مريم بندق
تأكيدا لما انفردت بنشره الأنباء امس شكلت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي نورية الصبيح لجنة عليا لتنفيذ المشروع الوطني الذي يهدف لتشجيع وجذب الطلبة الكويتيين لدراسة التخصصات العلمية والفنية.
الى ذلك اعلنت مصادر مسؤولة في تصريح خاص لـ «الأنباء» ان وزيرة التربية ستصدر قرارا بشأن انشاء (كنترول مستقل) في كل منطقة تعليمية لتصحيح اختبارات نهاية الفترتين الدراسيتين (الثانية والرابعة) لطلاب الصف الثاني عشر، ويتضمن القرار:
اولا: انشاء كنترول (مستقل) في كل منطقة تعليمية لتصحيح اختبارات نهاية الفترتين الدراسيتين (الثانية والرابعة) لطلبة (الثاني عشر) بجميع مدارس المرحلة الثانوية في قطاعي التعليم (العام / الخاص) وذلك بعد الغاء نظام الثانوية العامة.
ثانيا: يختص وكيل الوزارة باصدار القرارات المنظمة لاعمال الكنترول وآلية العمل والاختصاصات والمكلفين بالعمل ومكافآتهم.
واضافت المصادر ان الوزيرة ستصدر قرارا بشأن تشكيل لجنة مقابلة المرشحات للترقي لشغل الوظائف التعليمية الاشرافية (موجه فني عام) ينص على: اولا: تشكيل لجنتين لمقابلة المرشحات لتولي شغل وظيفة موجه فني عام (مكتبات ـ تربية فنية ـ مواد تجارية) برئاسة تماضر السديراوي ـ وكيل وزارة التربية وعضوية كل من: بدرية الخالدي، منى اللوغاني، طلق الهيم، منى الصلال.
ثانيا: تتكون لجنة المتابعة والاعداد من كل من أ.عبدالله الحربي ـ مدير مكتب التنسيق، أ.هنادي النصر الله مراقب الشؤون التعليمية رياض الاطفال والابتدائي بالانابة، أ.عواطف فهد المطيري منسق اول بادارة التنسيق.
ثالثا: يبدأ عمل كل من اللجنة وفق ما هو محدد في الجدول.
رابعا: تصرف مكافآت مالية للسيد رئيس اللجنة واعضائها حسب النظم المتبعة بهذا الشأن.
هذا وتضمن قرار اصدرته وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي نورية الصبيح بشأن تشكيل لجنة رئيسية لمتابعة «مراكز رعاية المتعلمين» والاعلام عنها:
اولا: تشكيل لجنة رئيسية لمتابعة مراكز رعاية المتعلمين والاعلام عنها، برئاسة منى اللوغاني، مدير عام منطقة العاصمة التعليمية وعضوية كل من: رقية غلوم، نوال الخضيري، فاطمة الكندري، انور العنجري، فايز الشمري، يوسف العنزي.
ثانيا: تسند الى اللجنة المهام والمسؤوليات التالية: تسليط الضوء على مراكز رعاية المتعلمين وابراز دورها اعلاميا عن طريق وسائل الاعلام بالتنسيق مع جهات الاختصاص، ومتابعة جهود الادارات المدرسية في الجانب الاعلامي بمختلف المناطق التعليمية، لقياس ادائها حول توعية الطلبة والطالبات بهذا الشأن، واتخاذ جميع الاجراءات التشجيعية لحث الطلبة والطالبات على الالتحاق بمراكز رعاية المتعلمين، بما في ذلك اصدار النشرات والبيانات والاحصاءات التي تساهم في زيادة الوعي بأهمية هذه المراكز، ورصد حالات القصور لدى الادارات المدرسية في جوانب التوعية الاعلامية بأهمية المراكز، واتخاذ الاجراءات اللازمة حيال هذه الحالات بما في ذلك مخاطبة جهات الاختصاص، ومتابعة اداء مراكز رعاية المتعلمين في نهاية كل فترة تقويمية، وتحليل ومقارنة نتائج المستوى التحصيلي للملتحقين بهذه المراكز بنهاية الفترات الدراسية لقياس معدلات استفادة هؤلاء الدارسين،واقتراح الوسائل الكفيلة بالنهوض بأداء مراكز رعاية المتعلمين.
ثالثا: يحق للجنة الرئيسية تشكيل فرق عمل تنبثق عنها، واسناد ما تراه من مهام اليها، فيما يخدم المهام العامة للجنة.
رابعا: يحق للجنة الاستعانة بخدمات من تراه مناسبا.
خامسا: ترفع اللجنة تقريرا دوريا بنهاية كل فصل دراسي الى وكيل وزارة التربية، تستعرض من خلاله ما انجزته خلال فترة عملها، واهم التوصيات والمقترحات التي توصلت اليها، وما انجزته الفرق المنبثقة عنها عن نفس الفترة.
سادسا: ترفع اللجنة تقريرها الختامي الى وزير التربية ووزير التعليم العالي، مع نهاية فترة عملها، تتناول خلاله اهم الانجازات التي حققتها، والتوصيات النهائية والمقترحات الكفيلة بالنهوض بدور واداء مراكز المتعلمين، واهم الوسائل التي تراها اللجنة ضامنة لنشر الوعي الكافي لدى المجتمع بأهمية هذه المراكز.
الصفحة في ملف ( pdf )