سامي الجدعان
أكد وزير المواصلات م.عبدالرحمن الغنيم ان المساحة الإجمالية للمطار بعد التوسعة للمنطقة المحجوزة شمال الموقع كمنطقة امان ومنطقة المرادم القديمة بلغت 42 كيلومترا مربعا.
مشيرا الى انه تم رصد مبلغ قدره 211 مليون دينار لتنفيذ اعمال توسعة مطار الكويت وتطوير المدارج وإنشاء المدرج الثالث، كما اكد ان وزارة المواصلات تستأجر حاليا 3 مبان في كل من قطاع النقل وبريد الصفاة وبريد السالمية بسبب عدم وجود مبان لهذه القطاعات المهمة التي تؤدي جزءا من اعمال الوزارة لخدمة المواطنين.
واعلن ان خدمة الهواتف الارضية ستصل الى منطقة صباح الناصر في 4 مارس المقبل.
جاء ذلك في رد للوزير الغنيم على عدة اسئلة برلمانية وجهها له النواب م.عبدالعزيز الشايجي ود.حسين قويعان ومحمد الحويلة، وفيما يلي نص اسئلة النواب، واجابة الوزير عنها:
في البداية وفي رده على سؤال للنائب م.عبدالعزيز الشايجي عن المساحة الاجمالية للمطار بعد التوسعة للمنطقة المحجوزة شمال الموقع كمنطقة امان ومنطقة المرادم القديمة.
قال ان المساحة الاجمالية للمطار بعد التوسعة المعتمدة من المجلس البلدي تبلغ 42 كيلومترا مربعا، ومساحة المنطقة المحجوزة شمال المدرج الشرقي كمنطقة امان تبلغ 2.7 كيلومتر مربع، اما بخصوص منطقة المرادم القديمة فيرجى مراجعة بلدية الكويت، حيث ان المنطقة المذكورة وحسب قرار المجلس البلدي م.ب/غ.ع/691/4/2007 تقع خارج حدود التوسعة المعتمدة لمنطقة المطار.
وبخصوص سؤال حول وجود دراسة امنية تبين اثر التوسعة على الركاب، وما الجهة التي اعدتها، قال: لا توجد دراسة امنية تبين اثر التوسعة على الركاب، علما ان الادارة العامة للطيران المدني وبالتعاون مع وزارة الداخلية تلتزم بتطبيق القواعد القياسية الواردة في الملحق السابع عشر لمعاهدة الطيران المدني الدولي الخاص بأمن الطيران، وذلك عند اجراء اي تعديل على حدود مطار الكويت الدولي او المرافق القائمة فيه.
وقد تم التنسيق فعلا مع الادارات المعنية في وزارة الداخلية مثل «الادارة العامة لامن المنشآت وادارة حماية المطار والادارة العامة للدفاع المدني بالاضافة الى وزارة الدفاع – الحرس الاميري» ولم يرد الى الادارة اي اعتراض او تحفظ على موقع المطار من ناحية امنية بصورة عامة.
وحول تفاصيل الكلفة التقديرية للتوسعة بمختلف مراحلها المستقبلية والطاقة الاستيعابية (عدد الركاب) بعد التوسعة والتاريخ المتوقع لكل مرحلة، قال الوزير الغنيم: تم رصد مبلغ وقدره 211 مليون دينار لحساب الادارة العامة للطيران المدني لتنفيذ اعمال توسعة مطار الكويت الدولي وتطوير المدارج وانشاء المدرج الثالث بالاضافة الى انشاء ساحات وقوف وممرات فرعية للطائرات وطرق رئيسية وفرعية وانفاق وجسور وسيتم تنفيذ هذه الاعمال من قبل الادارة العامة للطيران المدني في مرحلة واحدة من خلال ثلاث حزم تنتهي في العام 2013، اما بخصوص الطاقة الاستيعابية فسوف ترتفع من 7 ملايين الى 20 مليون راكب بالسنة بعد تنفيذ مبنى الركاب الجديد من قبل وزارة الاشغال العامة وذلك حسب قرار مجلس الوزراء الموقر رقم 405/أولا الصادر في اجتماعه رقم 21/2-2007 المنعقد بتاريخ 13/5/2007.
وعن الاسباب التي حالت دون نقل المطار بعيدا عن المناطق الحضرية قال: استنادا الى البند «أ» من قرار اللجنة العليا للمخطط الهيكلي والمشروعات الانشائية رقم 3/85 بتاريخ 15/6/2008 والمبني على تقرير خبير تصميم المطارات بالمنظمة الدولية للطيران المدني فوغان ديفيز 1984 فقد تم اعتبار موقع المطار الحالي افضل للتوسعات المستقبلية.
