رندى مرعي
عقب تعيينها ملحقا ثقافيا بسفارة الكويت في واشنطن، عرضت د.عبير الهولي مشروع مهام ومقترحات تطوير العمل في المكاتب الثقافية بواشنطن، وذلك بعد موافقة وكيلة وزارة التعليم العالي د.رشا الصباح والتوصيف الوظيفي للملحقية الثقافية.
ويتضمن المهام الثقافية والتربوية التعليمية والمالية والادارية، اضافة الى مقترحات لتطوير عمل المكاتب الثقافية والمشكلات والعقبات التي يواجهها الطلبة المبعوثون وغيرها.
تقول الهولي: يسعى المكتب الثقافي الى: ابراز الصورة الثقافية والحضارية لوطننا الكويت بشكل عام ورعاية مصالح ابنائنا الطلبة الاكاديمية بشكل خاص، بالاضافة الى خلق اواصر وجسور تواصل بين الطلبة والجامعات، والعمل على الارتقاء بالجوانب الثقافية والتربوية والتعليمية والمالية والادارية.
والمهام الثقافية هي:
1 – متابعة تنفيذ وتوثيق العلاقات الثقافية والتربوية بين الكويت والدولة المضيفة والتي تقع في نطاق عمل المكتب.
2 – اعداد برنامج سنوي للنشاط الثقافي في الدولة المضيفة.
3 – دراسة وتنفيذ انشطة ثقافية تربوية علمية مع تزويد الوزارة بالتقارير والنتائج.
4 – الاشراف ومتابعة المشروعات العلمية بين المؤسسات التعليمية في البلدين.
5 – المشاركة في الانشطة المختلفة لدى الدولة المضيفة كالمحاضرات والندوات والمؤتمرات والمنتديات والمعارض بالدولتين.
6 – العمل على اقامة المعارض والاسابيع الثقافية المتنوعة والتي تظهر النهضة الكويتية بمختلف صورها.
7 – تزويد المؤسسات التعليمية في الكويت مثل (جامعة الكويت الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب) بالاصدارات العلمية والثقافية والادبية للدولة المضيفة.
8 – متابعة ما ينشر في الصحف المحلية بالبلد المضيف في نقاط عمل المكتب.
9 – زيارة المؤسسات التعليمية للاطلاع على الامكانات وتقوية العلاقات وتعزيز التبادل العلمي الثقافي.
10 – تزويد المكتبة المركزية بنسخ من رسائل المبعوثين للماجستير والدكتوراه.
المهام التربوية التعليمية
وذكرت ان المهام التربوية التعليمية هي:
1 – المشاركة في اعداد خطة البعثات عن طريق اقتراح التخصصات والاعداد لكل تخصص.
2 – استقبال المبعوثين والموفدين للدراسة وتسهيل استضافتهم ورعايتهم رعاية كاملة.
3 – متابعة الاحوال الدراسية للمبعوثين والموفدين من الوزارات في بعثات او اجازات دراسية.
4 – رعاية الطلاب من الناحية الاجتماعية والعمل على تذليل العقبات وتقديم الخدمات اللازمة.
5 – تكوين لجنة اكاديمية في المكتب وتحديد اختصاصها.
6 – اتخاذ الاجراءات المناسبة وتطبيق القوانين واللوائح المنظمة للبعثات في حالات قطع البعثة، تجميد البعثة، الفصل من الجامعة.
7 – تسهيل سفر المبعوثين الذين تنتهي دراستهم وانهاء معاملاتهم.
8 – التصديق على الشهادات الدراسية (للطلبة والموظفين الكويتيين والوافدين بحسب الطلب).
والمهام المالية والادارية، وهي:
1 – اعداد الميزانية التقديرية السنوية لاحتياجات المكتب من الوظائف المختلفة في الخدمات والمشروعات والاعتمادات المالية من اجور ومكافآت ومصروفات جارية عامة في ضوء اللوائح والقرارات المالية.
