قالت وزارة الأشغال ان الهدف الرئيسي من تطوير الدائري الأول هو التخلص من الاختناقات المرورية في المنطقة وتوفير مداخل ومخارج سريعة الى وسط العاصمة وذلك بإنشاء جسور مرتفعة وأخرى على مستوى الأرض وطرق منخفضة مع كافة الخدمات المتعلقة بها وتحويل مسار الخدمات التي تتعارض مع المسار الجديد للطريق.
وقال رئيس قسم تنفيذ الطرق السريعة بالوزارة م.أحمد البحر لـ «كونا» أمس ان تطوير الدائري الأول هو مشروع حيوي وضروري من اجل السماح بتطوير منطقة العاصمة والتخلص من مشكلة الاختناقات المرورية الحالية والمتوقعة في المستقبل البعيد.
وأضاف م.البحر ان الوزارة تتابع موضوع إزالة العوائق التي تعترض أعمال المشروع وأعمال فحص وحماية البيئة وذلك للتأكد من ان الأعمال لا تؤثر بشكل غير مقبول على البيئة كما تقوم بمتابعة أعمال الحفريات من اجل إنشاء الطرق المنخفضة وذلك عند منطقة دوار الجهراء.
وأكد ان أعمال إنشاء أوتاد الشد لإنشاء الطريق المنخفض مستمرة على مدار اليوم بالتزامن مع أعمال حفريات ونزح المياه الجوفية وأعمال صب الخرسانة الخاصة بإنشاء قواعد الجسور العلوية وأعمال إعادة تأهيل وتحويل مسار مجرور الصرف الصحي الرئيسي في المنطقة.
وذكر أن الوزارة تقوم بمتابعة أعمال الأنفاق الدقيقة وذلك لإعادة تأهيل وتحويل خطوط خدمات الصرف الصحي وتحويل خدمات خطوط وزارة الموصلات.
وبين انه تم عمل تحويلات مرورية للمحافظة على حركة المرور دون إعاقة في منطقة المشروع خلال فترة التنفيذ ومنها اغلاق جزئي لشارع أبوبكر الصديق وشارع أسامة بن منقذ وتحويل في مسار الحارات مع المحافظة على القدرة الاستيعابية للدوار.
وأشار الى ان نسبة الانجاز «اقل مما هو متوقع وذلك لعدة أسباب ومنها التأخير في تسليم الموقع من البلدية ووجود عوائق ضمن حدود المشروع وصعوبة تحويل بعض الخدمات القائمة وبطء المقاول في إنجاز بعض أعمال خدمات المجرور».
يذكر ان تكلفة المشروع تبلغ حوالي 29 مليون دينار لمدة 46 شهرا ومقاول المشروع شركة «اكتور سا» بالتضامن مع شركة «كوبري» والاستشاري المشرف شركة «بي بي انترناشيونال» بالتعاون مع شركة «مستشارو الخليج».
الصفحة في ملف ( pdf )