مريم بندق
تنفرد «الأنباء» بنشر أهم ملامح الوثيقة الأساسية للمدرسة الثانوية الرياضية التي وضعتها لجنة متخصصة برئاسة مديرة ادارة الشؤون التعليمية بمنطقة العاصمة التعليمية رقية غلوم.
وضعت اسس وضوابط الوثيقة ودليل المتعلم وولي الأمر بطريقة سلسة ومبسطة وواضحة وتضمنت فلسفة واهداف المدرسة، اسس وشروط القبول، الخطط الدراسية، ونظم التقديم والغياب ومجالات التعليم العالي المتاحة ومجالات العمل المتوافرة واختبارات القدرات.
تنشر «الأنباء» في الحلقة الأولى اليوم فلسفة المدرسة الرياضية والهدف منها وشروط القبول والخطط الدراسية وآلية العمل بهذه الخطط على ان نوالي نشر بقية الوثيقة ودليل المتعلم وولي الأمر في حلقة الغد:
تعد فلسفة المسار الثانوي الرياضي جزءا لا يتجزأ من الفلسفة التربوية العامة، وفلسفة المرحلة الثانوية بنظامها التعليمي في منطلقاتها واطرها العامة، اذ تعتمد على اساس واسع من الأفكار والتجارب التي تغذي الواقع الميداني الذي يقوم بدوره بتحديد المعايير، ويقدم البدائل المتنوعة بحسب المستجدات، والتي تسهم في تطوير المستقبل الذي تتطلع إليه الأجيال، دون اغفال الظروف الخاصة للمجتمع والافادة من التجارب العالمية التي تتلاءم مع خصوصية المجتمع الكويتي، اضافة الى انه يكتسب خصوصية نابعة من طبيعة الاهداف والسمات التي ينفرد بها هذا النوع من التعليم كونه تعليما متخصصا موجها، يهدف بالدرجة الأولى الى تلبية متطلبات سوق العمل بما يتوافق مع احتياجات النمو السكاني ومتطلبات التطور، مما يجعله يتطلب تحديدا ادق للأسس التي يبنى عليها هذا المسار، بحيث تكون منطلقات ثابتة لتحقيق الاهداف العامة والخاصة التي تعد من مقومات بناء هذا المسار من النواحي التنظيمية والادارية والعلمية كافة.
واستنادا الى الهدف الشامل للتربية في الكويت فقد تم اشتقاق مجموعة من الاهداف العامة للمدرسة الثانوية ذات المسار الرياضي نورد منها ما يلي:
تعزيز التزام تعاليم الدين الاسلامي المرتبطة بالنشاط البدني والحركي، تعزيز الانتماء والولاء للوطن، والايمان بالوحدة الوطنية والتلاحم بين ابنائه، تنمية السمات الشخصية لدى المتعلمين، لتحمل المسؤولية وتنمية القيادة والثقة بالنفس، مواصلة التجاوب مع الاتجاهات الحديثة في العلوم التربوية بما يتفق مع استراتيجية التعليم في الكويت، التنوع في التعليم الثانوي على نحو يلبي احتياجات المتعلمين وميولهم، ويحقق استراتيجية التعليم بالكويت، الحد من التسرب الطلابي، وذلك لما يتمتع به المسار الرياضي من خاصية الجذب وتلبية ميول المتعلمين وتحقيق رغباتهم، والاسهام في نشر الوعي الرياضي في المجتمع.
وجاءت أسس وشروط القبول في المدرسة الثانوية ذات المسار الرياضي كالتالي:
أن يكون المتعلم كويتي الجنسية، وأتم دراسة الصف التاسع بنجاح، وعمره متوافقا مع سلم الأعمار في المرحلة الثانوية، وان يجتاز اختبارات القبول التالية:
أ ـ الكشف الطبي اللازم.
ب ـ اختبارات القوام.
ج ـ اختبارات اللياقة البدنية.
د ـ اختبارات القدرات المهارية لأي من اللعبات الرياضية التي يحددها المتعلم.
هـ ـ المقابلة الشخصية.
وستكون اولوية القبول للحاصلين على انجازات رياضية في اي من المستويين الخارجي او المحلي، ثم للمسجلين في الاتحادات الرياضية مع ضرورة موافقة ولي الأمر على ما ورد في اللائحة الأساسية للمدرسة الثانوية ذات المسار الرياضي.وتتضمن آلية العمل بمواد الخطة الدراسية:
يلتحق المتعلم بالمسار الرياضي من الصف العاشر.
