فرج ناصر
أكدت عضو اللجنة الفرعية للخدمات والمرافق العامة بوزارة الاشغال م.غنيمة الزعابي ان عمل اللجنة هو أخذ موافقة وزارات الخدمات الأخرى في حال تنفيذ أي عمل وتسهيل الاجراءات التي قد تعارض تنفيذ أعمال هذه المشاريع والتنسيق مع هذه الجهات، ذات الصلة بالموضوع.
وقالت في حوار مع «الأنباء» لدينا عقود جارية مثل صيانة طريق العبدلي والمناطق الزراعية وكذلك الطرق الحدودية وإزالة الرمال بكلفة مالية تبلغ 54 مليون دينار.
واضافت ان لدينا 60 عقدا في مرحلة الطرح والترسية بجميع المحافظات حيث تشتمل على صيانة عامة وبلاط وشبكات وإزالة رمال وتقاطعات. وفيما يلي نص الحوار:
ما أعمال لجنة المرافق؟
عمل اللجنة هو أخذ موافقة وزارات الخدمات الأخرى في حال تنفيذ أي عمل وتسهيل الإجراءات أي التي قد تعارض تنفيذ أعمال المشاريع والتنسيق مع هذه الجهات ذات الصلة بالموضوع.
اشتراطات
ماذا عن اشتراطات قطع الاسفلت في الطرق؟
طبعا الاشتراطات التي يجب توافرها هي:
ـ الالتزام بإجراءات الأمن والسلامة والواجب توافرها بالموقع، وذلك بتحديد إشارات السلامة وفق متطلبات إدارة الرقابة الهندسية ببلدية الكويت قبل التنفيذ.
ـ يتم قطع الطريق على مرحلتين لعدم عرقلة المرور، وإذا تعذر ذلك فيجب عمل تحويلة وفق شروط الجهات التالية: وزارة الأشغال (رئاسة هندسة الصيانة)، بلدية الكويت (إدارة التنظيم)، وزارة الداخلية (الإدارة العامة للمرور).
ـ تقطع جوانب الاسفلت بشكل مستقيم وعمودي تماما باستخدام المنشار الميكانيكي.
ـ يقوم المتعهد القائم بالتنفيذ بإزالة المخلفات فور الانتهاء من القطع.
ـ في حال عدم البدء بالتنفيذ في الموعد المحدد يعتبر هذا الترخيص لاغيا. ويجب التقدم بطلب تصريح آخر جديد.
ـ في حال تنفيذ القطع مخالفا لشروط التصريح يوقف العمل بواسطة اي من الإدارات التالية: وزارة الأشغال (رئاسة هندسة الصيانة)، بلدية الكويت (إدارة الرقابة الهندسية)، وزارة الداخلية (الإدارة العامة للمرور).
وتطبق عليه قوانين الامن والسلامة وتوقف تصاريح الشركة المخالفة لمدة اسبوعين، وتضاعف في حال تكرار ذلك.
ـ توضع إشارات توضح الجهة المشرفة على العمل واسم المتعهد ويتعرض المخالف للإيقاف وحجب التصاريح الجديدة لمدة اسبوعين وتضاعف في تكرار المخالفة.
ـ لا يتم القطع خلال ساعات دخول وخروج الموظفين «ساعات الذروة» (من الساعة 6:00 ـ الساعة 8:00 صباحا) وكذلك (من الساعة 1:00 ـ الساعة 3:00 ظهرا).
ـ تتولى وزارة الأشغال العامة أعمال إعادة الوضع إلى ما كان عليه قبل القطع سواء كان من الاسفلت او البلاط أو التراب، وعلى ان يتم ذلك على حساب المتعهد خصما من الجهة المشرفة على العمل.
ـ نلتزم بإخطار مدير إدارة العمليات بوزارة الاشغال العامة بالموعد الفعلي لقطع الطريق.
شروط الإعلانات
ما الشروط التي يجب توافرها لوضع إعلانات ويافطات؟
هناك شرطان يجب توافرهما هما 1 - الالتزام بشروط التصريح الصادر من الادارة العامة للمرور بشأن أوقات العمل والشروط الخاصة بالسلامة المرورية. 2 - يعتبر طلب ترخيص موقع الاعلان لاغيا في حالة رفضه في الوزارات المعنية، ولا داعي لاستكمال باقي الاجراءات.
عقود جارية
هل هناك عقود جارية لديكم وكم كلفتها؟
لدينا عدة عقود جارية مثل صيانة طريق العبدلي والسالمي والمناطق الزراعية في الوفرة والعبدلي والطرق الحدودية، وعقد للتخطيط وعقد للاشارات الضوئية وعقد صيانة طريق كبد، بالاضافة الى عقود إزالة الرمال بكلفة مالية تبلغ 54 مليون دينار.
هل هناك عقود مستقبلية؟
نعم هناك عقود هي في مرحلة الطرح والترسية، حيث لدينا حوالي 60 عقدا موزعة على جميع المحافظات الست، حيث تشمل صيانة عامة وبلاطا وشبكات وإزالة رمال وتقاطعات.
