافلات، إضافة الى العديد من الوسائل الأخرى مثل رسائل «اس.ام.اس» وبث الأفلام التوعوية عبر تلفزيون الكويت والقنوات الفضائية وإعلانات الجمعيات التعاونية.
رقم الطوارئ
أما حملة «علشانك طوارئ 150» فقد هدفت الى تسويق رقم الطوارئ 150 لاستقبال جميع الشكاوى والاستفسارات على مدار الساعة وتعد استكمالا للحملات السابقة.
وتناولت الحملة الإعلامية لتسويق وعرض أعمال ومشاريع الأشغال الجاري تنفيذها ضمن خطة التنمية عرض الدور الذي تقوم به الوزارة في المشاركة بتنمية الدولة من خلال تنفيذها العديد من مشاريع تطوير الطرق وخدمات البنية التحتية والمشاريع الحيوية الكبرى كمشروع مستشفى جابر وميناء مبارك الكبير. وعملت الإدارة بالتنسيق مع عدد من المجمعات التجارية لتكون نقطة التقاء قياديي الأشغال مع جمهور المواطنين والمقيمين لعرض المشاريع الحالية والمشاريع المزمع تنفيذها خلال الفترة المقبلة.
شفافية في العرض
وجاءت هذه الحملة من منطلق حرص الوزارة على الشفافية في عرض مشاريعها والمراحل التي تتخللها أثناء فترة التنفيذ ومشاركة المواطنين والمقيمين في طرح الأفكار ومناقشتها للوصول إلى الأهداف التي تسعى الوزارة الى تحقيقها.
وأقامت الإدارة أيضا «مؤتمر وزارة الأشغال العامة الأول» الذي تناول ثمانية محاور هي: الهندسة الإنشائية والتصميم والنقل والبنية التحتية والبيئة والهندسة الصحية وإدارة التشييد والمشاريع والصيانة والتشغيل وتطبيقات عامة والمشاريع الكبرى لوزارة الأشغال والمشاريع الكبرى بالكويت وخارجها. وأتى هذا المؤتمر للتعريف بانجازات وزارة الأشغال في مجالات خدماتها واستعراض ابرز المشاريع والدراسات الفنية في دول الخليج العربي خصوصا والدول العربية عموما. وأقامت أيضا مؤتمر الأشغال الثاني الذي تناولت محاوره ثلاثا من المشكلات التي تعانيها المجتمعات وهي: الاستفادة من المياه المعالجة وسبل تقليص الدورة المستندية في الوزارات والهيئات العامة والخاصة وسبل معالجة التكدس المروري.
وتحرص إدارة العلاقات العامة بوزارة الأشغال على تفاعل ومتابعة وسائل الإعلام لديوانية الأشغال الأسبوعية وعلى مواصلة تلك اللقاءات بما يخدم رسالة الوزارة الإعلامية ويحقق توافر جميع المعلومات لوسائل الإعلام دوريا.
لقاءات عامة
وعلى هذا الصعيد نظمت الإدارة عددا من اللقاءات بين مسؤولي الوزارة والمواطنين بالتنسيق مع مختاري المناطق على مستوى محافظات الكويت بهدف التواصل مع المواطنين والمقيمين فيما يتعلق بمشاريعها الجاري تنفيذها في المناطق السكنية من تجديد لشبكات الصرف الصحي والطرق وغيرها. وتولي الإدارة أهمية خاصة بوسائل الإعلام لإبراز مشاريع الوزارة ومد جسر التواصل والتعاون مع الجمهور لذا حرصت على إطلاق صفحة خاصة على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» لعرض أهم الاخبار والتواصل المباشر مع الجمهور.
وتهدف هذه الصفحة إلى تغطية شرائح المجتمع جميعا وتسجيل الأسئلة والاستفسارات من قبل الجمهور والرد عليها مباشرة، إضافة الى أنشطة أخرى منها عرض مقابلات الوكلاء المساعدين وغيرها من الأنشطة المختلفة في الوزارة.