يبلغ مجموع الحصص الدراسية 35 حصة أسبوعيا، بواقع 7 حصص يوميا.
يدرس المتعلم المجالات الإلزامية لكل صف دراسي.
يكون العبء الدراسي للصف العاشر على النحو التالي:
ـ 24 حصة للمجالات الدراسية الالزامية.
ـ 8 حصص للمواد التخصصية الرياضية العملية ذات الطابعين العملي والنظري، ويتم تنفيذ خطة المنهج الدراسي الخاصة بها على ملاعب المدرسة.
ـ 3 حصص للمواد التخصصية الرياضية النظرية، ويتم تنفيذ خطة المنهج الدراسي الخاصة بها في القاعات الدراسية.
يكون العبء الدراسي لكل من الصفين الحادي عشر والثاني عشر على النحو التالي:
ـ 16 حصة للمجالات الدراسية الالزامية العامة.
ـ 14 حصة للمواد التخصصية الرياضية العملية ذات الطابعين العملي والنظري، ويتم تنفيذ خطة المنهج الدراسي الخاصة بها على ملاعب المدرسة.
ـ 5 حصص للمواد التخصصية الرياضية النظرية، ويتم تنفيذ خطة المنهج الدراسي الخاصة بها في القاعات الدراسية.
عند بناء الجدول المدرسي يراعى التنسيق في توزيع الحصص الأسبوعية للمواد التخصصية الرياضية العملية لكل صف دراسي لتكون على مدار اليوم الدراسي طوال أيام الأسبوع.
يجب ان تكون حصص المواد التخصصية الرياضية العملية في حصتين متتاليتين.
يتم تدريس المواد التخصصية العملية على النحو الآتي:
أولا: مواد الصف العاشر:
الألعاب الجماعية:
1- كرة السلة، كرة الطائرة، كرة اليد، كرة القدم لمدارس البنين، كرة القدم صالات لمدارس البنات، فترة دراسية واحدة لكل لعبة على مدار العام الدراسي بواقع حصتين متتاليتين اسبوعيا.
الألعاب الفردية:
أ- ألعاب القوى، كرة الطاولة، الاسكواش، التنس الأرضي: فترة دراسية واحدة لكل لعبة على مدار العام الدراسي بواقع حصتين متتاليتين اسبوعيا.
ب- الجمباز والسباحة: على مدى فترتين دراسيتين متتاليتين لكل لعبة على مدار العام الدراسي بواقع حصتين متتاليتين أسبوعيا.
اللياقة البدنية:
على مدى الفترات الدراسية الأربع طوال العام الدراسي بواقع حصتين متتاليتين أسبوعيا.
ثانيا: مواد الصفين الحادي عشر والثاني عشر: الألعاب الجماعية:
أ- كرة السلة، كرة الطائرة، كرة اليد، كرة القدم صالات: فترة دراسية واحدة لكل لعبة على مدار العام الدراسي بواقع حصتين متتاليتين أسبوعيا.
ب- كرة القدم، التمرينات لمدارس البنين: فترتان دراسيتان متتاليتان لكل لعبة على مدار العام الدراسي بواقع حصتين متتاليتين اسبوعيا.
ج- التعبير الحركي، التمرينات لمدارس البنات: فترتان دراسيتان متتاليتان لكل لعبة على مدار العام الدراسي بواقع حصتين متتاليتين اسبوعيا. الألعاب الفردية:
أ- ألعاب المضرب: كرة الطاولة، التنس الأرضي، الاسكواش، الريشة الطائرة: فترة دراسية واحدة لكل لعبة على مدار العام الدراسي بواقع حصتين متتاليتين أسبوعيا.
ب- ألعاب القوى: على مدى الفترات الدراسية الأربع طوال العام الدراسي بواقع حصتين متتاليتين اسبوعيا.
ج- الجمباز: على مدى الفترات الدراسية الأربع طوال العام الدراسي بواقع حصتين متتاليتين اسبوعيا.
د- السباحة: على مدى الفترات الدراسية الأربع طوال العام الدراسي بواقع حصتين متتاليتين أسبوعيا.
ألعاب المنازلات:
التايكواندو، الكراتيه، الجودو، سلاح الشيش: فترة دراسية واحدة لكل لعبة على مدار العام الدراسي بواقع حصتين متتاليتين اسبوعيا.
تغطية خاصة في ملف ( pdf )