2 – تنفيذ بنود الميزانية في حدود الاعتمادات التي تمت الموافقة عليها من قبل الوزارة.
3 – التعاقد مع الموردين والمقاولين لتغطية احتياجات المكتب وفقا للنظم.
4 – صرف الاستحقاقات المالية للطلبة والمبعوثين وفقا للنظم.
5 – سداد الرسوم المالية للجامعات.
6 – صرف ايجارات المباني وعقود الصيانة للاجهزة الخاصة بالمكتب.
7 – دراسة واقع مؤشرات التكاليف والعمل على الاستفادة منها بغرض الاقتصاد.
8 – تزويد الوزارة بالتقارير الشهرية عن المصروفات.
9 – متابعة شؤون الموظفين في المكتب.
10 – ادارة اجتماعات اسبوعية لبحث المستجدات.
مقترحات تطوير عمل المكاتب الثقافية
وزادت: مقترحات تطوير عمل المكاتب الثقافية:
1 – عمل صفحة افتتاحية اكاديمية وثقافية على الانترنت تكون تفاعلية بحيث تكون موجودة باللغتين العربية والانجليزية، لتشتمل على الآتي:
-
انشاء قاعدة بيانات عن الطلاب وانجازاتهم في الدول المضيفة.
-
ربط موقع الملحقية بمواقع مهمة بالكويت سواء كانت مؤسسة تعليمية او ثقافية او سياحية مع ابراز اهم الانجازات الثقافية للكويت.
-
وضع بعض الافلام القصيرة عن حضارة وثقافة الكويت على الموقع، وذلك بغرض التعريف بالكويت.
-
وضع بعض الاحصائيات عن الكويت توضح اهم الانجازات الثقافية.
-
وجود اتصال دائم بين الطلاب والملحقية مباشرة عن طريق البريد الالكتروني او مؤتمرات الڤيديو.
-
تخصيص ساعتين او ثلاث في الاسبوع او الشهر لعمل لقاء مباشر بين الملحق الثقافي ومساعديه ورؤساء الاقسام والطلاب لعرض مشكلاتهم وحلها بأقصى سرعة، «الحضور أو الإنترنت» وكذلك تقديم النصائح لهم.
-
وجود بعض الدورات المهمة والقيام بتدريبها للطلاب في أي مكان عن طريق التدريب الالكتروني e-training.
-
عرض بعض المواد التعليمية لمن يرغب من الطلاب وتقديمها لهم عن طريق التعلم الالكتروني e-learning.
2- عمل لقاء تنويري للطلبة المستجدين قبل السفر لمقر الدراسة وبعد الوصول «مع المكتب الثقافي» وتزويدهم بمعلومات عن قوانين الهجرة والمرور وقوانين الجامعات في مقر الدراسة.
3- لقاء يجمع بين الطلاب الجدد والقدامى عن طريق اجتماع في مقر المكتب الثقافي أو عن طريق الڤيديو لتبادل الخبرات واقامة علاقات اجتماعية «تبادل البريد الالكتروني والتلفونات».
4- تفعيل دور الطلبة في الأنشطة والمناسبات الوطنية والدينية.
5- على الرغم من اننا نفضل تعويد الطالب الاعتماد على الذات في حل المشكلات الا اننا نقترح وضع مكالمات الطلبة collect calls على حساب المكتب الثقافي لأن الملحق الثقافي أحوج للتعرف على مشكلات الطلبة والطالب نفسه.
6- وضع «خط مباشر» متوافر 24/7.
7- ارسال بطاقات تهنئة بالمناسبات المهمة للطلبة مثل «يوم ميلادهم وغيرها» يشعر الطلبة بقرب المكتب منهم.
8- عمل ملفات متابعة لانجازات الطلبة كل على حدة، وذلك لمتابعة الطلبة المتدني الأداء ومكافئة الطلبة المتفوقين.
