Note: English translation is not 100% accurate
النصار: 650 مليون دينار لتطوير الطرق الرئيسية ومداخل المناطق
الأربعاء
2006/10/4
المصدر : الانباء
طريق 55 طريق المطار
التطوير المقترح لشارع دمشق استحداث حارات تسارعية وتباطئية على طوله للدخول والخروج من المناطق المطلة الثالث وإلغاء فتحات الالتفاف العكسي وربط المناطق المطلة على جانبيه.
طريق 601
شارع محمد بن القاسم التطوير المقترح لشارع محمد بن القاسم لرفع كفائته وذلك باستحداث طرق تخديمية موازية ومواقف سيارات لتخديم القسائم المطلة عليه ويهدف ذلك الى فصل الحركة المرورية العابرة عن الحركة المرورية المحلية والتي تخدم القسائم مباشرة من شارع محمد بن القاسم.
استحداث الطريق الساحلي
تم اقتراح طريق ساحلي جديد بهدف استيعاب زيادة الكثافة المرورية المتوقعة بحيث يكون امتدادا لطريق الصليبية ليمتد من خلال الجزء المقابل لمنطقتي الدوحة والصليبخات ومن ثم مقابل المنطقة الصحية ومعهد الأبحاث وجامعة الكويت ليربط مع جسر جابر الأحمد لينتهي عند شارع الخليج العربي.
ويبلغ طول الطريق المقترح 17.5 كم وهو مكون من ثلاث حارات في كل اتجاه ويتوقع ان يخفف الحركة المرورة المتجهة الى الكويت من المناطق الغربية اضافة الى الحركة المرورية القادمة من مدينة الصبية.
أوليات التطوير
وقد تمت دراسة الطرق الشعاعية والدائرية وتحديد اولويات التطوير وهي كالتالي:
طريق 30 طريق الفحيحيل السريع، طريق 50 طريق الملك فيصل السريع، الطريق الساحلي، شارع الخليج العربي، طريق 40 طريق المغرب السريع، طريق 55 طريق المطار، طريق 2 الطريق الدائري الثاني، طريق 6 الطريق الدائري السادس، طريق 60 طريق الغزالي السريع، طريق 3 الطريق الدائري الثالث، طريق 35 شارع القاهرة، طريق 45 شارع دمشق، طريق 5 الطريق الدائري الخامس، طريق 601 شارع محمد بن القاسم، طريق 7 الطريق الدائري السابع.
الرأي الفني
لا مانع من اعتماد دراسة مشروع تطوير شبكة الطرق ومداخل المناطق وفق الأولويات المذكورة اعلاه على ان تسلم الدراسة الى وزارة الاشغال العامة لإعداد الدراسات التفصيلية على ان يتم الالتزام بالتالي:
استخدام النموذج المروري عند اعداد الدراسات المرورية لهذه المشاريع.
الزام جميع الجهات الحكومية والخاصة باستخدام النموذج المروري عند اعداد الدراسات المرورية للمشاريع التي تؤثر على شبكة الطرق.
ان يتم استيفاء رسم سنوي وقدره 2000 دينار كويتي مقابل حق استخدام النموذج المروري للجهة الحكومية او الخاصة لإعداد الدراسات المرورية لمشاريعها. ان يتم استيفاء رسم وقدره 2000 دينار كويتي للمشروع الواحد مقابل حق استخدام النموذج المروري بصفة دورية.
ان تقوم الجهات الحكومية او الخاصة بتسليم النموذج المروري الى البلدية بعد انتهاء المدة وذلك لتحديث النموذج المروري بصفة دورية.
على البلدية اعداد دراسة السياسات الخاصة بالنقل وذلك للحد من استخدام السيارة الخاصة وسرعة دراسة وسائل النقل الجماعي لتحديد وسيلة جاذبة تشجع الانتقال عبر هذه الوسائل بدلا من وسيلة النقل الخاصة.
اقرأ أيضاً