أعربت جمعية المعلمين عن شكرها وتقديرها البالغين للتفهم الكــبير الذي أبدته اللجنة المشتركة في مجلس الأمة المشكلة من قبل اللجنة المالية والاقتصادية واللجنة التعليمية من خلال موافقتها وبالإجماع على كادر المعلمين وفقا لما جاء في الــمداولة الأولى التي طرحها مجلس الأمة في جلسة 10 مايو الماضي وتم إقراره بموافقة 43 نائبا من أصل 45 حضروا تلك الجلسة، ولتفهم اللجنة في رفض الضوابط على هيئة «بونص» التي وضعها وزير التربية والتي تخالف الواقع الميداني ولا يمكن تطبيقها عمليا وتخرج عن إطار فلسفة الكادر.
وأشارت الجمعية إلى أنها كانت على ثقة بما ستتخذه اللجنة المشاركة من موقف داعم ومؤيد للكادر.
وأعربت في الوقت نفسه عن أملها وثقتها الكبيرة بما سيتخذه نواب الأمة في جلسـة المداولة الثانية التي ستعقد هــذا الأسبوع التي سيتم من خلالها حـسم قضية الكادر وإقراره بشكل نهائي وبما هو منشود، وذلك استــكمالا لموقـفهم التــربوي الوطني الذي جاء في جلسة المداولة الأولى بالوقوف إلى جانب إخوانهم وأبنائهم المعلمين والمعلمات، وتفهمهم الكامل لحق حملة رسالة العلم في إنصافهم ولترسيخ مبدأ العدل والمساواة وضمان الاستثمار الحقيقي والاستقرار التربوي من خلال تفعــيل خـطـط تشجيع الكوادر الوطنية للالتـحاق بمهنة التعليم وللسعي الجاد والحيوي من أجل تعزيز مسيرتنا التربوية ونهضة وطننا العزيز.
اعتداء يظهر الواقع المؤلم
من جانب آخر، استنكرت الجمعية حادثة الاعتداء المؤسف الذي تعرض له المعلم جلال محمد من قبل أحد الطلبة في لجنة اختبارات تعليم الكبار بثانوية الصباحية.
وأكدت أن هذا الاعتداء يعكــس حقيقة الواقع المؤلم الذي يعيشه المـعلمون والإدارات المدرسية بشكل عام في ظل غياب قانون يحميهم من الممارسات الدخيلة لبعض الطلبة وأولياء الأمور.
وأشـارت الجمعية في بيان لها أنها كانت ومازالت تطلق صيحاتها المدويـة وتستصرخ بأعلى صوت لها للمــطالبة بوضع حد لــمثل هذه الاعــتداءات من خلال إقرار قانون حماية المعلم ومن خلال تأمين السبل الكفيلة لحماية المعلم وتهيئة الأجواء المناسبة له لممارسة رسالته ومسؤولياته الجسيمة على أكمل وجه وبما يتوافق مع مكـانته الـرفيعة.
وناشـدت الجمعية في ختام بيانها وزير التربية ووزير التعليم العالي أحمد المليفي ضرورة اتخاذ الإجراءات الكفيلة بحماية المعلمين، إلى جانب اتخاذ الإجراءات الكفيلة برد اعتبار المعلم جلال محمد والوقوف إلى جانبه وإجراء التحقيقات اللازمة حول ما حدث في اللجنة.