مريم بندق
كشفت مصادر تربوية مسؤولة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» ان وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي نورية الصبيح اعتمدت التعديلات النهائية على الوثيقة الاساسية للمرحلة الثانوية طبقا للمقترح المقدم من الوكيلة المساعدة للتعليم العام بالإنابة بدرية الخالدي.
واوضحت المصادر ان اهم التعديلات على الوثيقة هي:
أولا: عدم احتساب معدل للطالب الذي يرسب للمرة الأولى في أي سنة دراسية.
ثانيا: في حالة رسوب الطالب للمرة الثانية في السنة الدراسية نفسها يحتسب معدله للسنة الثانية التي رسب بها.
ثالثا: في حالة نجاح الطالب في المرة الثالثة للسنة الدراسية ذاتها يتم احتساب معدله من نتيجة معدلي السنة الثانية التي رسب فيها والسنة الثالثة التي نجح فيها بحيث يقسم مجموع الدرجات على اثنين.
وجاء هذا التعديل بحسب النص التالي:
يحسب المعدل التراكمي للطالب الراسب في السنة الثانية في أي صف من الصفوف والناجح في السنة الثالثة على النحو التالي:
المعدل التراكمي لسنة الرسوب الثانية مضافا إليه المعدل التراكمي للسنة الدراسية الثالثة مقسوما على اثنين.
رابعا: الجداول الواردة في الصفحات (30، 31، 32) تخص الفترتين الدراسيتين الثانية والرابعة والتي تتضمن زمن الاجابة لكل مجال دراسي على حدة للصفوف العاشر والحادي عشر والثاني عشر للتشعيبين العلمي والادبي.
خامسا: ان تكون حصص الاختبار الحر للمواد التي تدرس في حصتين متتاليتين حسب طبيعة كل مادة.
سادسا: تحتفظ المدرسة بأوراق اجابات الطلاب الخاصة بالفترتين الأولى والثانية لعام دراسي واحد للرجوع اليها عند الحاجة.
سابعا: يحق للطالب المتغيب عن الاختبار العلمي في الفترة الثانية من المواد التي تكون فيها درجة العملي اكثر من درجة النظري تقديم اختبار عملي مؤجل قبل بدء فترة الاختبارات النظرية.
ثامنا: يتوجب على الطالب في حال غيابه مرضيا تسليم التقرير المرضي في خلال يومين من عودته الى المدرسة، ولا يعتد بأي تقرير يسلم بعد ذلك حسب تعليمات وكيل التربية آنذاك علي البراك.