أسامة دياب
أكدت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي نورية الصبيح على هامش حضور احتفال تكريم المتقاعدين الثاني الذي اقامته منطقة مبارك الكبير التعليمية ان المرحلة المقبلة حافلة بالمشاريع التربوية وخطط التطوير وستشمل تطويرا لكلية التربية منبع المعلمين، بالاضافة الى تطوير المناهج المختلفة في جميع المراحل.
واضافت ان مثل هذه المشاريع لا تظهر بين يوم وليلة، لكن الاهم هو ان ينطلق قطار التطوير حتى لو انطلق بغيرنا لأن الاهم هو مصلحة الكويت وليس من يتولى مسؤولية الوزارة.
وردا على سؤال حول تقييمها لأدائها خلال الاستجواب، افادت بأنها تشعر بأنها قد أدت واجبها على اكمل وجه وفندت محاور الاستجواب بالوثائق والمستندات، كما ان الاستجواب كان راقيا وعكس الوجه الحضاري والديموقراطي للكويت.
ولفتت الى ان «رب ضارة نافعة»، حيث عكس الاستجواب مدى حب الناس لها وابرز حرصهم على الاصلاح، وهذا ما تعتبره اكبر حافز لها على الاستمرار.
واكدت انها لمست الدعم الحكومي لها قبل واثناء الاستجواب، وتوقعت ان يستمر هذا الدعم حتى جلسة التصويت على طرح الثقة.
واشارت الى انها تتابع كادر المعلم الوافد بنفسها وهو مع باقي الكوادر المعروضة على مجلس الخدمة المدنية، وقد طالبت باضافة المهندسين والاطباء الى المعلمين، واضافت ان الراتب المقطوع الذي اعطي لهذه الفئات هو نوع من الظلم لهم مقارنة بالجهد الذي يبذلونه، وتمنت ان تستطيع إنصافهم.
وبخصوص الاعمال الممتازة، افادت بأنها وضعت على اساس تقارير عام 2005 - 2006، وتم الإعلان عن الاسماء لتتم مراجعتها مرة اخرى من قبل المناطق التعليمية قبل صرفها.
واضافت انها طلبت 5 ملايين دينار كميزانية للأعمال الممتازة للعام المقبل، بحيث نستطيع زيادة الاعداد وزيادة المكافأة لتشمل كل الحاصلين على تقدير امتياز.
وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي اكدت ان الوزارة قامت على اكتاف العاملين والمتقاعدين من المعلمين والمعلمات، ولذلك علينا ان نرفع رؤوسنا جميعا سواء كنا عاملين بالميدان او متقاعدين، انه لفخر ان يتقاعد المعلم بعدما ادى واجبه على اكمل وجه وسلم الأمانة لغيره.
وشكرت المكرمين الذين ترجموا حبهم لوطنهم وصدق انتمائهم اليه عملا متميزا مفيدا في تنشئة ابناء الوطن وتزويدهم بما يؤهلهم للاضطلاع بمسؤوليات العمل في جميع المجالات لتحقيق التنمية المجتمعية الشاملة.
وبدورها اكدت مدير عام منطقة مبارك الكبير التعليمية بدرية الخالدي ان المحتفى بهم هم كوكبة ارست قواعد واسس التربية والتعليم في الكويت، بجهودهم المخلصة وعطائهم الجزيل وتفانيهم في اقدس مهنة عرفتها البشرية منذ فجر التاريخ ومارسها الانبياء والرسل، الا وهي مهنة التدريس.
واضافت ان ما قدمه المتقاعدون خلال مسيرتهم الرائدة سيظل محفورا في زاكرة ابناء هذا الوطن، فكم من اجيال تخرجت على ايديهم حتى كان منهم الطبيب والمهندس والعالم.
واوضحت انها والعاملين في المنطقة سيسيرون على دربهم ليكملوا مسيرة النجاح من اجل تحقيق النهضة المرجوة لبلدنا.
وفي تصريح خاص لـ «الأنباء» اكدت الخالدي ان التكريم هو لمسة وفاء لمن اخلصوا في عملهم ولم يبخلوا بعطائهم من اجل رفعة الكويت وصالح اهلها ويعكس مدى حرص الوزارة على تقدير من خدم العملية التعليمية في بلدنا.
ولفتت الى ان الاستعداد لهذه المناسبة بدأ منذ فترة عن طريق تشكيل فريق عمل للاشراف على هذا الحفل برئاسة مدير الانشطة التعليمية بالمنطقة عيسى بورحمة ليخرج الحفل بالشكل اللائق بالمكرمين.
وصرحت بأن المنطقة بصدد الاعداد لاحتفال بمناسبة عيد جلوس الامير والعيد الوطني وسيتضمن العديد من الانشطة مثل المسيرات الطلابية وانشطة مدرسية متنوعة وفعالة.
وبخصوص استجواب الوزيرة افادت الخالدي بأن الوزيرة كانت متمــــيزة في ردودها واستـــطاعت بجدارة ان تفـــنذ محاور الاستجــــواب.
واكد المدير السابق لمنطقة مبارك حماد المترك في كلمته التي ألقاها نيابة عن المتقاعدين ان العطاء للوطن ليس منة، والاخلاص والتفاني له قمة، والحفاظ على المبادئ وحسن الاداء في العمل من صفاء الذمة والوفاء وتكريم زملاء المهنة في وزارة التربية اصبح سنة.
واضاف انه لشعور جميل براحة الضمير عندما تنهي حياتك العملية وانت راض عن نفسك ومعتز بعطائك ومتحفظ بكبريائك وسعيد بانجازاتك والرصيد الابدي هو رضا الله عنك ومحبة زملائك.
ولفت الى ان هذا التكريم تصادف مع احداث كبيرة ومهمة كان في مقدمتها الاستجواب الذي تم في مجلس الامة الموقر لوزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي، وبالرغم من ايماننا العميق بالديموقراطية وبالمسيرة الدستورية الا ان كيفية استخدام هذا الحق هي موضع خلاف.
ولفت الى ان ما حدث في وزارة التربية في عام 2006 يستحق الاستجواب واتفق مع الوزيرة على ان وزارة التربية اختطفت عام 2006 بشكل لم يسبق له مثيل مما افقدها الكثير من الخبرات والكفاءات وستعاني الوزارة من اثارها لفترة من الزمن، ولكن الامل في الدماء الجديدة التي ستساهم من جديد في بناء مستقبل زاهر.
الصفحة في ملف ( pdf )