- الحملة تتضمن الكثير من الأنشطة الإعلاميةوالثقافية لتحفيز العاملين على الارتقاء بالأداء
تحت رعاية رئيس ديوان المحاسبة عبدالعزيز العدساني تنطلق في 22 من مايو 2011 الحملة التوعوية للخطة الاستراتيجية الثالثة لديوان المحاسبة (2011-2015) تحت شعار «معا نحو التميز»، والتي ينظمها كل من إدارة المنظمات الدولية وإدارة الإعلام والعلاقات العامة، وتستمر حتى التاسع من يونيو 2011.
ويتمثل الهدف العام للحملة في (التأكيد على أهمية التخطيط الاستراتيجي باعتباره أهم وظائف ومهام القيادة الفاعلة)، كما تستهدف توسيع نطاق المعرفة بأبعاد التخطيط الاستراتيجي بطرح ومناقشة المجالات المختلفة لعملية التخطيط وكيفية التعامل مع جميع المتغيرات المحيطة بها، والتعريف بمكونات الخطة الاستراتيجية وعلاقاتها بقطاعات الديوان وأهداف الخطة الاستراتيجية (2011-2015)، بالإضافة إلى ما تم من منتجات خلال الخطط الاستراتيجية السابقة، وكذلك التعريف بخطط منظمة (الإنتوساي) ومنظمة (الآسوساي) في هذا المجال.
وتستهدف الحملة أيضا تفعيل الاستفادة من كل المشاريع التي تم انجازها في الخطط الاستراتيجية المطبقة في ديوان المحاسبة وتعزيز التوعية بمنتجاتها، وتشجيع الموظفين للاطلاع على محتواها وتداول مضامينها لتحقيق أقصى فائدة ممكنة، بالإضافة إلى إبراز نتاج أعمال وخبرات الوحدات التنظيمية في الديوان، والمساهمة في قياس ومتابعة مدى الالتزام بمنتجات الخطط الاستراتيجية، وإتاحة الفرصة لتبادل الآراء والخبرات المهنية وإرساء مفاهيم تعميق المسؤولية المشتركة.
وتتناول الحملة التوعوية التي جاءت تلبية لتوجيهات الإدارة العليا عدة محاور منها محور منهج التخطيط الاستراتيجي لديوان المحاسبة ودور اللجان الفنية المتخصصة العاملة في مجال إعداد الخطط الاستراتيجية ومتابعة تنفيذها، ومحاور الخطة الاستراتيجية (2011-2015) وأهدافها وآلية تنفيذها، وكذلك المنتجات الاستراتيجية التي تمت حتى الآن.
وتشتمل على العديد من الأنشطة التوعوية والتوجيهية والأنشطة الإعلامية والثقافية التي تشجع وتحفز العاملين على الارتقاء بأدائهم المهني، وتسعى نحو تسخير الخبرات المهنية لنقل المعارف المتقدمة والتجارب العملية في مجال التخطيط الاستراتيجي في العمل الرقابي، وتوجيه الأداء المهني وتوحيد آلياته نحو إرساء مفهوم العمل التكاملي لتحقيق النجاح الفعال للتخطيط الاستراتيجي.
وسيتم عقد ندوتين يحاضر فيها متخصصون من الديوان حول منهج التخطيط الاستراتيجي للديوان، وورشة عمل حول كيفية التعامل مع منتجات الخطة الاستراتيجية الثانية 2006/2010، بالإضافة إلى تنظيم حلقة نقاشية تتناول آليات تطبيق وسبل تفعيل استخدام منتجات الخطة الاستراتيجية وذلك من أجل صياغة خطوط توجيهية عامة لسياسة تطبيق الخطة.
وستقام على هامش الحملة مسابقة التميز المهني على مستوى جميع القطاعات في الديوان، وتتناول موضوعات متخصصة ذات ارتباط مباشر بمحاور الحملة، وهي تعد إضافة حيوية تثري الخبرات والمهارات الفنية والإدارية لكوادر الديوان، وتدعم مفهوم المنافسة المهنية بين القطاعات، وهذه المسابقة تتميز بطابع ثقافي مهني يتناول موضوعات متخصصة ذات ارتباط مباشر بمجال الاستراتيجية، وستتبع المسابقة نظام التصفيات بين الفرق الممثلة للقطاعات المختلفة بالديوان، وتدار جولاتها من قبل متخصصين محايدين، كذلك سيتم طرح مسابقة ورقية ليتم مشاركة أكبر عدد من الموظفين بها.
وستتضمن الحملة تنظيم معرض (المنتجات الاستراتيجية)، وهو معرض توثيقي لأعمال ومنتجات الخطط الاستراتيجية المطبقة في ديوان المحاسبة، بهدف تقديم صورة موثقة لأهم هذه المنتجات والمساهمة في التعريف بها وتفعيل استخدامها.
وسيتم تدعيم الإعلان عن نشاطات الحملة التوعوية (معا نحو التميز) بإصدار العديد من المطبوعات التسويقية واللوحات التوجيهية والإرشادية، والإعلانات الإلكترونية، بالإضافة إلى الرسائل التوعوية عبر البريد الالكتروني لجميع العاملين بالديوان.