مريم بندق
تختتم ظهر اليوم أنشطة المؤتمر الوطني لتطوير التعليم الذي يقام برعاية صاحب السمو الامير الشيخ صباح الاحمد وبحضور سمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد ممثلا لصاحب السمو.
وتواصلت امس المحاضرات الصباحية والمسائية التي تتناول المحاور الاربعة للمؤتمر والتي تهدف الى تحقيق تطلعات صاحب السمو الامير في احداث نقلة نوعية في التعليم لاعداد جيل متمسك بثوابت وقيم الدين الاسلامي الداعية لقبول الاراء ونبذ التعصب ونشر المحبة والتألف.
هذا وقدم فريق عمل لجنة تطوير الادارة المدرسية برئاسة مدير عام منطقة الفروانية التعليمية يسري العمر وعضوية كل من نوال الخضيري، فريد ربيع، عادل الراشد، نجيبة دشتي، حنان بوخمسين، خالد خورشيد، وليد الكندري، بدر محمود، خلف العتيبي، هناء الفهد، ايمن حسن، مصطفى سكنية، ايمان آل هيد ورقة عمل حول معايير جودة الادارة المدرسية (مدير المدرسة) وقام الفريق بدراسة الواقع التربوي الكويتي فيما يخص ضبط الجودة ومعايير اختيار مديري المدارس وبيان اختصاصات ومهام مدير المدرسة في مجالات: (المنهج والهيئة التعليمية والعاملين في المدرسة والمتعلمين والمجالس واللجان والتقارير والعلاقات والاتصالات والمجالات العامة).
وقدم فريق المؤسسة التعليمية لرياض الاطفال برئاسة د.عبير الهولي ورقة عمل اكد فيها ان الاهتمام بالطفولة المبكرة يشكل مدخلا اساسيا لخدمة اغراض التنمية الشاملة وتعتبر الكويت رائدة في تصميم نظام تعليمي لمرحلة رياض الاطفال، مستهدفا خلق الفرص المناسبة لمساعدة الافراد على تحقيق النمو الشامل المتكامل نفسيا وخلقيا وعقليا واجتماعيا وجسميا لاقصى ماتسمح به امكاناتهم في ضوء ما تسمح به المبادئ والدين والثقافة المعاصرة، ويتوافق عمل الفريق مع توجهات الاستراتيجية التربوية بالكويت 2005 - 2025 وذلك في اطار السعي الى اعداد ابنائنا والحرص على تهيئتهم لمواجهة تحديات العصر والتفاعل الايجابي النشط مع المتغيرات المستقبلية.
هدف فريق العمل
وقالت ان من اهداف فريق العمل تطوير برنامج رياض الاطفال ليحدث تغيير نمائي يحقق التنمية الشاملة المتوازنة للاطفال ويهيئهم للتعليم الالزامي من خلال تعزيز بعض المهارات في العلوم الاساسية، اللغة العربية والانجليزية والرياضيات وعادات العمل والروتين المدرسي، باعتبار ان انجاز الطفل في المدرسة يعتمد على رصيده من المعرفة والمهارات والاتجاهات والسلوكيات الاجتماعية التي اكتسبها في مرحلة رياض الاطفال فقد تم تأليف اربعة برامج تعليمية مبنية على اساس معايير ومؤشرات اداء محددة، بالاضافة الى محتوى تعليمي ونماذج انشطة، ونادى الفريق بضرورة التعاون بين وزارتي التربية والاعلام لتصميم برامج اعلامية تربوية تثقيفية تظهر اهمية مرحلة رياض الاطفال وتأثيرها على نمو شخصية الطفل وصقل مهاراته وتماشيا مع توجهات الدول المتقدمة والخليجية قدم الفريق مقترح ادخال مرحلة رياض الاطفال المستوى الثاني ضمن التعليم الاساسي لضمان اعداد الطفل لمستقبل الكويت.
وحول الادارة والقيادة التربوية، قدم رئيس الفريق د.عبدالعزيز تقي تقريرا تضمن التعرف على واقع الادارة المدرسية ووضع تصور لتطويرها في الكويت، من حيث التعرف على المشكلات الادارية والمتمثلة بالمركزية واللامركزية والخطط والاهداف والهيكل التنظيمي وسلطة التفويض وكفاءة الاتصال والعلاقات الانسانية، والتي يعاني منها كل من المعلمين ومديري المدارس والمسؤولين في المناطق التعليمية.