كم يبلغ عدد العقود في مرحلتي الطرح والترسية؟
هناك 29 عقدا في مرحلتي الطرح والترسية، حيث تشمل عقود صيانة طرق سريعة وساحات وعقودا مركزية، حيث من المتوقع الانتهاء منها قريبا.
وماذا عن تحويل التقاطعات الى دوارات؟
بالفعل تم تحويل التقاطعات المحكومة بالإشارات الضوئية الى دورات حفاظا على سلامة المواطنين وتقليل الحوادث في كل محافظات الكويت حسب المخططات التنظــــيمية المعتمدة، وذلك بأخذ الموافقات المسبقة من الجهات ذات الصلة بالموضوع.
ماذا عن الاتلافات التي تنتج عن المقاولين؟
يتم تحديد التلف الذي يقوم به المقاول من قبل الجهة المتضررة ثم رفعه الى لجنة السلامة في البلدية، وهي التي تحدد ذلك من خلال وضع عقوبة بالتنسيق مع وزارة الاشغال ومن ثم خصمه من مستحقات المقاول، مؤكدة ان هذه الامور لا تشمل الافراد، وإنما الوزارات والجهات الحكومية الاخرى.
هل الموظفون لديكم يتمتعون بضبطية قضائية؟
وزارة الأشغال لا يوجد لديها ضبطية قضائية إلا في حالة الاعمال الخاصة بالهندسة الصحية مثل المجاري الصحية كمخالفة المطاعم ومحطات غسيل السيارات والكراجات التي تقوم بالربط مباشرة على الشبكة من دون إنشاء فلتر (أو مصفاة).
كم تبلغ ميزانية قطاعكم؟
ميزانية القطاع تبلغ حوالي 55 مليون دينار والميزانية قابلة للزيادة في حالة الحاجة الى ذلك، حيث ان هذه الميزانية تشمل أعمال الطرق والشبكات والمباني وكل ما يتعلق بأعمال القطاع في كل المحافظات الموجودة وان الـ 55 مليون دينار تشمل كل احتياجات المحافظة.
ماذا عن الدورة المستندية لمشاريعكم؟
يجب أن يتم تقليص الدورة المستندية حتى يتسنى للوزارة طرح المشاريع بأقرب فرصة ممكنة، وبذلك يتم القضاء على تأخير المشاريع التي مازالت تتأثر بأعمال الدورة المستندية في أغلب مشاريع الوزارة في مختلف القطاعات.
المناقصات المركزية
هل من تعاون مع لجنة المناقصات المركزية؟
بالطبع تعتبر لجنة المناقصات من أكثر الجهات التي نقوم بالتنسيق والتعاون معها، خاصة ان هذه الجهة هي من تقوم بطرح العقود والمناقصات للعديد من مشاريع الوزارة، كما نقوم نحن كموظفين بالاطلاع على الموقع الالكتروني للجنة للاطلاع على مشاريع الوزارة وجاهزيتها للطرح والترسية.
كيف تتلقون الشكاوى؟
طبعا تلقي الشكاوى يتم عبر عدة طرق من أهم هذه الطرق الاتصال عبر الخط الساخن (150) للوزارة والذي يعمل على مدار الـ 24 ساعة يوميا أو عن طريق الفيس بوك لمختلف قطاعات الوزارة أو الاتصال بالعلاقات العامة بالوزارة، وعليه فإننا سنتجاوب مع الشكاوى بكل شفافية والقيام بوضع الحلول لها.
العازمي: لا ضبطية قضائية إلا في «الهندسة الصحية»
حضر اللقاء رئيــس مهندســي الصيانة للطرق والشبكات بوزارة الاشغال شريدة العازمي الذي قال ان وزارة الاشغال لا توجد لديها ضبطية قضائية إلا في حال الاعمال الخاصة بالهندسة الصحية مثل المجاري الصحية ومخالفة المطاعم ومحطات غسيل السيارات والكراجات حيث يتم القيام بالربط مباشرة على الشبكة من دون إنشاء فلاتر.
أعمال «الأشغال» على «الفيس بوك»
قالت المهندسة غنيمة الزعابي إنه تم عمل صفحة بموقع «الفيس بوك» لجميع قطاعات الوزارة المختلفة تقوم بعمل انجازات القطاعات في الوزارة حيث يتضمن مقابلات لقياديي الوزارة، مؤكدة أن «الفيس بوك» يعتبر من أشهر الشبكات الاجتماعية في العالم، حيث يعطي الناس القدرة على المشاركة ويجعل العالم أكثر اتصالا وانفتاحا، لذلك حرصت الوزارة على استخدام جميع الوسائل الإعلامية لابراز جميع مشاريع الوزارة ولمد جسر التواصل والتعاون مع الجمهور كما يتيح الموقع للجمهور طرح الاسئلة والاستفسارات والرد عليها وكذلك تغطية لانشطة شرائح المجتمع.