فرج ناصر
تعالت بعض الأصوات العراقية قبل أيام وتحديدا في محافظة البصرة العراقية مبدية اعتراضها على بناء ميناء مبارك «بوبيان» بحجة ان هذا الميناء وفي موقعه الحالي سيضر بمصالح العراق، لكن في المقابل أكدت القيادة العراقية على لسان المتحدث الرسمي أحقية الكويت في ممارسة سيادتها على مواردها ومنشآتها وبالتالي لا يوجد ما يمنع ان تقوم الكويت ببناء اي شيء ضمن ما تراه مناسبا لها في أراضيها ومياهها الإقليمية، كما ان هذا المشروع الحيوي يعتبر مفيدا للمنطقة بأسرها.
«الأنباء» وحول هذه التداعيات كان لها السبق في التواجد في ميناء مبارك والاطلاع على آخر أعمال المشروع والمراحل التي وصلت اليها الانجازات للوقوف على أهمية هذا المشروع الحيوي للكويت وأهمية النتائج الايجابية التي سينعكس عليها في النهوض بالاقتصاد الكويتي وتحقيق الأهداف المرجوة منه ودوره في تحويل الكويت الى مركز مالي وتجاري.
وقد تحدث مدير ادارة الدراسات الاستشارية بوزارة الأشغال العامة م.سرور العتيبي أنه بعد قيام صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد بوضع حجر الأساس لمشروع الميناء في جزيرة بوبيان تم البدء في تنفيذ أعمال الميناء والذي يعتبر من أهم المشاريع الحيوية والتي ستسهم في تحويل الكويت الى مركز تجاري ومالي مهم وكذلك فوائده لمنطقة الخليج العربي ككل.
وأضاف ان خط السكة الحديدي (القطارات) سيكون هو الآخر علامة مهمة، حيث سيربط شمال الكويت بعدة بلدان مثل العراق وسورية والمملكة العربية السعودية وتركيا.
وقال م.العتيبي ان لجنة المناقصات المركزية هي الجهة الوحيدة وبالتنسيق مع وزارة الأشغال العامة ستختار الشركة العالمية الفائزة من الشركات الـ 10 المتوقع دخولها المنافسة لتنفيذ أعمال الميناء.
وأضاف ان لجنة المناقصات المركزية تقوم بتأهيل الشركات العالمية وبالتحالف مع الشركات المحلية حسب تصنيف هذه الشركات وتاريخها في أعمال المشاريع الكبرى أضف الى ذلك أقل الأسعار والتي تتناسب مع هذه الأعمال ومدى مقدرتها على الانجاز وفقا للشروط والمواصفات المطلوبة.
وأوضح ان العمل متواصل في المشروع بشكل يومي إلا في الأوقات غير المسموح العمل فيها، مشيرا الى انه في الأيام القادمة سيكون العمل من خلال نظام الشفتات لتسريع الإنجاز.
وأضاف العتيبي ان المشروع يمر بعدة مراحل حيث تنقسم المرحلة الأولى الى جزأين: الجزء الأول عبارة عن الطريق المؤدي الى الميناء والجسر المرتبط به ومعالجة التربة، اما الجزء الثاني فهو عبارة عن تعميق الممرات المائية الى 16 مترا وبناء 4 مراس لتستوعب مستقبلا 1.5 مليون حاوية بالسنة اما المرحلة الثانية فتشتمل على زيادة عدد المراسي الى 8 مراس والمرحلة الثالثة بواقع زيادة 36 مرسى ليصبح الاجمالي 60 مرسى، بالإضافة الى المرافق الكثيرة المختلفة من خفر السواحل والرقابة.
دراسات اقتصادية وبيئية
وأشار الى ان قطاع المشاريع الكبرى قد قام خلال عامي 2003 و2004 بعدة دراسات اقتصادية وبيئية للتأكد من سلامة أرض المشروع.
وقال ان عملية الاستيراد والتصدير مستقبلا سيخدمها طريق رئيسي وسكة حديدية بالاضافة الى طريق الصبية الممتد من الجهراء الى الجزيرة والذي سوف يساعد في اختصار المسافة.
وأكد ان الأعمال المنفذة هي ضمن اعمال الجزء الأول من المرحلة الأولى وهذا العقد يشمل جسرين احدهما للسيارات والآخر للقطارات كما يشتمل العقد على تنفيذ طريق سريع يصل الى موقع الميناء ويشتمل على 3 حارات في اتجاهين.
وقال ان الكلفة الاجمالية لمشروع ميناء مبارك (بوبيان) تصل الى 800 مليون دينار تقريبا.
ومن جانبه، قال م.محمد جمعة انه من المتوقع الانتهاء من جسري السيارات والسكة الحديد (القطارات) التابع لمشروع ميناء بوبيان الجزء الأول من المرحلة الأولى خلال 2012.
وأضاف ان جسر السيارات سيكون على اتجاهين بمعدل 3 حارات لكل اتجاه، وكذلك جسر القطار هو الآخر سيكون باتجاهين وحارة خاصة لعربة الخدمة الخاصة بالقطار في حال حدوث عطل للقطار.
واشار الى ان نسبة الانجاز في الجسور تبلغ 75%، مشيرا الى انه قبل نهاية هذا العام سيتم استكمال أعمال الجسور.
وقال ان مسافة طول جسر السيارات يبلغ حوالي 400 كيلو و400 متر كما تبلغ مساحة طول جسر القطار 4 كيلومترات و300 متر، وتبلغ كلفة هذه المرحلة 117 مليون دينار.