وردا على سؤال حول وجود دراسة بيئية تبين اثر توسعة المطار على المناطق المجاورة؟ وما الجهة التي قامت بالدراسة؟ قال: لا توجد دراسة بيئية تبين اثر توسعة المطار على المناطق المحيطة، الا انه تم اخذ موافقة الهيئة العامة للبيئة على اعمال توسعة المطار والمناطق المجاورة ضمن مشروع تحديث المخطط الهيكلي للمطار خلال السنة المالية 2009/2010.
وحول وجود دراسة مرورية تبين اثر توسعة المطار على الطرق وشبكة المواصلات، وما الجهة التي قامت بها، قال انه تم تزويد بلدية الكويت بالمعلومات والاحصائيات والتوقعات للحركة الناتجة عن توسعة وتطوير مطار الكويت الدولي وانشاء مبنى الركاب الجديد وتأثيرها على الطرق المحيطة بالمطار وافادت البلدية بأنه سيتم اخذها بالاعتبار في الدراسات المرورية من دراسة تطوير المخطط الهيكلي الثالث للكويت.
وفي رد الوزير على سؤال النائب محمد الحويلة حول عدد المباني التي تستأجرها الوزارة حاليا، مع بيان تاريخ بداية ونهاية كل عقد وقيمته وموضوعه ومدى اهميته وتكلفته، قال الوزير الدويلة: تستأجر الوزارة حاليا ثلاثة مبان بسبب عدم وجود مبان لهذه القطاعات المهمة التي تؤدي جزءا من اعمال الوزارة لخدمة المواطن علما بأن جميع العقود سنوية تجدد تلقائيا ما لم يخطر احد الطرفين بعدم رغبته في التجديد قبل شهرين على الاقل من انتهاء العقد، كما هو موضح في الجدول المرفق.
وفي رده على سؤال حول خطط الوزارة ازاء هذا الشأن، والى متى تستمر عملية الاستئجار، قال انه بالنسبة لمكتب بريد الصفاة (8462.5 مترا مربعا) هناك خطة لانشاء مقر للبريد بجانب برج التحرير، والمشروع في طور الدراسة والتصميم لدى وزارة الاشغال العامة، ومتوقع البدء بالمشروع عام 2010-2014 وبالنسبة لموقع مبنى شؤون النقل: هناك خطة لعمل مبنى لقطاع النقل بموقع ادارة النقليات والكراج بالشويخ.
وحول الأسباب التي تحول دون قيام الوزارة ببناء مبان دائمة لإدارتها قال ان لدى الوزارة خطة لبناء مبان بديلة للمباني المستأجرة، وقد تم الانتهاء من المراحل الأولى للمشاريع المقترحة، ويعود التأخير لجدول وزارة الأشغال العامة للمشاريع الموكلة اليها بالنسبة لبريد الصفاة، اما موقع بناء مقر لشؤون النقل فقد تم ربط مبلغ الدراسة والتصميم وجار استكمال الاجراءات الأخرى بأسرع وقت ممكن.
وحول الوفر الذي يمكن ان يحققه انشاء هذه المباني التي ستظل ملكيتها محفوظة للدولة في نطاق الاستثمارات التبادلية قال: الوفر الذي يمكن ان يحققه انشاء هذه المباني هو توفير القيمة الايجارية على الدولة وذلك بامتلاك مبانٍ دائمة.
وفي رد وزير المواصلات على سؤال من النائب د.حسين قويعان حول خدمة الهواتف الأرضية لمنطقة صباح الناصر واسباب تأخير خدمة الهواتف الأرضية في المنطقة قال ان الخدمة الهاتفية لمنطقة صباح الناصر هي ضمن مشروع الشبكة الضوئية الكبرى (مناقصة رقم ب ب هـ 110-2001/2002) والتي بدأت اعمالها في منتصف 2005 وقد تم تسلم جميع المواد الخاصة بالشبكة الهاتفية منذ اكثر من سنة ولكن الوزارة كانت بانتظار الموافقة من الجهات الرسمية (ديوان المحاسبة ـ لجنة الناقصات والأمانة العامة بمجلس الوزراء) للأمر التغييري وذلك لتركيب الاجهزة بالمقسم والكوابل في المنطقة.
وحول الخطوات الفعلية التي اتخذت لمعالجة هذه العوائق قال انه تمت الموافقة على الأوامر التغييرية بتاريخ 9/4/2008 من قبل مجلس الوزراء الموقر، وعليه يتم حاليا استكمال تمديد شبكة الألياف الضوئية بمنطقة صباح الناصر على ان يتم الاعلان عن تزويد المنطقة بالخدمة الهاتفية خلال شهر مارس المقبل.
وعن عدد الاجتماعات التي عقدت لحل هذه العوائق، قال: عقدت عدة اجتماعات بهذا الشأن في مجلس الوزراء وهي الجهة المعنية بخصوص اعداد محاضر الاجتماعات، وحول الموعد المتوقع بإيصال خدمة الهواتف الأرضية لمنطقة صباح الناصر قال الغنيم الموعد المتوقع لإيصال خدمة الهواتف الأرضية في منطقة صباح الناصر هو 4 مارس 2009.