9- تزويد الطلبة بالأرقام والبريد الالكتروني للدكاترة في الجامعة والهيئة للتواصل أكاديميا ودراسيا.
10- عمل مطويات وتقديمها لمكاتب الجامعات ذات العلاقة ولزائري المكتب الثقافي، حيث يشمل التعريف بالكويت «تاريخيا وثقافيا وتعليميا وسياحيا وتجاريا..».
11- عمل توعية ثقافية وقيمية «القيم والأخلاق» من أجل المحافظة على الهوية وزيادة الانتماء.
12- التنسيق بين الملحقية ومؤسسات المجتمع المدني التي تعمل على تحقيق بعض أهداف المكتب الثقافي.
13- عمل أفلام تسجيلية ووثائقية عن الكويت وعرضها بالمعارض.
14- تدعيم العلاقات التعليمية بين البلدين من خلال مستشارين زائرين.
15- دراسة الواقع الثقافي في البلدين دراسة علمية جادة بين جميع الأطراف ذات العلاقة.
16- تزويد الطلبة المبعوثين والموفدين بقرار مجلس الوزراء رقم 16 لسنة 1988.
17- تزويد الطلبة المبعوثين والموفدين بالقوانين واللوائح المتعلقة بالعلاج.
المشكلات والعقبات
واوضحت الهولي ان أهم المشكلات والعقبات التي يواجهها الطلبة المبعوثون هي:
1- بسبب الجهل بالقوانين الأكاديمية المعمول بها في الكلية، يلجأ الطالب الى طالب آخر للارشاد الأكاديمي وليس المرشد مما يسبب الإرباك لجدول الطالب المبعوث.
2- عدم رغبة الطالب بالتخصص المبعوث اليه.
3- التغيير الدائم لمقر الدراسة يصعب من متابعة المكتب الثقافي للطالب.
4- الجهل بقوانين الهجرة والاقامة في أميركا.
5- ضغوط مالية نتيجة الالتحاق بجامعات في مدن كبيرة تتطلب مخصصات سكنية ومعيشية باهظة.
6- ضعف اللغة الإنجليزية للطلبة المبعوثين في الدول الأجنبية.
مقترحات
وقالت لقد قدمنا مقترحات قبل السفر للطلبة وهي: اقامة العديد من ورش العمل والدورات التدريبية للطالب قبيل سفره إلى بلد الابتعاث.
يجب أن تركز على ما يلي: تعليم قوانين الإقامة والمرور والهجرة الخاصة ببلد الدراسة. توعية الطلبة بدورهم كسفراء لوطنهم الكويت. كيفية التغلب على شعور الغربة والتمسك بالقيم والأخلاق والوطنية.
كيفية كسب صداقات متعددة الجنسيات لمساعدة الطلبة على التأقلم والتكيف في بلد الدراسة بالاضافة الى مساعدتهم في حياتهم الأكاديمية. كيفية التعامل مع المشكلات والصعوبات التي تواجههم في بلد الدراسة.
دورة في الإنفاق والمسؤولية المالية والأولويات في التعامل مع الراتب الشهري «طالب ثانوي لا يحتكم على راتب شهري قبيل سفره..».
ومقترحات قبل السفر للعاملين في الملاحق الثقافية وهي: اقامة دورات تدريبية في علم الادارة وكيفياتها.
طرق التواصل مع الطلبة والتعامل مع الضغوط النفسية. المهام الوظيفية لكل العاملين في المكتب الثقافي. ثقافة البلد المضيف.
وفي الختام شكرت د.عبير الهولي وكيلة وزارة التعليم العالي د.رشا الصباح على مجهودها ومتابعتها بمختلف الجوانب التي تختص بالطلاب وقالت: انا فخورة جدا بالدكتورة رشا الصباح على كل ما تبذله لانها اثبتت ان المرأة تستطيع تولي مناصب مهمة بكل كفاءة وجدارة.
الصفحة في ملف ( pdf )