CaricatureIcon
Caricature
BottomLine
الرئيسيةأخبار الكويت

«العلاقات العامة العربية» نظمت ندوتها في اتحاد التعاونيات: ضرورة الاهتمام بفن الاتصال بين الحكومات والشعوب

الجمعة 13 ديسمبر 2013 - الأنباء
Share on Facebook Tweet on Twitter Share on Google+ Share on Blogger Send by Outlook Send by GMail Share on LinkedIn Print Article أضـف تعليقكأضـف تعليقك Decrease Text Size Increase Text Size :حجم الخط
العلاقات العامة العربية نظمت ندوتها في اتحاد التعاونيات ضرورة الاهتمام بفن الاتصال بين الحكومات والشعوب
عبد الرحيم فخرو

محمد راتب

أكد رئيس جمعية العلاقات العامة العربية المستشار السعيد خليل أهمية العلاقات العامة باعتبارها فن إدارة الجماهير والاتصال بين الشعب والحكومة ولدورها المهم في المؤسسات والجمعيات المدنية والخيرية مشيرا إلى أنها لغة ترابط وتواصل وتسويق وإعلام.

جاء ذلك في الندوة التي نظمتها جمعية العلاقات العامة الكويتية بمقر اتحاد الجمعيات التعاونية وحضرها د.خالد الشمروخ سفير العلاقات العامة العربية في الكويت ورئيس مجلس إدارة جمعية العلاقات العامة الكويتية عبدالرحيم فخرو ومسؤولون في اتحاد الجمعيات التعاونية كما حضرها رئيس قسم الشؤون الإدارية بالاتحاد عبدالجبار سالم.

وأشار خليل إلى أن العلاقات العامة هي علاقات شعبية وكانت تسمى قديما بالعلاقات الإنسانية لتقوم بدورها للتواصل بين القبائل والعشائر، وأضاف: ان العلاقات العامة تطورت في الولايات المتحدة الأميركية وأصبحت علما يدرس إلا أنها في الدول العربية لم تأخذ دورها المناط بها، فهي تقتصر على حجز التذاكر أو إعداد حفلات وندوات وهناك الاتحاد الأوروبي للعلاقات، والمعهد البريطاني للعلاقات العامة، والاتحاد العالمي للعلاقات العامة.

وتطرق إلى تعريف العلاقات العامة، مشيرا إلى انها وظيفة إدارية لإحداث الثقة بين الجمهور والعاملين بالمؤسسات والإدارات، مشيرا إلى أنها فن إدارة الجماهير، وهذا هو التعريف المصري للعلاقات العامة.

ولفت إلى أن رجل العلاقات العامة لا بد أن يعرف مطالب الشعب باعتباره همزة الاتصال بين الحكومة والشعب إلا أنه للأسف توجد فجوات بين الحكومات وشعوبها، وأشار إلى أن جمعية العلاقات العامة العربية أنشئت عام 1966 إبان حكم الزعيم الراحل جمال عبدالناصر لتفعيل الدور الشعبي للشعوب العربية مع بعضها البعض في ظل تطلعه إلى الوحدة العربية، وأكد خليل أن علم العلاقات العامة واقعه الحقيقي انه لا بد من وجود اتصال مباشر بين الجمعيات المدنية والأهلية والجمهور.

وأكد خليل على أهمية وسائل الإعلام في إبراز أنشطة الجمعية حتى تنجح في مهامها وتظهر المؤسسة أو الجمعية بشكل حقيقي وأن تحظى الجمعية أو المؤسسة بتأييد الرأي العام بالمنطقة وأن يحظى العاملون بها بعلاقات إنسانية مع الجمهور، معتبرا ان العلاقات العامة تتسم بالانسانية فهي تعادل الطب لأنها تعالج مشاكل في المجتمع ثم تطرق خليل إلى ميثاق العلاقات العامة والذي اعتمده الاتحاد العالمي في أثينا، مشيرا إلى ان العلاقات العامة هي التي تسببت في نجاح أوباما كرئيس للولايات المتحدة الأميركية، مشددا على أن تحذو الدول العربية حذو الدول الأوروبية.

ثم تحدث رئيس العلاقات العامة العربية في الكويت د. خالد الشمروخ فأكد أن العلاقات العامة تمس الوجدان وهي مفهوم واحد لكل الأنظمة في العالم. وشدد على ضرورة وجود توافق مع المؤسسة وأن يكون دورها مفعلا في الكويت وأن ينسجم الجانب التطبيقي مع الجانب النظري وأن يقدم رجل العلاقات العامة للقيادي المسؤول المشورة والنصح وخطة العمل بالمؤسسة أو الوزارة.


عدد المشـاهدات: 383
 

واقرأ ايضاً:

مقالات ذات صلة «خيطان» أول تعاونية تنفذ قانون التعاون الجديد
مقالات ذات صلة «الشؤون»: بدل نوبة للعاملين على بند المكافأة
مقالات ذات صلة وزارة الشباب و«بريلنت لاب» تنفذّان برنامجاً تأهيلياً للمشاريع التكنولوجية يعد الأول من نوعه
مقالات ذات صلة الرويس: 2009 راغبين في العمل سجلوا بنظام التوظيف حتى ظهر أمس
مقالات ذات صلة المضحي: اجتماع اللجنة الخماسية للحدّ من التعديات على البيئة الصحراوية بموسم التخييم
مقالات ذات صلة فايزة الخرافي افتتحت معرض «من صنع يدي»: نشجع مشاريع الشباب لأنهم يستحقون الدعم وخدمة لوطننا
مقالات ذات صلة الميع سلّم رسالة خطية من الخالد للقربي
مقالات ذات صلة عالية العريان: المرأة الكويتية تتمتع بامتيازات وحقوق أفضل من غيرها من نساء العالم العربي لكنها تحتاج إلى تعزيز الثقة بها
مقالات ذات صلة المعوشرجي: اتفقت مع شيخ الأزهر على زيادة الإسهامات الكويتية في المشاريع التعليمية والدعوية لأبناء العالم الإسلامي
مقالات ذات صلة الملا: نسعى لإعداد الكوادر المؤهلة في مجال الإعاقة
مقالات ذات صلة الخليفي: انطلاق المهرجان التسويقي في تعاونية الخالدية

Export as PDF Export as Word Print article
Contact us جميع حقوق النشر محفوظة - جريدة الأنباء © 2014