وشملت عينة الدراسة 18 مسؤولا من منطقتي حولي ومبارك الكبير التعليميتين، و30 مدير ومديرة مدرسة و108 معلمين ومعلمات من جميع مراحل التعليم العام، اضافة الى رياض الاطفال.
واعد فريق العمل 3 استبانات، وقد كانت الاستبانة الاولى لمسؤولي المناطق والثانية لمديري المدارس والثالثة للمعلمين.
وبناء على نتائج الدراسة تم التوصل الى عدة توصيات بعضها يتعلق بـ: اولا ديوان الوزارة منها: اعادة تنظيم الهياكل التنظيمية لـ: الادارة التعليمية (المناطق) والادارة المدرسية، زيادة ميزانيات المدارس، اعطاء استقلالية للمدارس، اعتماد اختبار الكفايات على ان يتم تطبيق هذه الاختبارات كل 3 سنوات، وتشكيل مجالس اهلية في كل منطقة.
ثانيا: المنطقة التعليمية (الادارة التعليمية) منها: انشاء وحدات تدريب وبحوث وقياس تقويم في كل منطقة لمتابعة واقع وتطوير اداء المدارس، تقديم الحوافز المادية والمعنوية للمميزين من العاملين في المدارس، اشراك الادارة المدرسية في عمليات التخطيط والمتابعة والتقويم، فتح قنوات وتنويع مصادر التمويل للمدارس دون تقييد او شروط واعطاء صلاحيات اكثر في القضايا المالية لمدير المدرسة.
ثالثا: الادارة المدرسية منها: اشراك العاملين في صنع القرار المدرسي، عقد دورات تدريبية دورية وفق الاحتياجات للعاملين في المدرسة، تنويع ادوات التقويم لمدير المدرسة ومساعديه والتوجيه ورئيس القسم العلمي والمعلم والاداريين، اشراك اولياء الامور في صنع القرار المدرسي وانشاء قسم العلاقات العامة في المدرسة لاستقبال اقتراحات ومطالب وشكاوى اولياء الامور.
رابعا: تم وضع تصور لمشروع المدارس ذاتية الادارة وسيتم عرضه بشكل عام للعامة - الحضور - لمدة 45 دقيقة ثم ستعقد حلقة نقاشية مع الخبراء المدعوين لمناقشتهم بالمشروع.
وفيما يتعلق بالبحث التربوي والسبيل الى تطوير التعليم، قدم الفريق الذي رأسه د.راشد السهل رؤية تضمنت مقترحين لتطوير البحث التربوي لجعله اداة علمية فاعلة، والسبيل الى تطوير العملية التعليمية بشكل مطرد، ويتضمن المقترح الاول تطوير ادارة البحوث والتطوير التربوي القائمة حاليا وانشاء المركز الوطني للبحوث التربوية وزيادة الاعتمادات المالية المخصصة للبحث التربوي واعطاء الادارة نوعا من الاستقلالية المادية والادارية ووضع خطة لمتابعة تنفيذ توصيات البحوث التربوية ورصد المعوقات.
وتضمن مشروع المركز الوطني للبحوث التربوية لتطوير التعليم 7 توصيات هي:
1- وضع آلية لتنفيذ الخطط البحثية التي ترتبط بتطوير العملية التعليمية.
2- انشاء قاعدة معلومات بحثية.
3- تقديم المساعدة البحثية المناسبة لأصحاب القرار في وزارة التربية.
4- اعداد الكوادر البحثية المدربة في مجالات التربية والتعليم.
5- دعم المشاريع البحثية التربوية التي يمكن ان يتقدم بها العاملون في الحقل التربوي من داخل الوزارة وخارجها.
6- التنسيق مع الادارات المختلفة في وزارة التربية لتحديد معوقات العملية التربوية ودراستها ومن ثم تقديم التوصيات المناسبة لها.
7- اجراء البحوث التربوية التي تطلبها الادارات ومراكز العمل المختلفة في وزارة التربية حول القضايا والظواهر والمشكلات المختلفة التي تواجهها وتقديم التوصيات بشأنها.
الصفحة في ملف ( pdf )