أسامة أبو السعود
كشف الوكيل المساعد للتخطيط والتطوير الإداري بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إبراهيم الصالح أن قطاع التخطيط والتطوير الإداري ممثلا بإدارة مكتب التوجيه المجتمعي شارف على الانتهاء من إعداد وتنفيذ 23 دراسة ميدانية ذات طابع اجتماعي تربوي. وأوضح أن هذه الدراسات سيتم توزيعها على جهات الاختصاص وجمعيات النفع العام والمؤسسات الحكومية والهيئات المهتمة بشؤون الأسرة والشباب والتوجيه المجتمعي وذلك من أجل الاستفادة منها وتفعيل كافة التوصيات التي جاءت بها أملا في تحقيق الأهداف المنشودة.
وتابع أن هذه الدراسات تمثل لبنة من البناء الذي تسعى الوزارة جاهدة لتحقيقه في الكويت خصوصا والعالم الإسلامي عموما وفق أسلوب علمي ومنهجي من خلال إجراء البحوث العلمية الهادفة التي تعتمد على قراءة أفكار المجتمع ومعرفة المتغيرات التي تطرأ عليه، ومدى تأثيرها في بنائه وعلى درجة سلامته بالإضافة إلى الوقوف على أسباب هذه التغيرات وطرق علاجها من منظور إسلامي اجتماعي بالاشتراك مع الجهات المعنية لحماية الشباب من التطرف والانحراف ونشر فكر الوسطية، مشيرا إلى أنها تتوافق مع غايات الخطة الإستراتيجية وأهداف الوزارة. وأشار إلى أن الدراسات تأتي كما يلي:
٭ دراسة عن الأسرة ودورها في تنمية وتعزيز الولاء والانتماء الوطني لدى أبنائها.
٭ دراسة عن الرشوة داخل المؤسسات الحكومية.
٭ دراسة عن استشراء ظاهرة المحسوبية (الواسطة) في المجتمع الكويتي.
٭ دراسة عن واقع النمط الاستهلاكي داخل الأسر الكويتية.
٭ دراسة عن واقع المرأة العاملة والمشكلات التي تواجهها في المجتمع.
وأضاف الصالح أنه من منطلق الشراكة المجتمعية والتميز في العمل المؤسسي الذي تتميز به وزارة الأوقاف فإن قطاع التخطيط والتطوير الإداري أنهى عدة دراسات تخدم إدارات الوزارة ودراسات أخرى جار إعدادها وتنفيذها وهي:
٭ دراسة عن الرضا الوظيفي والولاء المؤسسي (دراسة ميدانية داخلية).
٭ دراسة عن رضا الجمهور عن خدمات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.
٭ دراسة عن الآراء والدافعية لدى أولياء الأمور لمشاركة أبنائهم في برامج وأنشطة الوزارة.
٭ دراسة عن دور موقع islam.gov.kw في نشر الوعي الشرعي والثقافة الإسلامية بهدف تحليل محتوى الموقع من حيث نوعية وجودة المعلومات الموجودة.
٭ دراسة عن قياس مدى نجاح مشروع القارئ الصغير في معالجة ضعف مستوى القراءة لدى النشء وكذلك التعرف على مدى نجاح المنهج المقرر في تطوير المستوى الدراسي لهم وما يؤديه ذلك في خلق جيل من صغار الحفاظ.
٭ دراسة عن التعرف على دور الأسرة الكويتية في دعم تعليم وتحفيظ القران الكريم لدى الأبناء وكيفية تطوير هذا الدور من خلال التنسيق والتكامل بين تلك الأسر والإدارة.
٭ دراسة عن الانجازات الخاصة بالأترجة والمركز الثقافي الإسلامي بهدف تقييم المناهج الدراسية الموضوعة ومدى مواءمتها للدارسين.
٭ دراسة عن الانجازات الخاصة بمراكز تأهيل نزلاء السجون والأحداث.
٭ دراسة عن الإنجازات الخاصة بدور القرآن الكريم وإعداد الدعاة بهدف وضع نموذج العناصر المؤثرة في قياس الانجازات الخاصة بدور القرآن الكريم ودراسة كفاءة إعداد الكوادر الدعوية.
٭ دراسة عن الإنجازات الخاصة بتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة.
٭ دراسة عن توثيق المراحل العملية لإعداد الخطة الإستراتيجية لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.
٭ دراسة عن صياغة المبادرات الإستراتيجية ومؤشرات الأداء السنوية على مستوى الإدارات وخطط وبرامج العمل الفترية.
٭ دراسة عن إعداد وثيقة الخطة الإستراتيجية ومؤشرات الأداء، بهدف توثيق الإطار العام للخطة الإستراتيجية للوزارة.
٭ دراسة قياس اتجاهات أصحاب المصالح عن أداء الوزارة تحقيقا لمؤشرات النجاح الإستراتيجية.
٭ دراسة إعداد دليل التخطيط الإستراتيجي وإدارة الأداء بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية كمرجع متكامل للتنفيذ العملي.
٭ دراسة عن الاستفادة من الوسائل العصرية في الدعوة إلى الله بهدف تنبيه الأئمة والخطباء لأهمية الوسائل العصرية في الدعوة وتيسير الوصول إلى المعلومات الشرعية بالسرعة الممكنة.
٭ دراسة عن عوامل نجاح الإمام والخطيب في مهمته الدعوية بهدف تبصير الأئمة والخطباء بأساليب الدعوة الناجحة وتذليل العقبات التي تعيق نجاح الإمام والخطيب في دعوته (مهمته).
٭ دراسة عن الأثر التراكمي للحملات التوعوية (نفائس) بهدف قياس الأثر التراكمي للحملات التوعوية التي قدمتها الإدارة وقياس مدى تفاعل الرأي العام مع المبادرات التي تقوم بها الوزارة والإدارة.