مريم بندق
أكدت مصادر تربوية في تصريح خاص لـ«الأنباء» ان وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي نورية الصبيح ستقدم طلبا لمجلس الوزراء اليوم لاستثناء المعلمين والمعلمات من قرار وقف التعيين.
وقالت المصادر ستقدم الوزيرة طلبا يحتوي على اعداد المعلمين والمعلمات الذين تم ايقافهم عن العمل مؤخرا والذين استلموا اعمالهم في المدارس منذ ما يقارب الاسبوعين والتخصصات التي يحملونها وحاجة المدارس الماسة لهم وتؤكد الوزيرة ان هؤلاء المعلمين انهوا اجراءات التعيين المطلوبة منهم قبل صدور قرار مجلس الوزراء الخاص بوقف التعيين والنقل والندب بالوزارات حتى 20 مايو المقبل.
إلى ذلك تحيط الوزيرة المجلس بنتائج زيارتها الى القاهرة بصفة عامة والبدائل المتاحة التي توصلت لها للتعاقد بشأن توفير سكن مناسب للطالبات الدارسات في جمهورية مصر العربية.
هذا وستطالب الوزيرة المجلس باسترجاع ارض المدرسة المتوسطة بنين وروضة حمزة الواقعتين في منطقة الجهراء التعليمية قطعة 19 بشارع متعب المرزوق في الجهراء القديمة لاعادة بناء مدرسة متوسطة عليها.
وحصلت «الأنباء» على صورة من المذكرة الموقعة من الوزارة بهذا الخصوص والتي تؤكد فيها قرار المجلس البلدي القاضي بعدم الموافقة على الطلب المقدم من الوزارة باسترجاع موقع المدرسة المتوسطة للبنين والتي مازالت ارض فضــاء نظرا للحاجة الماسة لاعادة بناء المدرســة المتــوسطة بنين، حيث اضطرت الوزارة الى تحويل طلابها لمدرسة المقداد بن الاسود في منطقة القصر مما ترتب عليه انشاء فصول ومرافق اضافية لاستيعابهم مما ادى الى ارتفاع الكثافة الطلابية حيث اصبح عدد الطلاب في المدرسة 1038 طالبا وعليه نؤكد ان الوزارة مازالت في حاجة ملحة الى استرجاع الارض الخاصة بالمدرسة لاعادة بناء المدرسة المتوسطة الوحيدة في منطقة الجهراء القديمة وذلك لتلبية احتياجات ابناء المنطقة ولسد العجز الحاصل في مدارس المرحلة كما ان الحاجة ماسة جدا ايضا لبناء مبنى منطقة الجهراء التعليمية في الموقع نفسه مع الابقاء على موقع روضة حمزة حيث انها روضة عاملة وكثافة الاطفال فيها ايضا وصلت الى 40 طفلا في الفصل الواحد ومازالت الوزارة تسعى الى بناء فصول اضافية لتخفيف الكثافة الطلابية في الموضع نفسه للروضة.
من جهة ثانية طالبت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي نورية الصبيح من وكيلة الوزارة المساعدة للتخطيط والمعلومات عائشة الروضان بعقد دورة تدريبية لمحو امية الحاسوب للموجهين الفنيين الذين يحتاجون الى هذه الدورة في مختلف المجالات الدراسية.
وقالت الوزيرة في خطابها للروضان: عليكم اتخاذ اللازم مع مركز المعلومات لانشاء مواقع على شبكة المعلومات للتوجيهات العامة لتمكنهم من التواصل مع التوجيه الفني التابع لهم بالمناطق التعليمية مع عقد دورات تدريبية لتنمية قدرات الموظفات العاملات في مكتب وزيرة التربية.
واكدت ان هذا التوجه يأتي انطلاقا من حرص الوزارة على توفير مطالب التعليم الالكتروني ومحو امية الحاسوب لدى جميع المعلمين والمعلمات في كل المجالات ونظرا لوجود بعض الموجهين الذين لا يملكون القدرة على التعامل مع الحاسوب.
هذا وعلمت «الأنباء» ان الوزيرة الصبيح اعتمدت خطة قطاع التخــطيط والمعلــومات المستقبلية حول سبل تنمية المعلم وقالت في ردها على وكيلة القطاع «بعد استــعراضي مذكــرتكـــم الخاصة بسبل تنمية المعلم وجدنا ان اغلب ما طرح بها من بنود من اختصاص قطـــاع التخطيط والمعلومات والتي يمكن تنفيــذها والايعاز لقطاعات اخرى بتنفيذها ان كانت من اختصـاصاتها واعادة النظر في كل ما جاء في البنود الواردة بالمذكرة وتحديد ما يمكن تنفيذه وما لا يمكن تنفيذه مع ذكر الاسباب والمعوقات».
هذا وقد خــاطبت الوزيــرة ايضا جميع قطاعات الوزارة لموافـــاتها بالخطــط المستـقبلية مبرمجة زمنيا وذلك خلال اسبوعين لمناقشتها ومن ثم اعتمادها.
على صعيد متصل اعتمدت الوزيرة قرار تغيير اثاث جميع المعلمين وصرف مكاتب جديدة للمعلمين وطالبت الوكيل المساعد للشؤون المالية راضي الرشيدي بتقرير يبين الموقف بشأن تأثيث المدارس مع بيان المدارس التي لم تصرف لها مكاتب جديدة واسباب عدم الصرف وتؤكد على اهمية توضيح الموقف بصورة شاملة الاثاث المدرسي، مكاتب المعلمين بالمدارس القديمة والجديدة.
وأحاطت الوزيرة الرشيدي بأهمية المضي قدما لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه بشأن توفير الاثاث المكتبي اللازم لمكاتب الهيئتين التدريسية والادارية بكل مدارس المناطق التعليمية قبل انتهاء العام الدراسي الحالي 2007/2008.
واكدت على ضرورة النظر بعين الاعتبار لمكاتب التوجيه الفني بالمناطق التعليمية التي تعاني من قصور شديد في تأثيثها بما يليق بمكانة الموجهين الاوائل والموجهين الفنيين وتلبية احتياجاتهم بالسرعة الممكنة.
واشارت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي في خطاب مماثل لوكيل قطاع المنشآت التربوية إلى حصر المدارس التي بها صالة واحدة متعددة الاغراض والمدارس التي بها صالتان والمدارس التي لا يوجد بها اي صالة وخطة بناء صالات خاصة للتربية البدنية.
الصفحة في ملف ( pdf )