دانيا شومان - كونا
أكد عضو متحف الكويت للسيارات التاريخية والتقليدية احمد العنزي ان مسابقة المتحف حققت الهدف منها في استقطاب واجتذاب المهتمين الى الكويت لاسيما من قبل رجال الاعمال ومضاهاة اكبر المسابقات العالمية في هذا المجال.
وقال العنزي لـ«كونا» عقب الحفل الختامي للمسابقة واعلان نتائج السيارات الفائزة الليلة قبل الماضية ان المسابقة استطاعت استقطاب رجال الأعمال من هواة اقتناء السيارات التاريخية باعتبارها «تحفة» ذات قيمة مادية ومعنوية عالية من خلال المشاركة او الحضور الى البلاد كما تمكنت المسابقة من مضاهاة مثيلاتها في العالم بهذا المجال.
واضاف العنزي ان رعاية سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد للمسابقة وتعاون مختلف الدوائر الرسمية ساعدا ايضا على تحقيق الهدف المرجو منها واضفاء المزيد من عوامل التميز والثقة لدى المشاركين لناحية توفير الامن والتأمين والمحافظة على السيارات الثمينة المشاركة طيلة وجودها في الكويت.
وعن مدى المشاركة العربية في المسابقة اوضح العنزي ان المشاركات جاءت من مختلف الدول الخليجية اضافة الى مشاركات من بقية الدول العربية مثل متحف السيارات الملكي في الاردن الذي شارك بسيارة للمغفور له الملك حسين بن طلال اضافة الى مشاركة الامير البير أمير موناكو بسيارة لينكولن تعود الى العام 1938 فضلا عن مشاركات اخرى من رجال الاعمال من اوروبا والولايات المتحدة الأميركية.
واشار الى أن عملية استقطاب المشاركات الى المسابقة تتأتى من خلال المراسلات التي يجريها القائمون والمنظمون والتوجه الى المشاركين من انحاء العالم رغم الصعوبة التي تعتري عملية اقناع بعض رجال الاعمال والمهتمين بالمشاركة في المسابقة وهو اصعب من عملية تنظيم المسابقة اذ حصلنا على سبيل المثال على موافقة امير موناكو للمشاركة بعد اطلاع وفد من قبله على مدى امكانياتنا المتوافرة لناحية الامن والامان.
من جهته اشاد رجل الاعمال جواد بوخمسين في تصريح مماثل بمستوى التنظيم الذي حظيت به المسابقة موضحا انه شارك في المسابقة الاولى العام الماضي بينما لم يتمكن من المشاركة هذا العام لتأخره في اعداد وتجهيز سياراته بموعدها المحدد.
واضاف بوخمسين ان لديه ونجله هواية جمع السيارات القديمة ويقتني من السيارات التي يعود تاريخ صنعها الى عام 1948 وبينها طرازات لمجموعة سيارات اهمها سيارة (بي ام دبليو) يعود صنعها الى عام 1848 وقد شارك بها في مسابقة العام الماضي.
ولم تقتصر المشاركة او الاهتمام بالمسابقة على رجال الاعمال وغيرهم بل تعدتها الى الشباب ايضا.
يذكر ان مسابقة الكويت للسيارات التاريخية انطلقت في الثاني من فبراير الجاري واختتمت أمس الأول حيث تم توزيع الدروع التذكارية على لجنة الحكام والجوائز على اصحاب والقائمين على السيارات الفائزة حسب تاريخها وصناعتها وقوتها وجمال تصميمها.
السيارات الفائزة في المسابقة
سيارات عتيقة: وتشمل المصنوعة 1910 حتى 1930
1- أيسوتا فراشيني تيبو 8 توربيدو رياضية كاستانجا إنتاج 1923 ـ ملك سيلفانو سيما
2- أيسوتا فراشيني كاستانجا توربيدو رياضية 8 إس إس إنتاج 1930ـ ملك السيد كورادو لوبريستو
3- بنتلي 1930 واحد ونصف ليتر ـ ملك بنتلي المملكة المتحدة - يقدمها الزياني، الكويت
سيارات كلاسيكية: وتشمل المصنوعة 1931 حتى 1945
1 - مرسيدس بنز إنتاج 1934 380 ك كومبناشن واجون ـ ملك هلجي أشنباخ
2 - بوجاتي إنتاج 1939 57 سي ستلفيو كابريوليه ـ ملك السيد لويس سالفان
3 - كرايسلار إنتاج 1931 سي جي إمبريال لو بارون كاول باثيون ـ ملك وين كاريني
سيارات ما بعد الحرب: وتشمل المصنوعة 1946 حتى 1960
1 - فيراري إنتاج 1954 250 أوروبا كوبيه ـ ملك هلموت إبرلاين
2 - مونز جيب مكشوفة إنتاج 1952 ـ ملك متحف السيارات العتيقة والكلاسيكية بالكويت
3 - بنتلي إنتاج 1960 إس 2 مكشوفة ـ ملك الشيخ أحمد بن علي
سيارات كلاسيكية حديثة: وتشمل المصنوعة 1961 حتى 1975
1 - بيزاريني جي تي سترادا إنتاج عام 1968 ـ ملك السيد ألكساندر ويسنر
2 - فيراري إنتاج عام 1962 سوبرأميركا ـ ملك السيد ماسيمو سوردي
3 - لامبورجيني ميورا رودستار إنتاج عام 1968 ـ ملك السيد ألبرت سبايس
أفضل سيارة في العرض: مرسيدس بنز إنتاج 1934 380 ك كومبناشن واجون ـ ملك هلجي أشنباخ
أفضل سيارة مرممة: أيسوتا فراشيني كاستانجا توربيدو رياضية 8 إس إس إنتاج 1930ـ ملك السيد كورادو لوبريستو
أفضل سيارة بحالة المصنع: شيفروليه إمبالا كوبيه إنتاج 1960 - ملك السيد البودي
أفضل سيارة أوروبية: كورد 810/ 812 ـ ملك متحف السيارات العتيقة والكلاسيكية بالكويت
أفضل سيارة قوية: شيفروليه شيفيل إس إس 454 مكشوفة ـ ملك السيد ستانلي كريلا ـ وتم منح الجائزة أمس لعدم تمكن السيد ستانلي من الحضور.