مريم بندق
استعرض مجلس الوكلاء برئاسة وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي نورية الصبيح مساء امس تقريرا شاملا حول انشاء اول مدرسة تقنية بالمرحلة الثانوية وتضمن التقرير الذي تنفرد بنشره «الأنباء» الخطط الدراسية المقترحة من قبل اللجنة العليا التنفيذية لانشاء المدرسة التقنية، خطط المجالات المختلفة والتي منها المجال الهندسي، التصميم والفنون، الصحة والبيئة وتوصيات ومقترحات كل منها على حدة واشار التقرير الى:
اولا: فلسفة واهداف التعليم الفني التقني في المرحلة الثانوية كما وردت في التقرير الختامي لاعمال فريق العمل رقم (1) - والتعديلات التي تمت عليها - الصادر في يناير 2004.
أ) فلسفة التعليم الفني التقني:
تؤمن وزارة التربية بأهمية الثروة البشرية وضرورة استثمارها بما يتوافق وطموح المجتمع في التنمية الشاملة (اقتصادية، اجتماعية، ثقافية..)، وتسعى لتوفير فرص تعليمية متنوعة للمرحلة الثانوية من تعليم ثانوي اكاديمي وتعليم ثانوي فني تقني.
ووزارة التربية في تأهيلها للقوى البشرية الوطنية تأهيلا مهنيا انما تحقق ما تصبو اليه الخطط الانمائية للدولة وذلك على المديين المتوسط والطويل، والتي تنشد معالجة اختلالات سوق العمل (وما ترتب عليها من اختلالات في التركيبة السكانية) وتنشيط الاقتصاد، ومن هذا المنطلق يمكننا بيان فلسفة التعليم الفني التقني بأنه:
1- تعليم مرتبط باحتياجات سوق العمل «التعليم للعمل» ويسعى الى اعداد الانسان المنتج.
2- تعليم يواكب التطورات التكنولوجية المعلوماتية منها والصناعية.
3- تعليم يوافق رغبات وميول ومطالب نمو المتعلمين (ذكورا / اناثا) الملتحقين بهذا النوع من التعليم وسيسهم في تعظيم الافادة من الامكانات المتاحة لاستيعاب عدد اكبر من المتعلمين في نظام التعليم العام، ويحد من التسرب.
4- تعليم يحقق مبدأ تكافؤ الفرص التعليمية لمختلف الطلاب «تنويع التعليم».
ب) اهداف المرحلة الثانوية وفقا لما ورد في لائحة التعليم الثانوي الحالية.
ج) خصائص التعليم الفني: التقني في المرحلة الثانوية.
أ- يرتبط التعليم الفني التقني باحتياجات سوق العمل مما يتطلب اعداد دراسات دورية مسحية لاحتياجات سوق العمل.
ب - يرتبط التعليم الفني التقني بالتطور التكنولوجي للمعلومات والتطور التكنولوجي الصناعي مما يستدعي تجهيز وتحديث الورش والمختبرات، ويفسح المجال للقطاع الخاص في المساهمة ودعم تجهيز مدارس التعليم الفني التقني.
ج- يعنى التعليم الفني التقني بربط المادة العلمية بالتطبيق العملي ويولي اهمية بالغة للتدريب داخل المدرسة (الورش والمختبرات) والتدريب خارج المدرسة (التدريب الميداني).
د - مرونة الخطط الدراسية والمناهج وتعديلها وتحديثها بما يتناسب وتطور سوق العمل واحتياجاته.
هـ - يستقطب المتعلمين بعد المرحلة المتوسطة وترك الحرية للمتعلم في اختيار نوع التعليم الثانوي الموافق لرغباته (اكاديمي/ فني تقني) وتأهيله علميا ومهنيا للعمل.
ويقدم التعليم الفني التقني المهارات العلمية الاساسية التي تمكن المتعلم من الاستمرارية في التعلم.
تفاصيل الخبر في ملف ( pdf )